المراجعخرائط

اكبر مدينة في السعودية من حيث المساحة والسكان

من خلال هذا المقال في الموسوعة، يمكنك معرفة أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية من حيث المساحة والسكان، فالمملكة تعتبر أكبر دولة في الخليج العربي والعالم العربي بشكل عام من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 2 مليون كيلومتر مربع، وتقع تحديدا في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا.

تحدها دول الخليج العربي من الشمال والجنوب والشرق، حيث تشترك في حدودها الشمالية مع الأردن والكويت والعراق، بينما في حدودها الجنوبية تشترك مع اليمن وسلطنة عمان، وفي حدودها الشرقية تشترك مع الإمارات وقطر والبحرين، ولكن في جهة الغرب تقع في حدود مع البحر الأحمر، وتعد دولة المملكة اقتصاديا من أهم دول العالم لأنها تحتل المرتبة الثانية في كبرى دول العالم بامتلاكها لاحتياطي البترول.

اكبر مدينة في السعودية من حيث المساحة والسكان

  • تعد مدينة الرياض هي أكبر مدينة في المملكة من حيث المساحة وعدد السكان، إضافة إلى كونها عاصمة المملكة، حيث تصل مساحتها إلى حوالي 1550 كيلومتر مربع.
  • أما بالنسبة لعدد السكان، فإنه يتجاوز 5 أشخاص. تقع مدينة الرياض على بعد 800 كيلومتر من المدينة المنورة، وتحتل الجهة الشرقية لهضبة نجد. ثم تأتي مدينة جدة في المرتبة التالية في قائمة أكبر المدن في المملكة، تليها مدينة مكة المكرمة.
  • كانت مدينة الرياض تعرف سابقا باسم “مدينة حجر اليمامة”، وتم تغيير اسمها إلى مدينة الرياض، الذي يشير إلى الروضة التي تضم مساحات خضراء وأزهار.

جغرافيا مدينة الرياض

  • عند النظر إلى موقع مدينة الرياض داخل المملكة، سنجد أنها تمتد على خط طول 34-38 في الشمال وعلى خط عرض 46-43 في الشرق، وتقع في مركز دولة المملكة.
  • تحتوي على العديد من الوديان والتلال، ومن بينها وادي حنيفة الذي يمتد من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي للعاصمة، ويمتد على مسافة 120 كم تقريبا.
  • ويعود سبب وجود التلال والوديان في المدينة إلى وجود هضبة رسوبية في الجانب الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وتمتد هذه الهضبة بارتفاع يصل إلى 600 متر فوق سطح البحر.
  • وتحتوي المدينة ليس فقط على الوديان والتلال، ولكنها أيضا تمتلك العديد من الصخور المختلفة، أهمها الصخور الجيرية التي تشكل الجبال، بالإضافة إلى الصخور الكلسية والكثبان الرملية التي تشكل بيئة تسمى “نفوذ المعيزيلة.

مناخ مدينة الرياض

  • يعد المناخ الصحراوي هو المناخ السائد في مدينة الرياض، حيث تشهد المدينة أعلى درجات الحرارة في فصل الصيف التي تتجاوز 40 درجة مئوية، وعلى الرغم من ذلك، في بعض الأحيان يحدث سقوط للأمطار خاصة في شهر مايو.
  • بجانب هطول الأمطار في فصل الشتاء وتحديدا في بداية ونهاية العام، ينخفض في فصل الشتاء درجات الحرارة ويصبح الجو باردا في الليل، وأحيانا تهب الرياح وتحدث العواصف.

اقتصاد الرياض

  • تعتبر مدينة الرياض واحدة من أهم المدن المتقدمة اقتصاديا في المملكة، حيث توفر فرص عمل عديدة للعمالة سواء في القطاع الحكومي أو الخاص، سواء للسعوديين أو للوافدين من الخارج.
  • ويتجاوز عدد العمال في المدينة المليون عامل، وبالنسبة للناتج المحلي يقدر بحوالي 6 بليون ريال.

المعالم السياحية لمدينة الرياض

نظرا لأن الرياض من أقدم المدن في المملكة، تحتوي على العديد من المعالم التاريخية السياحية التي يمكنكم استكشافها من خلال التالي:

قلعة المصمك

  • تعتبر قلعة المصمك واحدة من أبرز المعالم التاريخية في مدينة الرياض وتحظى بشعبية كبيرة بين الزوار، وقبل أن تصبح معلما سياحيا، كانت واحدة من أهم قصور الأسرة المالكة.
  • تم بناء القلعة من الطين في البداية ومن ثم استخدم الطوب لبناء جدرانها العالية، وتحتوي القلعة من الداخل على مسجد ومتحف يحتوي على أبراج للمراقبة، وتعود تاريخ بناء القلعة إلى عام 1865م.

المتحف الوطني

يعتبر المتحف الوطني واحدا من أشهر وأفضل المتاحف في مدينة الرياض، حيث يتيح للزوار فرصة التعرف على تاريخ المدينة من خلال قاعاته المخصصة لعرض تاريخ المدينة، بالإضافة إلى قاعات أخرى مخصصة للفن والثقافة.

برج مركز المملكة

يحتل برج مركز المملكة المرتبة الثالثة في قائمة أطول الأبراج في المملكة، ويصل ارتفاعه إلى 302.36 متر، وليست أهميته مقتصرة على كونه واحدا من أطول الأبراج في البلاد، بل يندرج أيضا ضمن مراكز التسوق في المدينة.

وادي حنيفة

وادي حنيفة هو واحد من أشهر وديان المدينة وأبرز معالمها الطبيعية، ويحتوي على العديد من المعالم الطبيعية الخلابة، بما في ذلك أكثر من 50 ألف شجرة، بالإضافة إلى البحيرات والحدائق التي تضفي جمالية على الوادي.

برج الفيصلية

يندرج برج الفيصلية ضمن قائمة أطول الأبراج في العالم، حيث يبلغ ارتفاعه نحو 267 مترا، أما عن مساحته فتصل إلى 55000 متر مربع، ويحتوي في داخله على أكبر قاعات لحفلات الزفاف التي تتسع لأكثر من 3000 فرد.

مراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى