التعليموظائف و تعليم

الخطاب الاشهاري وخصائصه

الخطاب الإعلاني وخصائصه، هو نوع من أنواع الإعلان والترويج للسلع، ويعتمد على تأثير وسائل الإعلان على الناس. يقدم المعلومات عن المنتج المروج له من خلال وسائل الإعلام. وهناك بعض المرادفات للخطاب الإعلاني مثل الترويج والإعلان والتسويق. الهدف من الخطاب الإعلاني هو عرض مجموعة من المعلومات عن أي منتج أو سلعة بهدف ترويجها بين الأفراد والمجتمعات. يجب علينا التعريف بهذا الخطاب وتقديم المعلومات الكافية عنه على موقعنا موقع الموسوعة.

مفهوم الخطاب الاشهاري وخصائصه

الخطاب الإشهاري هو نوع من الخطابات التي لها علاقة مباشرة مع الإنسان والمجتمعات، والهدف منه هو تقديم المعلومات الكافية عن المنتجات والسلع بهدف إقناع المستهلك بشرائها واستخدامها. ولذلك يتميز بتنوع الأسلوب، حيث يخاطب المجتمعات بكافة مستوياتها، وله تأثير كبير على المتلقي فيستطيع تغيير مفهومه عن الأشياء وله القدرة على إقناعه بتغيير رأيه.

عناصر الخطاب الإشهاري

المرسل

هو الشخص الذي يكتب الخطاب ويحدد المعلومات والأخبار التي يرغب في عرضها على المتلقي (المستهلك) بهدف التأثير عليه وتغيير قناعاته، فهو يمتلك الخبرة الكافية التي تجعله يثير اهتمام المستهلك بتقديم خطاب يتماشى مع حالته المتغيرة وأذواق المتلقي المتفاوتة من شخص لآخر.

المرسل إليه و المتلقي

الهوة هي العنصر الثاني الأهم في عناصر الخطاب الإعلاني، ولا يمكن أن تكتمل عملية الإعلان إلا به، فهو المستهدف من الإعلان، وبدونه لا يمكن للمرسل أن يقوم بعمله، ونجد أن كلما زادت المعلومات عن المنتج، زاد تأثيره على المستهلك وأصبح أكثر سهولة، ويقال إن المرسل يحقق النجاح إذا أصبح الحديث عن المنتج منتشرا بين الناس.

الرسالة الإشهارية

يجب أن تتضمن هذه الرسالة كل ما يرغب المرسل في إيصاله إلى المتلقي، ولذلك يجب أن يأخذ في الاعتبار ظروفه وأوضاعه المختلفة، وبذلك يكون قد أدى وظيفة الخطاب الإعلاني الأساسية.

المقام

هي العلاقة بين المرسل والمستقبل ونجد أن هذه العلاقة تتم من خلال ظروف الخطاب والتواصل، والمقام، والظروف المختلفة المحيطة بالمستقبل وما يتطلبه ذلك من خصائص لغوية وغير لغوية من المرسل، فيجب عليه أن يحدد معنى الكلام ومقامه عند المستقبل، فهناك بعض العبارات التي لا يمكننا نسيانها وإذا استطاع المرسل تقديم هذه العبارات فقد أتم عمله بأفضل صورة.

وسيلة التبليغ

هي الوسائل الإعلانية التي يستخدمها المرسل لتوصيل رسالته إلى المستلم، وتشمل وسائل مثل الراديو والتلفزيون كوسائل مسموعة، والصحف والملصقات كوسائل مرئية

أنواع الخطاب الإشهاري

إشهار مسموع

من خلال المحاضرات والندوات والإذاعة والخطب، يكون للصوت تأثير كبير ودور هام عند المستمع. فالموسيقى التي يصدرها الصوت تبقى مسموعة لفترة من الزمن وتزيد من القدرة على التخيل. في بعض الأحيان يتحدث المتحدث بصوت عال وأحيانا بصوت منخفض.

إشهار مكتوب

يتوجب على هذا النوع الاعتماد على بعض الوسائل مثل الصحف والمجلات والكتب والمنشورات والملصقات في المناطق العامة، حيث تلعب القراءة دورا هاما مثل الصوت في التخيل والإدراك، مما يدفع المتلقي للقيام ببعض العمليات العقلية مثل التفكير والاختيار والاستنباط.

الإشهار السمعي البصري

يعتمد هذا النوع بشكل أساسي على الأجهزة والتكنولوجيا حيث يعتمد على التلفزيون والكمبيوتر والهواتف المحمولة لعرض رسالته بشكل مشوق من خلال الحركة والصوت، ويعتبر هذا النوع من الإعلانات الأكثر شهرة وفعالية بين الجمهور.

أشكال الخطاب الإشهاري

خطاب سياسي

يتميز هذا النوع بإتاحة الفرصة للتعبير عن الرأي ووجهات النظر المختلفة والعمل على التأثير على الرأي العام الممثل في المتلقي، ودائما يظهر المرسل أن هذا الرأي هو الأفضل.

خطاب اجتماعي

الهدف من ذلك هو تقديم الخدمات للمجتمع والمنعة العامة بهدف نشر الوعي بين المستلمين، مثل الوقاية من الأمراض وتقديم النصائح وغيرها من الأهداف التي تؤثر إيجابا على المجتمع.

خطاب تجاري

هذا النوع يعتمد على المنافسة بين المؤسسات التجارية والاستثمارية، حيث يكون هدف المرسل هنا هو زيادة التسويق لإحدى هذه المؤسسات بشكل خاص، ويعمل على إقناع المرسل بأنها الأفضل بلا منازع.

وسائل الخطاب الإشهاري

الصحف والمجلات

تعد الصحف من أهم وسائل الإعلام، حيث تتواجد الصحف اليومية والأسبوعية، وتنقسم إلى صحف صباحية ومسائية، وصحف عامة وخاصة، وتتميز الصحف بالمرونة حيث تستهدف فئات القراء المختلفة، أما المجلات فتتميز بجودة الورق وجودة الطباعة مما يحسن من جودة الإعلانات، ولكنها ليست منتشرة مثل الصحف، فلكل مجلة جمهورها الخاص.

الملصقات

الأوراق الملصقة على الحوائط في الأماكن العامة تعتبر وسيلة مهمة جدا، حيث تنتشر بسرعة وسهولة في الأماكن العامة وتستخدم في مجالات متعددة مثل الإعلان عن المرشحين للبرلمان والعقارات والمدن السكنية الجديدة.

اللوحات الإعلانية

تعتبر لوحات كبيرة الحجم الموضوعة في الأماكن العامة والطرق الرئيسية واحة معلومات وتفاصيل أكثر من الملصقات حول المنتج الذي يتم الإعلان عنه.

المواقع الإلكترونية

هناك بعض المواقع التي يستخدمها الشركات والمؤسسات للإعلان عن أنفسهم ومنتجاتهم، حيث يمكن للشركة تقديم المعلومات ووسائل استخدام منتجاتها، وتعتبر هذه الطريقة هي الأفضل من وجهة نظر المستلم لأنها تأتي مباشرة من الشركة دون وسيط.

المرجع1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى