التعليموظائف و تعليم

انواع الشعر العربي

في المقال التالي سنستعرض لكم أنواع الشعر العربي، حيث يعتبر الشعر تعبيرا فنيا يعتمد على الأدب والتوصيف، ويستخدم الشاعر الوزن والقافية في ترتيب الكلمات، حيث يكتب الأبيات الشعرية ليعبر عن مشاعره وأفكاره ومشاعره الخفية، ولقد تميز العرب في كتابة الأبيات الشعرية، حيث ظهر الشعراء الموهوبون والمشهورون، الذين كتبوا أروع الكلمات التي استمرت عبر التاريخ لآلاف السنين حتى العصر الحديث، فالشعر العربي هو تراث تاريخي يعبر عن الهوية ويحكي عن ثقافات الشعوب المختلفة، ويمكننا من خلال قراءة قصائد هذا العصر أن نتعرف على طبيعة الحياة والمجتمع في العصور الجاهلية، ونستعرض من خلال فقرات هذه الموسوعة أبرز أنواع الشعر العربي.

انواع الشعر

شهد الشعر العربي العديد من المراحل على مر الآف السنين، بدءا من العصر الجاهلي وصولا إلى عصر صدر الإسلام وتطوره في العصر الأموي والعباسي، بالإضافة إلى العصر النهضة واستمراره حتى عصرنا الحديث. يمكننا أن نجد الشعراء يتألقون في تميز جديد كل يوم، وقد تنقسم أنواع الشعر بناء على الموضوعات التي يناقشونها أو شكل الكتابة أو الغرض من الكتابة أو اللغة المستخدمة في الأبيات. سنوضح لكم في الفقرات التالية تعريف كل نوع.

موضوعات الشعر

يتم تصنيف الشعر حسب الموضوع الذي يتناوله، حيث يتناول الشعر العربي العديد من الموضوعات المختلفة، ومن بينها:

  • الشعر المسرحي: يعتمد الشعر المسرحي على سرد الأحداث وترتيبها بطريقة متسلسلة، وما يميزه هو التركيز على موضوع واحد دون الخوض في مواضيع أخرى.
  • الشعر الملحمي: هو الشعر الذي يمزج بين الواقع والخيال والحكايات، ويصف الأحداث التاريخية والأساطير، وقد انتشر الشعر الملحمي بشكل كبير في عصور الشعوب القديمة.
  • الشعر الغنائي: يعتبر الشعر الغنائي من أقدم أنواع الشعر التي استخدمتها العرب منذ الزمن القديم، ويسمى أيضا الشعر الوجداني، ويرتبط في إلقاء الأبيات الشعرية بطريقة غنائية ترافق الموسيقى، ويعبر فيه الشاعر عن مشاعره وعواطفه، فنجد أن أبياته تعبر عن الفرح والحزن والغضب والحب والكره، والعديد من المشاعر الإنسانية الأخرى.
  • الشعر القصصي: هو نوع الشعر الذي يتم فيه كتابة أحداث القصة على شكل أبيات شعرية، ويتم ذلك عن طريق تضمين جميع عناصر القصة مثل الأشخاص والمكان والزمن والأحداث وبداية ونهاية القصة، ثم سردها باستخدام الوزن والقافية.

شكل الشعر

تختلف أنواع الشعر العربي حسب الشكل وطريقة الكتابة، وأشكال كتابة الشعر تشمل:

  • الشعر الحر: وهو نوع جديد من الشعر، حيث لا يتبع الشعر الحر قواعد الوزن أو القافية، بل يجعل الكلمات تتناسق مع بعضها بشكل سلس.
  • الشعر العمودي: القصيدة هي الشكل الأساسي في الشعر العربي، وهي أحد أشهر أنواع الشعر، وتحتوي على مجموعة من الأبيات الشعرية، حيث يتكون كل بيت من مقطعين، يسمى الجزء الأول من البيت الصدر والجزء الثاني يسمى العجز.

لغة الشعر

يمكن تصنيف الشعر من خلال اللغة المستخدمة في كتابة الأبيات، مثل:

  • الشعر العامي: هو الشعر الذي يتم كتابته من قبل العامة بلغة غير اللغة العربية الفصحى، فتكتبه كل بلد بحسب اللهجة التي يتحدث بها، ومن أبرز الأمثلة عليه شعر المواويل، وشعر الزجل، والشعر النبطي.
  • الشعر الفصيح: هو النوع من الشعر الذي يحتوي على أبيات مكتوبة بلغة العربية الفصحى، وفيه يتنافس الشعراء في فصاحة ألسنتهم وقوة المصطلحات اللغوية.

أغراض الشعر

تختلف أنواع الشعر حسب الهدف الذي كتبت الأبيات من أجله، ومن أهم أهداف الشعر:

  • الغزل: الغزل هو الكتابة الجميلة عن المحبوبة والتعبير عن الحب، أو وصف المرأة. ينقسم الغزل إلى نوعين، العفيف والصريح.
  • شعر الوصف: يقوم الشاعر بوصف مشاعره الشخصية، أو وصف موقع معين، أو وصف حالة اجتماعية، مثل وصف الصحراء، أو السيوف، أو وصف شجاعة الجنود في الحروب.
  • المديح: هو أحد الأنواع التي انتشرت في العصر الأموي، وفيه يقوم الشعراء بكتابة الأبيات التي يمدحون فيها الملوك والأمراء.
  • شعر الرثاء: وفي هذه القصيدة، يعبر الشاعر عن المشاعر الحزينة والأحداث الصعبة، حيث يرث الميت أو الشهداء الذين توفوا في المعارك.
  • شعر الهجاء: هو الشعر الذي يقوم فيه الشاعر بالفخر بأصله ونسبه، ويذكر عيوب عدوه، ويقلل من شأنه.
  • شعر الحكمة: يقوم الشاعر بكتابة الحكم والعبارات الفلسفية فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى