الحالات المرضيةصحة

طرق علاج فطريات الفم عند الاطفال

تعرف على طرق علاج فطريات الفم لدى الأطفال باستخدام الوصفات الطبية والمنزلية، إذ تعتبر فطريات الفم من الحالات المرضية المزعجة للطفل والأم على حد سواء، حيث يعاني الطفل دائما من البكاء المستمر مما يسبب القلق والتوتر للأم، مما يدفعها للبحث عن أسباب وعلاج فطريات الفم لطفلها الرضيع.

تعرف فطريات الفم بأنها عدوى “القلاع” المنتشرة في فم الأطفال بسبب وجود بعض الفطريات مثل الخميرة والمبيضات التي لا يمكن لجهاز المناعة للطفل التعامل معها في هذا العمر الصغير.

تظهر أعراض الإصابة بالقللع على شكل بقع بيضاء متناثرة على سقف الفم واللسان والخدين، وعادة ما تترافق مع احمرار شديد في المنطقة المصابة. يبكي الطفل بشكل مستمر ويرغب في حك فمه، ويعاني من صعوبة في التغذية أو الرضاعة بشكل طبيعي بسبب وجود ألم في الفم .

على الرغم من أن الإصابة بفطريات الفم مزعجة للغاية، إلا أنها يمكن علاجها بطرق سهلة وبسيطة. لذا، سنستعرض في المقال التالي كيفية علاج فطريات الفم لدى الأطفال من خلال موقع موسوعة.

علاج فطريات الفم عند الاطفال

ادوية علاج فطريات الفم

عادة ما تكون حالات عدوى فطريات الفم أمورا بسيطة يمكن أن تشفى خلال عدة أيام دون الحاجة لأي علاج.

ومع ذلك، يوجد بعض الحالات المتوسطة الشدة التي ينبغي على الوالدين أن يأخذوا طفلهم إلى طبيب الأطفال لفحصه والتأكد من إصابته بحمى القلاع، حتى يتمكن الطبيب من وصف بعض العلاجات المضادة للفطريات وتحديد الجرعات المناسبة، وقد يستمر الطفل في تناولها حتى تزال العدوى تماما، وبعدها لعدة أيام لضمان عدم تكرارها مرة أخرى.

ومن أبرز الأدوية المضادة لفطريات الفم عند الأطفال:

  • عقار فلوكونازول … مضاد للفطريات يتم تناوله عن طريق الفم.
  • يتم تناول عقار كلوتيمازول عن طريق وضع أقراص في الفم دون ابتلاعها حتى يذوب بالكامل.
  • غسول نيستاسين … غسول مطهر للفم يقضي على الفطريات ويوضع في الفم ويتم تحريكه وبلعه، ولكن إذا كان الطفل لا يزال رضيعا فيجب مسح فمه داخليا بالغسول.
  • بتراكونازول … دواء مضاد للفطريات للأشخاص الذين تقاوم أجسامهم العلاجات الأولية، ويتم وصفه أيضا لمصابي فيروس نقص المناعة البشرية.
  • يجب على الأم أن تعالج حلمة ثديها لتجنب إصابتها بعدوى الفطريات وعدم نقل العدوى إلى رضيعها، ويمكن ذلك من خلال غسل الحلمة واستخدام مطهر نيستاسين.

علاج فطريات الفم عند الاطفال في المنزل

هناك بعض النصائح المفيدة والعلاجات المنزلية لعلاج الأطفال من فطريات الفم وأهمها:

  • يجب الاهتمام بتنظيف فم الطفل وأسنانه بطريقة صحيحة واستخدام منتج دوائي مناسب له.
  • استخدم فرشاة أسنان ناعمة لغسل أسنان الطفل لتجنب الخدش والجروح في الفم.
  • استبدال فرشاة الأسنان بأخرى جديدة بعد شفاء الطفل.
  • يوصى بإعطاء الطفل كميات معتدلة من الزبادي غير المحلى يوميا للحفاظ على مستويات البكتيريا الجيدة والصحية داخل فمه.
  • يمكن استخدام محلول الملح لغسل الفم من الداخل والخارج، عن طريق إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى نصف كوب من الماء واستخدامه لتنظيف فم الطفل من الفطريات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى