التعليموظائف و تعليم

معلومات عن النمر العربي وصفاته

في هذه المقالة، سنقدم لكم معلومات حول النمر العربي وحياته الطبيعية، فالنمر العربي هو حيوان مفترس ينتمي إلى فصيلة السنوريات، ويعيش في الصحراء الكبرى وجنوب قارة آسيا، وهو حيوان رشيق في الحركة والتنقل وماهر في الصيد، وهناك سبعة أنواع مختلفة منه تختلف في الشكل والحجم والخصائص، وتعيش في مناطق متنوعة.

تعتبر النمور العربية من الأنواع المهددة بالانقراض بسبب الصيد الجائر، حيث يتم صيدها للحصول على الفراء، مما أدى إلى انخفاض عددها بشكل كبير وملحوظ، حيث يوجد فقط مائتي نمر عربي على الكوكب.
بالإضافة إلى ذلك، يقل عدد الأماكن التي يعيش فيها النمر العربي، فقد كان يعيش في الجزيرة العربية ومصر والشام في الماضي، لكنه انقرض تماما في مصر والأردن، وأصبحت أعداده تنقص في الدول الأخرى، وسنقدم لكم في الفقرات التالية أبرز المعلومات عن حياة النمر العربي.

جدول المحتويات

معلومات عن النمر العربي

صفات النمر العربي

يتميز فراء النمر العربي بلونه الفاتح، ويوجد لون ذهبي بين البقع على ظهره، ويتلاشى اللون الذهبي في بقية الجسم ويصبح باهتا، ولديه عيون زرقاء مختلفة عن باقي النمور، ولديه ذيل طويل أيضا، ويزن الذكر البالغ حوالي ثلاثين كيلوغراما، بينما تزن أنثى النمر حوالي عشرين كيلوغراما، ويجدر بالذكر أن أنثى النمر تشبه الذكر في الشكل، ولكن الذكر يبدو أكبر، ويظهر كيس الصفن بوضوح عند ذكور النمور العربية.

أماكن تواجد النمر العربي

النمر الأبيض يعيش في المناطق الصحراوية الجافة وشبه الصحراوية، وهذا هو السبب في هيئته النحيلة مقارنة بأنواع النمور الأخرى، وفي الآونة الأخيرة قلت أعداد النمور العربية في الشرق الأوسط بشكل ملحوظ، وأيضا في شبه الجزيرة العربية، وأصبحت أعداد النمور العربية في العالم حوالي مائتي نمر فقط، مما يجعلها واحدة من أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض.

تعود أسباب نقص أعداد النمور العربية وانقراض بعض أنواعها إلى تغير موطن النمور، بالإضافة إلى الصيد غير المشروع واضطهاد البشر لها، حيث يقوم الصيادون بصنع الفخاخ لصيد النمر العربي، وخاصة في الأردن واليمن، ومن ثم يتم بيعها لحدائق الحيوانات، وبسبب ندرة الحيوانات التي تعتمد على النمور البيضاء.

غذاء النمر العربي

يحصل النمر العربي على طعامه من خلال صيد حيوان الطهر العربي وتناوله، بالإضافة إلى صيد الأرانب البرية المتواجدة في الصحراء، وصيد الغزلان الجبلية والوعل النوبي، بالإضافة إلى تناول حيوان الوبر الصخري والماعز البري، ويقوم النمر بالنوم في ساعات النهار لتجنب درجات الحرارة المرتفعة، ثم يقوم بالصيد في فجر اليوم.

تكاثر النمر العربي

تعتبر النمور البيضاء حيوانات منفردة تفضل العيش بمفردها، ولا تعيش في مجموعات، ولا تتعامل مع النمور إلا أثناء فترة التزاوج، ويستمر التزاوج لمدة تصل إلى خمسة أيام، ثم تنفصل النمور مرة أخرى.

بعد فترة التزاوج، تحمل أنثى النمر العربي لمدة تصل إلى مائة يوم، ثم تلد من أربعة نمور. تبحث الأنثى عن الشقوق أو الكهوف لتلد فيها. يجدر بالذكر أن النمور حديثة الولادة لا ترى، وتفتح عيونها بعد مرور حوالي عشرة أيام من الولادة لاستكشاف البيئة المحيطة بها.

ومع ذلك، لا تسمح الأم بخروج صغار النمور من العرين إلا بعد مرور شهر كامل من الولادة، وذلك لحمايتهم من مخاطر العالم الخارجي، وخلال هذا الشهر، تنقل الأم صغارها من عرين لآخر عدة مرات، وذلك لحمايتهم من اكتشاف مكانها.

يصل عمر النمر العربي البري إلى 15 عاما، بينما يعيش النمور العربية المرباة في حدائق الحيوان لأكثر من خمسين عاما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى