التعليموظائف و تعليم

معلومات عن الحضارة البابلية وملوكها وأشهر آثارها

في المقال التالي سنوضح لكم مفهوم الحضارة البابلية القديمة، وتعتبر مدينة بابل القديمة هي البلاد الموجودة بين نهري الفرات والدجلة في جنوب دولة بغداد في الوقت الحالي. كانت هذه المدينة واحدة من أبرز البلاد في الشرق الأوسط في الماضي، وكانت تعرف ببلاد سومر. ظهرت حضارة بلاد بابل في القرن السادس قبل الميلاد واستمرت حتى القرن الثامن عشر قبل الميلاد. شهدت هذه البلاد تواجد شعوب وحكام مختلفين أسسوا حضارة عظيمة اشتهرت في العالم القديم والجديد. قامت هذه الشعوب ببناء آثار ما زالت موجودة حتى العصر الحديث، وتبرز روعة تلك الحضارة. في الفقرات التالية، سنعرض أبرز المعلومات عن حضارة بلاد بابل القديمة.

الحضارة البابلية

اشهر ملوك بابل

لقد مرت على بلاد بابل العديد من الملوك والحكام الذين أثروا في الشعوب وبنوا حضارة عظيمة، ومن بين هؤلاء الملوك واحدة منهم

  • الملك حمورابي: قام الملك حمورابي بتنفيذ القوانين والتشريعات، وقد وثقها من خلال كتابتها على الألواح الكبيرة، ومن ثم تعليق تلك الألواح في الشوارع والميادين ليراها الشعب ويلتزم بها، حيث اعتمد على القوانين في جميع المعاملات وتوضيح العقوبات التي تفرض على من يخالف تلك القوانين.
  • الملك نبوخذ نصر الثاني: يعد من أشهر الملوك الذين ازدهرت الحضارة البابلية في عصره، وقد توسعت المملكة في جميع أنحاءها بفضل الفتوحات والتوسعات التي قام بها الملك، وشارك في العديد من الحروب مع اليهود، وشن هجمات على بلاد مصر. كان الملك نبوخذ نصر الثاني ذكيا وفطنا، وعلى الرغم من أنه يعتقد أنه إله، إلا أنه يسمح للشعوب بعبادة الأصنام التي يرغبون فيها، ويشاركهم أيضا في الطقوس الدينية المختلفة.

اثار بابل القديمه

  • بوابة عشتار: تم إنشاء تلك البوابة في المدخل الرئيسي لمدينة بابل في عام 575 ق.م، باستخدام الطوب المحروق، وما يميزها هو نقوش التنانين والثيران الصغيرة المرسومة عليها، وتم اكتشافها بواسطة العالم الآثاري الألماني روبرت كولدفاي، ومتحف برلين يعرض أجزاء صغيرة منها للزوار.
  • حدائق بابل المعلقة: حدائق بابل المعلقة هي إحدى الآثار العظيمة التي زينت الحضارة البابلية في الماضي، وما زالت موجودة حتى اليوم. تبرز براعة الحرفيين الذين بنوها، وتم بناؤها في عهد الملك البابلي نيوخذ نصر الثاني. تم تصنيفها كواحدة من عجائب الدنيا السبع القديمة.
  • أسد بابل: تعتبر تمثال أسد بابل واحدة من الآثار المميزة التي تعبر عن الحضارة البابلية القديمة، حيث تم صنعه من البلاط المزجج ووضعه على أبواب المدينة. يرمز هذا التمثال إلى إلهة عشتار، التي كانت تعتبر إلهة الحب والخصوبة والحرب، وكانت تستخدم هذه التماثيل لترهيب الأعداء من قبل شعوب بلاد بابل.
  • قانون حمورابي: هو أقدم القوانين التي صدرت في بلاد بابل قديما بأمر من الملك البابلي حمورابي. قام الملك بنقش ما يقرب من 282 قانونا على حجارة سوداء كبيرة بشكل تشبه الإصبع، وتشمل هذه القوانين المعاملات التجارية وتوضيح العقوبات والجزاءات لمن يخالف العدالة. تم سرقة هذه الحجارة عند غزو بلاد العراق، ولكن تم استعادتها في عام 1901م.

المجتمع البابلي

في عصر الملك حمورابي، كان مجتمع بابل مقسما إلى ثلاث طبقات اجتماعية مختلفة

  • الطبقة العليا الأرستقراطية: كانت تسمى “طبقة لاميلو”، وكان أعضاء هذه الطبقة يتولون الحكم في البلاد، وكانت حياتهم مرفهة وراقية.
  • الطبقة الموشكينو: هي طبقة عامة من الشعب، تضم الفقراء والعاملين في مختلف المهن لتأمين قوت يومهم ورزقهم.
  • طبقة واردوم: وهم طبقة العبيد والرقيق وأسرى الحرب، وكانوا يعملون في مجالات متنوعة، وقد منحهم الملوك العديد من الحقوق مثل حق العمل واستدانة الأموال وامتلاك الأشياء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى