التراث الشعبي - الفولكلوركتب و أدب

الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية بالصور

الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية

من خلال هذا المقال في موسوعتنا، يمكنكم التعرف على الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية، فالزي التقليدي أو الشعبي يعد واحدا من أبرز أشكال التراث التاريخي وعلامة من علامات الحفاظ على العادات والتقاليد، وتتميز دول الخليج العربي بشكل عام بزي تقليدي يختلف عن الدول العربية الأخرى ويعكس هوية تلك الدولة.

تتفاوت هذه الملابس وفقا للمناسبات، سواء كانت دينية أو وطنية، وفي المملكة، بالتحديد، ليس الزي التقليدي موحدا بين الرجال والنساء في جميع أنحاءها، بل يختلف بين المناطق. كما تختلف الملابس بين الملوك والأمراء وبين الملابس التي يرتديها الناس العاديون من الشعب. وعلى الرغم من قدم هذه الملابس، إلا أن السعوديين لا يزالون يحرصون على ارتدائها بتصاميم عصرية، حفاظا على التراث.

اللباس التقليدي السعودي للرجال

الثوب

يعد الثوب أحد أكثر الملابس شيوعا بين الرجال في المملكة، ويتمتع بشعبية واسعة أيضا في دول الخليج الأخرى مثل الإمارات، ويتميز الثوب ببساطته في الشكل، حيث يكون فضفاضا ومصنوعا من القطن الطبيعي أو الاصطناعي، وخاليا من الزخارف، ويصنع أيضا من البوليستر.

الثوب يحتوي على ياقة في الأعلى ويمكن أن تكون على شكل مثلثين أو بيضاوية، وله أيضا أكمام طويلة، ويرتدي الرجال هذا الزي سواء في فصل الصيف أو الشتاء، ويحتوي الثوب على ألوان متنوعة مثل الأبيض الذي يعتبر اللون الأكثر شيوعا في المملكة، إلى جانب اللون الأزرق والبني الفاتح، ويعتاد الرجال ارتداء هذا الزي عند زيارة الأماكن العامة.

الطاقية

بالإضافة إلى الثوب، يرتدي الرجال في المملكة الطاقية وهي قبعة بشكل دائري تشبه الطاقية التي يرتديها البعض أثناء الصلاة، وتعد الطاقية القطعة الأولى التي يتم وضعها على الرأس، ويجب أن تكون مناسبة لحجم الرأس لضمان ثباتها.

الغترة أو الشماغ

  • يستخدم الرجال الغترة أو الشماغ على الرأس، فالغترة هي قطعة قماش بيضاء، بينما الشماغ قطعة قماش بألوان الأحمر والأبيض، وعند ارتدائها تأخذ شكل مثلث، وتستخدم الرجال هذه القطع في الأماكن العامة أو الحفلات.
  • تختلف طرق ارتداء الغترة أو الشماغ بين السعوديين وفقا لعدة أساليب، فهناك أسلوب يسمى الكوبرا حيث يرتدي القطعة ويلفها بشكل يشبه ثعبان الكوبرا. وهناك أسلوب آخر يسمى بنت البكار حيث يرفع الشماغ أو الغترة ويوضع على الرأس من خلال طرفيها. وهناك أيضا أسلوب تشخيصة الشيوخ أو الأسلوب الرسمي حيث يوضع نهاية الشماغ على الكتف.

العقال

العقال هو الجزء الأخير الذي يرتديه الرجال على رؤوسهم، وهو مشابه للطوق ومكون من طبقتين بلون أسود، والهدف من ارتدائه هو ضمان استقرار الغترة أو الشماغ، ويجب أن يكون مناسبا لحجم الرأس بحيث لا يكون ضيقا أو واسعا لتثبيت الغترة أو الشماغ بشكل صحيح.

البشت

  • يشتهر السعوديون أيضا بهذا الاسم “المشلح” الذي يتم ارتداؤه مع الغترة، وهو ثوب يرتديه الملوك والأمراء والأثرياء في المملكة في جميع المناسبات الرسمية. إنه واحد من أرقى أنواع الثياب التقليدية السعودية ويرتدي في فصلي الصيف والشتاء. يعتبر البشت الأسود هو الأكثر شيوعا، وفي بعض الأحيان يرتدي الرجال البشت الأبيض، وهو عباءة مفتوحة مزينة بخيوط ذهبية.
  • هناك العديد من أنواع البشت في المملكة، وأبرزها البشت الحساوي الذي يرتديه أهل منطقة الأحساء وهو واحد من أغلى أنواعه، إلى جانب البشت المنديلي وهو أحد الأنواع التي كان يرتديها السعوديون في الماضي، وإلى جانب البشت النجفي وهو واحد من الأنواع التقليدية التي يرتديها طبقة الأثرياء.

الدقلة

يعتبر الدقلة اللباس الرسمي الذي يرتديه السعوديون في المناسبات مثل مهرجان الجنادرية، ويرتديه البعض أيضا في حفلات الزفاف. إنه لباس يشبه الثوب ولكنه مفتوح من الأمام والجوانب، ومصنوع من أفخر أنواع الأقمشة ومطرز بأشكال متنوعة. يتميز الدقلة بعدة ألوان، منها الرمادي والأسود والبني والأبيض.

الزي الرسمي للنساء في السعودية

العباية

  • العباية هي الملابس الشائعة بين السيدات في المملكة، وهي لباس فضفاض باللون الأسود في الغالب. وتتميز بتصاميم وتطريزات مختلفة. يرتدي السيدات العباية عند زيارة الأماكن العامة، مثل التسوق أو الخروج مع العائلة. وهناك من يرتدي النقاب الأسود أو الحجاب بغطاء رأس أسود.
  • هناك أنواع متعددة من العباءات التي يرتديها النساء في المملكة، مثل العباءة البشت التي تشبه البشت الرجالي وترتديها بشكل شائع في المنطقة الوسطى وخاصة في حفلات الزفاف، بالإضافة إلى الخرقة التي تعتبر واحدة من العباءات القديمة الأكثر شهرة وترتديها النساء في مناطق البدو، ولونها أسود وتحتوي على أشكال مختلفة من النقوش.

الدراعة

عادة، يتم صنع الدراعة من الحرير ويتم ارتداؤها من قبل السيدات في مناسبات مختلفة مثل حفلات الزفاف. تشبه الدراعة العباية ولكنها تأتي بألوان زاهية مثل الأحمر والأبيض. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تحتوي على تطريزات متنوعة بأشكال مثل أوراق الأشجار. يتم استخدام خيوط من الحرير في تطريزها. يعتاد ارتداء الدراعة في مناطق محددة في المملكة، بشكل خاص في شمال ووسط البلاد.

السحابي

وهي قطعة ثانية ترتديها السيدات على الدراعة، ومن أبرز قطع الملابس الشائعة في شمال وغرب ووسط المملكة بشكل محدد، وهي عباية واسعة ومطرزة بأشكال وألوان متنوعة.

الزبون

الزبون هو ملابس فضفاضة مفتوحة أو مغلقة من الأمام، ويشيع ارتداؤه بين السيدات في المناطق الغربية بالمملكة. عادة ما يتم صنعه من القز الهندي أو الساتان، ويطلق عليه أيضا اسم الدقلة، وترتديه النساء في المناسبات مثل حفلات الزفاف.

المخنق

يطلق عليه أيضا اسم “البخنق” وهو الزي الشعبي الذي يرتديه الأطفال، ويتألف من عباءة واسعة سوداء أو ملونة ومطرزة بأشكال متنوعة، ويرتدين قطعة قماش تغطي رؤوسهم سواء كانت مطرزة أو مصنوعة من الحرير، وعادة ما يرتدي الفتيات هذا الزي في المناسبات الشعبية، ويشيع ارتداؤه في المناطق البادية.

المقبل

يعتبر المقبل جزءا من الملابس التقليدية النسائية غير المعتادة في المملكة، وهو زي النساء في منطقة عسير، وهو أيضا ثوب فضفاض مطرز باللون الأحمر بخيوط حريرية مصنوعة يدويا.

المتروك

يطلق على اللباس الشعبي الذي يرتديه النساء في منطقة عسير اسم “المجنب”. وهو ثوب فضفاض يتميز بوجود أشكال مختلفة من التطريز وعدد من القصات على جانبيه.

أنواع أغطية الرأس في المملكة

تختلف النساء في المملكة في ارتداء أشكال مختلفة من أغطية الرأس، وفيما يلي أبرز هذه الأشكال:

المسفع

من بين الأنواع الأكثر انتشارا بين النساء في المملكة، تشمل أنواعا مختلفة مثل الحجاب المصنوع من القطن وهو غالبا أسود ويأخذ شكلا مستطيليا، ويشمل أيضا العصابة التي ترتديها في المناطق الشمالية الغربية، بالإضافة إلى الطربوش أو الهطفة وهي نوع من القبعات المشهورة بين النساء في عسير ومصنوعة من أوراق النخيل، وهناك أيضا الحجاب الملون الذي يتميز بألوانه الزاهية وشائع بين النساء في الجنوب ويحمل نقوشا تشبه الأزهار.

الشيلة

من بين الأنواع الشائعة لأغطية الرأس تأتي أنواع مثل المريشة، وهي مصنوعة من القطن ولها شكل مستطيل ولونها عادة أسود، ولا تحتوي على أي نقوش.

المدورة

المدورة تختلف عن الشيلة بوجود نقوش على شكل أزهار في الغالب، وهي قطعة مربعة مصنوعة من اليشم.

الشمبر

يصنع الشمبر إما من الكروشيه أو الفوال الأبيض، وهو قطعة قماش ذات شكل مثلث.

المحرمة

تصنع المحرمة من فرخ اليشمك وهي قطعة مستطيلة الشكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى