وظائف و تعليم

طرق قراءة أفكار الآخرين بسهولة

في هذا النص سنعرض لك طرق قراءة أفكار الأشخاص الآخرين، وسنتعرف على ما يدور في عقولهم، وهذا يعتبر شيئا يثير فضول الإنسان، حيث يساعد على تحليل وفهم شخصية الآخر بشكل قريب. ولكن هذه المهارة ليست متاحة للجميع، بل تحتاج إلى تدريب مستمر لتتمكن من استنتاج أفكار الأشخاص المحيطين بنا، وطريقة الاستنتاج تكمن في فهم المشاعر التي يشعر بها الإنسان، سواء كانت حزنا أو فرحا أو شعورا بالراحة أو الضيق، وغيرها من المشاعر الإنسانية التي يمكن للبعض تحليلها بسهولة.

يجب الإشارة إلى أن قراءة الأفكار هي فرع من فروع علم النفس الباراسايكولوجي المعروف باسم “علم ما وراء النفس”، وهو علم الإدراك الفوق حسي الذي يهتم بدراسة الأمور الخارقة للطبيعة مثل التخاطر والخروج من الجسد. ومع ذلك، لم يتم إثبات تلك المواضيع بالدليل العلمي. وبالنسبة لقراءة أفكار الآخرين، هناك مجموعة من الوسائل التي تساعد في تحقيق ذلك ويمكنك التعرف عليها في الموسوعة.

طرق قراءة أفكار الآخرين

تعتمد مهارة قراءة أفكار الآخرين على التركيز على لغة الجسد، وتشمل تعبيرات الوجه وحركة اليدين، وتتجلى في ما يلي:

حركة العينين

  • تعتبر حركة العيون إحدى أهم علامات لغة الجسد التي تعبر عن مشاعر الإنسان، سواء كانت إيجابية أو سلبية. عندما يتم التركيز على حركة العين الضيقة، فإن ذلك يعني أن الشخص يشعر بالضيق وعدم الرغبة في مواصلة الحديث أو سماع ما يتم قوله.
  • أما عندما يكون حجم حدقة العين كبيرة، فهذا يدل على الرضا والسعادة أثناء الحديث مع الشخص الآخر. وعندما يتجنب النظر مباشرة في عين الشخص الآخر، فهذا يعني أنه يهرب من محادثة معينة أو أنه يشعر بالخوف والتوتر بشأن شيء يتعلق بحياته الشخصية أو بالشخص الآخر.
  • يمكن استنتاج صدق الابتسامة من حركة العيون، وعندما تغلق العين قليلا فهذا يعني أن الابتسامة حقيقية والعكس صحيح. وقد أشارت بعض الدراسات العلمية إلى أن لغة العيون تكشف بشكل كبير المشاعر الصادقة للإنسان التي قد لا يستطيع تعبيرها بالكلمات.

حركة الأنف والأذن

ليست قراءة أفكار الآخرين مقتصرة على لغة العيون فقط، بل يمكننا أيضا أن نتعرف على أفكار الآخرين من خلال حركة الأنف والأذن. فعندما يلمس الشخص أنفه أثناء الحديث بشكل متكرر، فهذا يشير إلى الكذب وإخفاء الحقائق. وعندما يلمس الشخص أذنه بشكل متكرر، فهذا يعني أنه محتار في قضية ما.

حركة الحواجب

  • من خلال التركيز على حركات الحواجب يمكن استنباط الكثير من المشاعر التي تنتاب الطرف الآخر والأفكار التي تدور في ذهنه، ففي حالة ارتفاع أحد الحاجبين، تشير تلك الحركة إلى عدم قدرة المتلقي على تصديق ما يسمعه من الطرف الآخر، وأما في حالة ارتفاع كلا الحاجبين، فتلك الإشارة تعني الشعور بالمفاجأة والانبهار، وفي بعض الحالات تدل أيضا على الشعور بالسعادة والطمأنينة.
  • إذا كانت الحاجبين منخفضتين، فهذا يعني الشعور بالغضب وعدم الراحة والارتباط، أما إذا كانت الحاجبين ملتصقتين، فهذا إشارة إلى الغضب أيضا.

حركة الأكتاف واليدين

  • تشير إيماءة حركة رفع الأكتاف إلى عدم وعي المستقبل بالموضوع الذي يسمعه من المتحدث، أما حركة فرقعة الأصابع فتدل على حماسه واستعداده الكامل للقيام بشيء، أما حركة النقر على الطاولة فتدل على الشعور بالغضب والضيق، أو تشير إلى الشعور بالتوتر والقلق، كما أنها تعني انتظار حدوث شيء ما.
  • في حالة تقاطع الأيدي أو الساقين، فإن هذا الإيماء يعبر عن عدم رغبة الشخص في متابعة الحديث والاهتمام به، ويشير أيضا إلى عدم الموافقة على كلام الشخص الآخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى