التغذيةصحة

فوائد افوكادو للصحة والبشرة

الأفوكادو هو واحد من أشهر الفواكه المفيدة للصحة والجسم، ويستخدم في علاج العديد من الأمراض، ويستخدم أيضا في العديد من منتجات التجميل للبشرة والشعر، والأفوكادو معروف أيضا باسم الزبدة الخضراء أو الأفوكاتو أو البيريسيا الأمريكية، ويتميز ثمار الأفوكادو بانخفاض نسبة الكربوهيدرات وارتفاع نسبة الدهون المفيدة للجسم، كما يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة التي تساعد في الوقاية وعلاج العديد من الأمراض.

القيم الغذائية لـ افوكادو

الأفوكادو يعتبر من الأطعمة الغنية بالدهون المفيدة التي يحتاجها الجسم، حيث توفر كمية 1/6 حبة من الأفوكادو المتوسطة الحجم حوالي 5 جرامات من الدهون و 45 سعرة حرارية.

ثمرة الأفوكادو تحتوي على أكثر من 20 نوعا من الفيتامينات والمعادن.

ويحتوي أيضا على حمض الفوليك واللوتين وعدد من المواد الكيميائية التي تعمل كمضادات للأكسدة.

ويحتوي كل 100 جرام من الأفوكادو على العناصر التالية:

العناصر الغذائية محتوى 100 جم من الافوكادو
الكربوهيدرات 9 جم
البروتين 2 جم
الدهون 15 جم
ألياف غذائية 7 جم

فوائد افوكادو للصحة

يساعد في ضبط الوزن

يساعد الأفوكادو في تنظيم الوزن في الحميات الغذائية المختلفة، حيث يزيد الوزن ويقلل الوزن الزائد في نفس الوقت، وفقا للتالي:

يمكن استخدام الأفوكادو لزيادة وزن الأشخاص النحيفين، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، حيث يحتوي كل 100 جرام من الأفوكادو على حوالي 160 سعرة حرارية، ويمكن الاستفادة منه في زيادة الوزن من خلال إضافته إلى نظام غذائي ذي سعرات حرارية عالية.

أما بالنسبة لاستخدامه في عملية فقدان الوزن الزائد، فيتم ذلك عن طريق تناول كمية منه كوجبة خفيفة غنية بالدهون والبروتينات والألياف الغذائية، مما يجعلها تعطي الجسم الفائدة الكاملة وتشعر بالشبع لفترات أطول.

تعزيز صحة القلب والشرايين

من الطبيعي أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة المشبعة بالدهون يرفع مستوى الكوليسترول الضار في الدم، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

باستهلاك الدهون غير المشبعة والدهون المفردة مثل أوميجا 3 وأوميجا 6، يمكن تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم وتعزيز صحة القلب والشرايين وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

تحتوي ثمرة الأفوكادو أيضا على مواد كيميائية مضادة للأكسدة، مما يساعد في محاربة الالتهابات وتعزيز وتقوية المناعة.

مكافحة أمراض السرطان

يحتوي الأفوكادو على العديد من الفيتامينات والمعادن المتنوعة، والعديد من الأحماض، والألياف، والمركبات الكيميائية التي تعمل كمضادات للأكسدة، وجميع هذه العوامل تساعد في الوقاية من أمراض السرطان المتنوعة وتقليل نمو الخلايا السرطانية.

يحتوي أيضا على بيتا كاروتين، وهي مادة معروفة بفاعليتها في مكافحة الخلايا السرطانية وفقا للدراسات المختلفة.

فوائد الأفوكادو للبشرة

  • يساعد الأفوكادو في تحسين مظهر البشرة وإضفاء لمعان وإشراقة عليها، ومعروف فعالية قناع الأفوكادو للبشرة، خاصة البشرة الجافة، حيث يحتوي على العديد من الأحماض التي تساعد في ترطيبها ومنحها النضارة اللازمة.
  • يساعد أيضا في حماية البشرة من التلف والوقاية من ظهور التجاعيد وتقليل علامات الشيخوخة، ويساعد أيضا في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، ويعود ذلك إلى وجود البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة الأخرى في الأفوكادو، ومحتواه من فيتامين E.
  • الأفوكادو أيضا يحتوي على فيتامين C الذي يساعد في إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة، وبالتالي يساعد في تحسين نضارة البشرة والتخلص من البقع البنية وتفتيح البشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى