التغذيةصحة

السعرات الحرارية في التمر المجفف والسكري والعجوة والرطب

ما هو عدد السعرات الحرارية في التمر المجفف والسكري والعجوة والرطب؟ سأجيب على هذا السؤال في الجمل التالية حيث يحتوي التمر على قيمة غذائية عالية جدا، ويعتبر التمر من أطيب الأطعمة وأكثرها فائدة للجسم والصحة، وفي المقال التالي على موقع موسوعة سنتعرف على السعرات الموجودة في كل نوع من أنواع التمور.

السعرات الحرارية في التمر المجفف والسكري والعجوة والرطب

جعل الله للتمر أصنافا متعددة ومتنوعة حسب التربة وبلد المنشأ والظروف الزراعية في الرعاية والسقاية، فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز: (وهو الذي أنشأ جنات معروشات وغير معروشات والنخل والزرع مختلفا أكله والزيتون والرمان متشابها وغير متشابه ۚ كلوا من ثمره إذا أثمر) (141) سورة الأنعام، وكل نوع يختلف في قيمته الغذائية عن النوع الآخر، لذا فكل نوع لديه سعرات حرارية مختلفة أيضا.

  • يعتبر التمر السكري من بين أفضل أنواع التمور وأعلى استهلاكا، ويتميز بمذاقه السكري الرائع ولونه الأصفر الذهبي المغري. بعض الناس يطلق عليه اسم (التمر الذهبي)، وهو أحد الأنواع الأكثر تكلفة.
  • القصيم ونجد والخرج والحصا في المملكة العربية السعودية مشهورة بإنتاج وتصدير التمر للخارج. هناك ثلاثة أنواع من التمر السكري في المملكة
  1. التمر السكري اللحمي: وهو الأكثر استهلاكاً.
  2. التمر السكري جالكسي (أحمر اللون).
  3. التمر السكري الزعبدي (أصفر اللون).
  • بالرغم من احتواء التمر السكري على نسبة عالية من السكر، يعتقد البعض أنه يحتوي على سعرات حرارية كبيرة، ورغم أن التمر السكري يعتبر من التمور الغنية بالسكر إلا أن السعرات الحرارية فيه لا تقل عن 30% ولا تزيد عن 40%.
  • كل 100 جرام من التمر السكري يحتوي على حوالي 277 سعرة حرارية، وجسم الإنسان يحتاج يوميا إلى 1600 سعرة حرارية، وتحتوي قطعة التمر التي تزن 24 جرام على 66 سعرة حرارية، وتحتوي كل سعرة حرارية في التمر على: 6.1 بروتين و 1.3 دهون و 270 كربوهيدرات.

السعرات الحرارية في التمر المجفف

يتميز التمر المجفف عن التمر الرطب الطازج بأن تركيز العناصر الغذائية فيه عالي وفوائده أعلى، كما أن الكمية الحرارية فيه أعلى أيضا من التمر الرطب، حيث تحتوي كل 100 جرام على 284 سعرة حرارية، وبالتالي يتجنب الأشخاص الذين يرغبون في خسارة وزنهم تناول التمر المجفف لأنه يزيد من الشهية.

السعرات الحرارية في التمر الرطب

التمور الرطبة تحتوي على أقل سعرات حرارية من النوع الرطب وخاصة تمر العجوة، حيث يحتوي على أقل سعر حراري على الإطلاق وهو من 10 إلى 15 سعر حراري فقط. كل 100 جرام من التمر الرطب الطازج يحتوي على 68 سعرة حرارية فقط. وبالمقابل، التمر المجفف يحتوي على ضعف السعرات الحرارية تقريبا، حيث يحتوي على سعرات حرارية أكثر. على سبيل المثال، 3.5 أوقية من التمر الرطب تحتوي على 142 سعر حراري .

عدد السعرات الحرارية في تمر العجوة

العجوة هي نوع من التمر الرطب جدا ولا يحتوي على نواة، وتشتهر صناعتها في المملكة العربية السعودية وجمهورية السودان وليبيا أيضا. يتم نزع النواة من العجوة وتعريضها لأشعة الشمس لمدة أسبوع كامل، ثم توضع في إناء وتعجن جيدا وتعرض مرة أخرى لأشعة الشمس لبعض الوقت، ثم يتم وضعها في صفائح معدنية لتصبح جاهزة للأكل.

هذا النوع من التمور غني جدا بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم البشري. كل كيلوجرام من هذه التمور يحتوي على تقريبا 3000 سعرة حرارية، وكل 100 جرام يحتوي على 277 سعرة حرارية.

من فوائد تناول تمر العجوة في الصباح على الريق أنه يحمي من السحر والسم، كما قال صلى الله عليه وسلم: “من تناول سبع تمرات عجوة في الصباح، لن يضره ذلك اليوم سم أو سحر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى