الصحة الإنجابيةصحة

لماذا الحمل الثانى اصعب من الاول

الأم تتساءل كثيرا عن سبب أن الحمل الثاني أصعب من الأول. الإجابة على هذا السؤال تعتمد على طبيعة الحمل الأول. إذا كان الحمل الأول سهلا بدون تعب، فهذا يشير إلى أن الحمل الثاني سيمر بسلاسة. وهذا يعود في النهاية إلى قدرة المرأة الفسيولوجية وقدرتها على التحمل. يزداد صعوبة الحمل على المرأة بسبب رعايتها لطفلها رغم التعب، مما يزيد من ثقل الحمل عليها. وبالطبع، تشعر الأم بتغيرات وآلام كثيرة، وسنتعرف على ذلك في المقالة التالية. تابعونا لمعرفة لماذا الحمل الثاني أصعب من الأول؟.

لماذا الحمل الثاني أصعب من الأول

في بعض الأحيان يختلف أعراض الحمل الأول عن الحمل الثاني، وفي بعض الأحيان يتشابهون، ولكن إلى جانب الأعراض الشاقة للحمل على الأم، يجب عليها أن تهتم برعاية طفلها الأول ولا تنشغل عنه حتى لا يشعر بالغيرة أو ينشأ لديه أي مشاعر غيرة قبل ولادة أخيه، لذا سنقدم لك أعراض الحمل الثاني بالتفصيل.

أعراض الحمل الثاني في الأسبوع الأول

تزيد المرأة من معرفتها بأعراض الحمل في الحمل الثاني، وتصبح أكثر جرأة وتتمتع بالقدرة على مواجهة العالم بشكل أسرع، وتزداد ثقتها بنفسها وبمظهرها، ولا يمنع الحمل قيامها بجميع الأعمال في الخارج، وتتمثل هذه الأعراض في:

  • زيادة الشعور بآلام في جسم المرأة، وكثرة الأوجاع بها.
  • زيادة الضغط على منطقة الظهر والوركين.
  • تسترخي عضلات الأم بعد أول حمل، لذلك تشعر بحركات الجنين الثاني بصورة أسرع من الأول، لأنها تعرف جيدا حركات الجنين بعد تجربتها الأولى.
  • يقل الشعور بانتفاخ الرجل في الحمل الثاني، ولكنه يختلف أيضا من امرأة لأخرى حسب طبيعة الحمل.
  • زيادة سلس البول.
  • قلة الشعور بالغثيان والقيء.
  • بعد الولادة الأولى، يتمدد الرحم ويجعل البطن أكثر مرونة، وبالتالي يكبر حجمها أكثر من الحمل السابق.
  • عندما تكون عضلات عنق الرحم مرنة، فإن الولادة الثانية ستكون أسرع بكثير من الولادة الأولى.
  • قدرتك على التعامل مع مشاكل الحمل ستكون أسرع من قبل، على الرغم من زيادة الألم.
  • فرصة الإصابة بأمراض الحمل مثل تسمم الحمل أو سكر الحمل قليلة.

ماهي اعراض الحمل الثاني قبل الدورة

تختلف علامات الحمل من امرأة إلى أخرى بناء على طبيعة جسمها وقدرتها على تحمل الألم، والتغيرات الفسيولوجية في جسمها، ولكن هناك علامات واضحة للحمل، ومن أهمها عدم حدوث الدورة الشهرية في الوقت المحدد، وشعورها بالدوار أو الغثيان، بالإضافة إلى زيادة التعب والإرهاق، ومع ذلك، تكون الأم مطلعة جيدا على أعراض الحمل منذ حملها السابق.

أعراض الحمل الثاني بعد القيصرية

بعد الولادة القيصرية الأولى، تحتاج المرأة إلى فترة كافية من الراحة بسبب صعوبتها والألم الذي تتحمله، وتختلف الآراء حول المدة التي يجب على الأم انتظارها قبل الحمل مرة أخرى. هناك من يرون أن الانتظار لمدة سنة كاف، والبعض الآخر يرون أنه يجب أن تمر سنتين لعودة الجسم إلى حالته السابقة. ومع ذلك، هناك ميزة واحدة وهي أن عملية الولادة الثانية تستغرق وقتا أقل من الولادة الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى