التعليموظائف و تعليم

يعد الحاسب المحمول والحاسب المكتبي من انواع الحاسب الشخصي

عالم الحاسوب هو عالم مليء بالتطورات وكل يوم يشهد جديدا، ويتساءل الكثير عما إذا كانت الكمبيوتر المحمول والكمبيوتر المكتبي يعتبران أنواعا من الحواسيب الشخصية؟، وسوف تجد إجابة لهذا السؤال في هذه المقالة على موقع الموسوعة، فالحواسيب الشخصية لها أنواع متعددة، وتختلف كل نوع حسب طبيعة المستخدم ونوع الاستخدام، فالحاسوب المخصص للاستخدام في العمل يختلف تماما عن الحاسوب المخصص للألعاب، وسنشير أيضا إلى مكونات الحاسوب، سواء المادية أو غير المادية، فعالمنا الحديث يعتمد بشكل كبير على أجهزة الحاسوب بجميع أشكالها، ولذلك يتوجب عليك القراءة والبحث والتجربة لتكون على دراية بأحدث التقنيات المستخدمة في عالم الحواسيب، ولتكون قادرا بعد ذلك على متابعة كل جديد وابتكار مجالات جديدة للعمل أو الترفيه.

يعد الحاسب المحمول والحاسب المكتبي من انواع الحاسب الشخصي

  • هناك سؤال يتكرر كثيرا في المناهج الدراسية لمختلف الصفوف الدراسية.
  • السؤال هو: هل الكمبيوتر المحمول والكمبيوتر المكتبي يعتبران أنواعا من الحواسيب الشخصية؟
  • والإجابة هي: بالفعل، يعتبر الكمبيوتر المحمول والكمبيوتر المكتبي من أنواع الحواسيب الشخصية.

أنواع الحاسب أول متوسط

للحاسوب عدة أنواع وعدة أشكال، ويختلف نوع الحاسوب باختلاف طبيعة استخدامه، ومن أنواع الحاسوب:

الحاسب الشخصي

حاسوب شخصي، هذا الاسم يطلق على الحاسوب الذي يستخدمه شخص واحد فقط، ويمكن أن يكون محمولا أو مكتبيا أو كفيا أو لألعاب الفيديو، وعادة ما يكون صغيرا الحجم ومحدودا في الإمكانيات مقارنة بالأنواع الأخرى، ويمكن العثور عليه في المنازل والمؤسسات والشركات الصغيرة.

حاسب محطة العمل

يتميز العمل في محطة العمل (Workstation) عن الحاسب الشخصي بمميزات وقدرات تفوقه، ويستخدم في بعض الأعمال المعقدة التي تحتاج إمكانيات أعلى من الحاسب الشخصي. يلجأ إليه العاملون في قطاعات الهندسة والطب والمعامل المتخصصة بسبب المزايا التي يقدمها. يمكن للمحطة العمل التعامل مع كمية ضخمة من البيانات والمعلومات، كما أنها سريعة في أداء المهام، ولكنها غالية الثمن وبرامجها معقدة.

الحاسب المركزي

Mainframe أو الحاسب المركزي، ستجد هذا النوع في المؤسسات الكبيرة وفي المجالات المعقدة جدا، فهو غير مناسب على الإطلاق للاستخدام الشخصي اليومي، حيث يكون ضخما للغاية ويأخذ مساحة كبيرة، لكنه يتميز بقدرته العالية على إنجاز العديد من المهام المعقدة في نفس الوقت، وهو سهل الاستخدام بشكل كبير للخبراء في الشركات الكبيرة، ويمكنه تخزين ومعالجة كمية كبيرة من البيانات، وبسبب حجمه الضخم وكفاءته العالية يكون ثمنه مرتفعا جدا وبالتالي لا يمكن للمؤسسات الصغيرة اقتنائه.

الحاسب الخادم

الخادم أو الحاسوب الخادم، هو الجهاز الأول الذي يتم الاعتماد عليه في أغلب مؤسسات العمل، فهو يعمل عمل الحاسوب المركزي مع اختلافات بسيطة، فهو أقل منه في الإمكانيات قليلا، ولكنه أصغر منه في الحجم بشكل ملحوظ، وأقل منه في الثمن، ولذلك هو الاختيار الأول للمؤسسات المتوسطة والصغيرة، ويتواجد بكثرة في الجهات الحكومية وتستخدمه الجهات التعليمية والطبية المختلفة.

حاسب التحكم

تعتمد أجهزة الأمن والمراقبة على حاسب التحكم كأساس لعملها، حيث يقوم هذا النوع من الأجهزة بمراقبة باقي الأجهزة. يتم توصيل العديد من الأجهزة بحاسب التحكم، ويقوم هذا الحاسب بمراقبتها ورصد أنشطتها وقدرتها على العمل. يساعد هذا النظام في إنشاء رابط بين الإدارة والعاملين، وتكون المراقبة حافزا قويا للعامل لأداء عمله بشكل مثالي. يعتبر هذا النوع من الأنظمة فعالا للغاية في الطائرات والمصانع.

تعريف الحاسوب ومكوناته

تعريف الحاسوب

  • الحاسوب هو الجهاز الذي ينفذ الأوامر ويعالج البيانات والمعلومات بدقة وبأسرع وقت.
  • بالإضافة إلى معالجة البيانات، يحتفظ ويعدل عليها إذا كان هناك حاجة للتعديل.
  • هناك العديد من البرامج المستخدمة في الكمبيوتر، ولكل برنامج وظيفته الخاصة به.
  • وفي النهاية، الهدف الأساسي للكمبيوتر هو تنفيذ أوامر المستخدم بفعالية وسرعة.
  • ويقوم المستخدم بتشغيل البرنامج الذي يلبي احتياجاته.
  • بالإضافة إلى البرامج، يوجد العديد من أنواع الحواسيب وأحجامها المختلفة.
  • يختلف جهاز الكمبيوتر المنزلي بشكل كبير عن جهاز الكمبيوتر في العمل.
  • ويقوم الكمبيوتر بتنفيذ عمليات مختلفة وفقا لأوامر المستخدم.

مكونات الحاسوب

الكمبيوتر يتكون من أجزاء مادية وأجزاء برمجية، وسنتعرف بتفاصيل بعض الأجزاء

أولًا المكونات المادية

  1. وحدات الإدخال / وحدات الإدخال هي الأجهزة التي يمكن استخدامها لإدخال البيانات والمعلومات إلى الكمبيوتر وتخزينها أو معالجتها، وتشمل هذه الوحدات الفأرة ولوحة المفاتيح وهناك أشكال وأنواع مختلفة من وحدات الإدخال، ويتم اختيار نوع الوحدة وفقا لاحتياجاتها واستخدامها.
  2. وحدات الإخراج هي الوحدات المادية التي تستخدم للتعبير عن معالجة الحاسوب للبيانات. تقوم هذه الوحدات بإخراج النتائج النهائية للبيانات التي تم إدخالها مسبقا للحاسوب. من بين الوحدات الأساسية للإخراج الشاشة بأشكالها المختلفة والسماعات.
  3. ذاكرة الحاسوب/ يحتوي الحاسوب على ذاكرة خاصة جدا، يختلف حجمها وطبيعتها حسب طبيعة الحاسوب، وهناك ذاكرة وصول عشوائي يمكن من خلالها الوصول للبيانات بسهولة، وهناك ذاكرة مخصصة للقراءة.
  4. اللوحة الأم هي الأساس في عمل الحاسوب، وتعتبر عقل الجهاز، حيث تربط الوحدات ببعضها، وتنظم تنفيذ الأوامر ومعالجة البيانات، كما تشرف على عمل الدوائر الكهربائية وتوصيل الكهرباء للأجهزة.
  5. وحدة المعالجة المركزية هي المسؤولة عن استقبال البيانات من المستخدم ومعالجتها وتحويلها إلى معلومات، بشرط أن تكون العمليات منطقية.

ثانيًا المكونات البرمجية

  1. البرمجيات النظام هي البرمجيات التي تنظم عمل الحاسوب وتسمح له بالاستقبال والمعالجة للبيانات والمعلومات. تعتبر البرمجيات النظام أساسية لعمل الحاسوب ولا يمكن أن يعمل بدونها. بعد تثبيت البرمجيات النظام، يتم تثبيت التطبيقات. برنامج التشغيل “ويندوز” هو أحد أشهر برامج النظام المستخدمة.
  2. البرمجيات التطبيقية هي التطبيقات التي يتم تحميلها على جهاز الكمبيوتر، ويستخدمها المستخدم لتنفيذ الأوامر، وهناك مئات البرامج التطبيقية، ولها أشكال وأنواع متعددة، ويختار المستخدم البرنامج الذي يلبي احتياجاته، ومن أنواع التطبيقات تطبيقات الألعاب وتطبيقات التصميم وبرامج معالجة النصوص والصور وغيرها.

في نهاية هذا المقال، ستكون لكم عزيزي القارئ معرفة بإجابة سؤال هل الحاسوب المحمول والحاسوب المكتبي يعتبران من أنواع الحواسيب الشخصية؟ كما ستكونون على دراية قربة بأنواع الحواسيب المختلفة وطبيعة استخدام كل نوع يوميا، والاختلافات بينها. ذكرنا في هذا المقال تعريفات شاملة ومتنوعة للحواسيب، ومكوناتها الأساسية المادية والبرمجية، وطبيعة عمل كل مكون. أصبح من الضروري الآن أن نتعرف على طبيعة التعامل مع الحاسوب، لأنه أمر هام جدا في العصر الحالي، مثل القراءة والكتابة.

إذا أعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من الموضوعات المشابهة من موقع الموسوعة العربية الشاملة من هنا:

المصدر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى