السفرالسياحة

جديد معلومات عن برج الساعة في مكة

نقدم لكم اليوم معلومات عن برج الساعة في مكة المكرمة. يعتبر برج الساعة واحدا من أبرز المعالم الحديثة في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، حيث يقع بجوار الكعبة المشرفة ويبلغ ارتفاعه 277 مترا عن سطح البحر، وتبلغ مساحته الكلية حوالي 20 ميل مربع. في السنوات الأخيرة، تم تطوير منطقة مكة المكرمة بشكل كبير وجعلها تنافس أشهر المدن العالمية، وأحد أبرز هذه التطويرات هو بناء برج مكة. سنأخذكم في جولة تعريفية بالبرج في الفقرات التالية.

جدول المحتويات

ماهو برج الساعة

  • برج الساعة أو ساعة مكة هو مشروع سياحي ضخم في مكة المدينة، ويبلغ ارتفاعه أكثر من 600 متر ليصبح أعلى ساعة في العالم. تم بناء هذه الساعة فوق مجمع أبراج البيت، مقابل المسجد الحرام، ويتألف من 7 أبراج سحاب وفندق فيرمونت، وهو ثالث أطول مبنى في العالم وخامس أطول مبنى مستقل في العالم. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يعد أكبر مجمع أبراج في العالم.
  • ويتكون من أربع ساعات، ساعة واحدة في كل جانب لتكون مرئية للقادمين من جميع الجهات.
  • تم تصنيع الساعة في ألمانيا، وتحتوي على مصادر ضوئية تصدر أضواء في المناسبات العامة، وتصدر إشارات ضوئية تنبيهية عند كل أذان.
  • تتم إذاعة أذان الصلوات مباشرة عبر ساعة مكة، حتى يتمكن الزوار والمواطنون والمقيمون في بيت الله الحرام من سماع صوت الأذان في محيط تقريبا سبعة كيلومترات.
  • وفي أوقات الأذان تضيء أضواء باللونين الأبيض والأخضر تنبعث من أكثر من 21000 مصباح كهربائي، ويمكن رؤية هذه الأضواء من مسافة 30 كيلومتر.
  • تم تغطية واجهات الساعة بحوالي 100 مليون قطعة من الفسيفساء الزجاجية.
  • يستخدم في إنارة الساعة مليوني مصباح LED.
  • يصل وزن ساعة مكة الإجمالي إلى 36 ألف طن.
  • تم صنع الساعة من مادة الكاربون فايبر التي تستخدم في صناعة الطائرات، وقوتها تفوق قوة الحديد بثلاث مرات، وتتمتع بقدرة فريدة على مقاومة الظروف الجوية السيئة مثل المطر والرطوبة والحرارة وغيرها.
  • تعمل الساعة بتوقيت مكة المكرمة الذي يتأخر عن توقيت غرينتش بثلاث ساعات.

برج الساعة كم طابق

  • يتألف برج الساعة من 90 طابقا ويحتوي على 1960 وحدة سكنية.
  • عدد المصاعد في برج الساعة ٥٠ مصعد.

تكلفة ساعة مكة

تبلغ تكلفة مكة ساعة 3 مليارات دولار، وتشمل بناء الأبراج المجاورة لها، وتعادل حوالي 11 مليار ريال سعودي، ويعتبر ذلك من أكبر المشاريع في العالم، ويعادل ثلاثة أضعاف تكلفة برج خليفة. وتتسع أبراج البيت لحوالي 21000 شخص.

وزن هلال ساعة مكة

يبلغ ارتفاع الهلال 23 مترا

متحف برج الساعة

يقع متحف برج الساعة في أعلى نقطة في مكة المكرمة، ويتألف من أربعة طوابق، الطابق الأول يحتوي على ساعة مكة، والطابق الثاني يحتوي على معرض يعرض طرق قياس الوقت حيث يأخذ الزائر في جولة ليتعرف على طرق قياس الوقت، من الطرق البدائية التي استخدمت لقياس الوقت بواسطة الشمس والقمر إلى أحدث الطرق التي تعتمد على الدقة المتناهية، والدور الثالث مخصص للشمس والقمر وجميع الظواهر الكونية المتعلقة بهما، أما الدور الرابع والأخير فهو مخصص للكون بشكل عام، حيث يتعرف الزائر على مختلف الظواهر الفلكالتي شهدها الإنسان منذ القدم.

تذاكر برج الساعة

يفتح برج الساعة أبوابه في رمضان من الساعة الواحدة بعد الظهر حتى السادسة مساء، ومن الساعة العاشرة مساء حتى الثانية صباحا.

وفي أيام غير رمضان، يفتح المتحف أبوابه للزوار من الواحدة ظهرا حتى الثانية صباحا.

تذكرة دخول برج الساعة تبلغ 150 ريال سعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى