الاخبار

تداول تعلن عدم احتساب أسهم المؤسسات الحكومية ضمن وزن أرامكو

صرح خالد الحصان، مدير شركة تداول في المملكة العربية السعودية، أن أسهم المؤسسات الحكومية لن تحتسب ضمن وزن شركة أرامكو، وذلك كجواب على أسئلة المستثمرين حول كيفية حساب وزن الشركة في مؤشرات تاسي، وأكد أيضا استثناء المؤسسات الخاصة بالحكومة من مؤشرات تاسي أو المؤشرات العالمية.

وأضاف الحصان أن حساب أسهم أرامكو يتم بنسبة تتراوح بين 9.5% و10% من الوزن الإجمالي، وهناك بعض الاستثناءات في تداول أسهم المؤسسات الحكومية حيث تصل إلى 8%، وأكد أن أسهم المؤسسات الحكومية لن يتم احتسابها ضمن وزن أرامكو، وأن وزن الشركة لن يتخطى 15% وهو الحد الأقصى المسموح به في حساب الأوزان بمؤشر السوق.

أكد الحصان أن طرح أرامكو هو الذي يعلن عن مدى استعداد السوق للتعامل مع هذا الطرح، وأضاف أن الأسهم الحرة تحدد وزن الأسهم في المؤشر، بالإضافة إلى حجم الطرح الذي بلغ 9.5% ويشير إلى زيادة في الوزن، فكلما زاد السعر زاد الوزن في المقابل، ويتوقع الحصان أن يصل وزن أرامكو إلى ما بين 8% إلى 9%.

وفي نفس السياق، أشار الخبير في إدارة الثروات والاستثمار، عبد الله الحامد، إلى أن وزن أرامكو يشكل 10% من مؤشر سوق الأسهم في السعودية، مما يجعل مديرو المحافظ يسعون للحصول على أسهم أكثر من أرامكو وزيادة الطلب على السهم.

يجدي الإشارة إلى أن المؤشر الأساسي لسوق المال، هو الذي يعتمد على آلية المؤشرات في رأس المال السوقي، والذي يتحدد على أساسه وزن الشركة في المؤشر، حيث يبلغ مستوى السهم عند أرامكو 32 ريالا، بحيث تصل القيمة السوقية لها إلى 8.27 مليار ريالا، ليصل الوزن النسبي لمؤشر السوق إلى 9.7%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى