التعليموظائف و تعليم

اذاعة بر الوالدين

سنعرض لكم اليوم إذاعة عن بر الوالدين للمدرسة، حيث أمرنا الله تعالى ببر الوالدين وإحسانهما، وأن نقوم بمسؤوليتنا تجاههما، وورد في الكثير من آيات القرآن الكريم ضرورة بر الوالدين ومن بينها قوله تعالى: (ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا)، وللوالدين أفضال عديدة على الأبناء، فهم ينجبونهم، ثم يقومون بتربيتهم، ثم يعلمونهم، ويهتمون براحتهم، ولذلك ربط الله تعالى بين رضاه ورضا الوالدين عن أولادهما، وذلك للتأكيد على ضرورة برهما وإحسانهما عندما يتقدمان في العمر ويصابان بالعجز، وعدم قول أي شيء يزعجهما، والاهتمام براحتهما، ولذلك سنعرض لكم اليوم في هذا المقال إذاعة عن بر الوالدين على موسوعة من خلال الجمل التالية.

إذاعة بر الوالدين

مقدمة إذاعة عن بر الوالدين


مهما قام الإنسان بالتقديم لوالديه، سيظل مقصرا في حقهما، وقد يكون الابن بارا بوالديه بعد مماتهما، حيث يجب على الابن أن يقدم لهما الحب والحنان والرعاية في جميع الأوقات وأن يأخذ رأيهما في كل شيء. بعد الموت، يكون البر لهما من خلال تقديم صدقات عنهما والدعاء لهما في كل وقت. سنعرض عليكم إذاعة عن بر الوالدين فيما يلي:

تقديم الإذاعة المدرسية وفقرة من القرآن الكريم

نحمد الله على نعمة الآباء والأمهات، فهما هبة من الله لنا ونحن نعتاد على وجودهما حتى ننسى أن نشكرهما. الأب والأم هما أقرب الناس إلينا وأكثرهم صدقا وحنانا ومحبة. كل آمالهم تتمثل في أن يصبح طفلهم أفضل منهم ويحقق النجاح والأمان. لذا، لنستمع الآن إلى آيات من القرآن الكريم عن فضل الوالدين وأهمية التقدير لهما من قبل الطالب.

يتلو الطالب قوله تعالى من سورة الإسراء:

قضى ربك أن لا تعبدوا إلا إياه وتحسنوا إلى الوالدين، سواء كان أحدهما أو كلاهما يصل إلى سن الكبر، فلا تقل لهما أذا ولا تنهرهما، وقل لهما كلمات كريمة؛ واسترقاقهما بالرحمة والمحبة، وقل: رب ارحمهما كما ربياني في صغري، فإن ربكم أعلم بما في نفوسكم، إن كنتم صالحين، فإنه للتائبين غفورا .

ثانيًا: فقرة الحديث الشريف

صدق الله العظيم، نسألك يا الله أن تعلمنا من القرآن الكريم ما يفيدنا وأن تفيدنا بما علمتنا، الآن دعونا نستمع إلى حديث رسولنا الكريم، الذي يحثنا فيه على بر الوالدين، فمع الحديث الشريف والطالب……………………………………

يذكر الطالب حديثا نبويا عن رسول الله الذي يحث على بر الوالدين، مثلا:

عن عبدالله بن مسعودٍ رضي الله عنه، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت: يا رسول الله، أي الأعمال هي الأفضل؟ قال: “الصلاة في وقتها”، قلت: ثم أيها الأعمال؟، قال: “بر الوالدين”، قلت: ثم أيها الأعمال؟، قال: “الجهاد في سبيل الله”.

ثالثًا: كلمة الصباح

الآن يا أصدقائي حان موعد كلمتنا الصباحية، والتي يُلقيها علينا الطالب………………………..

يا أصدقائي وزملائي، بعد التحية والسلام، أوصيكم وأوصي نفسي بأهمية احترام والديكم، فإنه أمر عظيم عند الله، فوالديكم لهما فضل كبير عليكم، لو لم يكن لهما لما كنتم الآن على ما أنتم عليه، وعلى الرغم من التعب والصعوبات التي يتحملونها من أجلكم، إلا أنهما لا يشكون ويبتسمان في وجهكم، كأن كل الأمور على ما يرام، حتى لا يثقلوا عليكم، وهذا بالإضافة إلى دعائهما ورعايتهما لراحتكم، وما يواجهونه في حياتهم اليومية لتعيشوا في سعادة وراحة. ولكن مع كبرهما وضعفهما، نجد الكثير من الأبناء العاقين يتخلون عن والديهم ويتجاهلون رعايتهم واهتمامهم، حتى وصل الأمر إلى حالات سرقة وتشريد وقتل الوالدين، وهذا ينذر بغضب الله، لذا علينا أن نحترمهما ونرعاهما حتى يرضى عنا الله، ونحظى برضاه في الدنيا والآخرة.

رابعًا: فقرة الدعاء

اللهم نرجو أن تبارك لنا في عمر والدينا، وتحفظ صحتهم وعافيتهم. إنهم قد قدموا الكثير وتضحوا من أجلنا، فنسألك يا الله أن تجازيهم بالخير عن كل لحظة قلق وتعب قضوها في سبيلنا. نسألك يا الله أن تبارك في أعمارهم وتمنحهم الخير في الدنيا والآخرة، وترزقهم برا ورضا. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه.

خامسًا: ختام الإذاعة المدرسية

وصلنا إلى نهاية برنامجنا اليوم، نشكركم على استماعكم الجيد، قدمت الإذاعة …………….، ونتمنى لكم السلام ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى