الطب البديلصحة

فوائد الريحان واستخداماته

فوائد الريحان واستخداماته ، نبات عطري يدعى بـ(Lamiaceae) في اللغة الإنجليزية، يشبه النعناع في شكله ورائحته، ينتمي إلى فصيلة النباتات الشفوية، يزرع حول البحر الأبيض المتوسط وأصله من الهند والآن متواجد بوفرة في المغرب ومصر ودول آسيا وغيرها من الدول.

يستخدم الريحان كتوابل في الطعام لإضفاء طعم رائع ورائحة شهية، ويستخدم أيضا في العلاج والتجميل، وهناك العديد من الأنواع مثل الريحان الحلو، الريحان التايلاندي، الريحان الليموني الذي يشبه رائحته الحمضيات، وأيضا الريحان المقدس. تعرفوا معنا في المقال التالي عبر الموسوعة عن فوائد الريحان المتنوعة للجسم والبشرة.

فوائد الريحان واستخداماته

الريحان يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات مثل (فيتامين K، فيتامين C، فيتامين A)، والمعادن المختلفة مثل الحديد والكالسيوم، وأيضا الأحماض الدهنية المهمة مثل الأوميجا 3، لذلك يعتبر من أكثر النباتات العشبية فائدة للجسم والصحة.

فوائد الريحان البلدي

من بين أنواع الريحان، الريحان البلدي هو الأفضل والأقوى في الفائدة والرائحة، وفيما يلي سبب أهميته البارزة:

  • مفيد لصحة القلب

يحتوي على البيتاكاروتين بنسبة عالية تجعله مضاد أكسدة قوي، يمنع نشاط الجذور الحرة التي تتسبب في تدمير الخلايا وأكسدة الكولسترول في الدم وتسبب تصلب الشرايين والإصابة بالجلطات القلبية، كما يحتوي على المغنيسيوم الهام لتحسين تدفق الدم وتوصيله إلى باقي أعضاء الجسم.

  • تنظيم السكر في الدم

يمكن اللجوء إليه في حالات إصابة الدرجة الثانية من مرض السكري حيث يعمل على تخفيض مستوى السكر العالي، ولكن يجب أن نكون حذرين حتى لا يؤدي إلى نتائج معاكسة في حالات انخفاض السكر.

  • علاج نزلات البرد والحمى

من خلال تناول أوراق الريحان أو شرب مغليها يمكن خفض درجات الحرارة المرتفعة الناتجة عن الإصابة بحمى الضنك، وما يصيب الإنسان من التهابات فيروسية وبكتيرية، ويساهم أيضا في التخفيف من أعراض البرد والسعال وطرد البلغم.

فوائد الريحان للقولون

من بين الأعراض الشائعة والمتكررة لدى الكثير من الأشخاص بغض النظر عن جنسياتهم وأعمارهم مشاكل القولون مثل الالتهابات والانتفاخات، ولذلك تركز الأبحاث دائما على إيجاد أفضل الطرق والأساليب الفعالة في هذا الشأن

  • أثبتت الدراسات أن الريحان المقدس له القدرة على تقليل انتفاخ القولون بسبب احتوائه على مادة البيتا كاريوفيلين.
  • تعزيز كفاءة الجهاز الهضمي والتخلص من الإمساك المستمر.
  • طارد للغازات ومهدئ للتقلصات الناتجة عنها.

فوائد الريحان للبشرة

بتناول منقوعه أو إضافته إلى الطعام، تنتج العديد من الآثار الإيجابية المتعلقة بالبشرة والجلد في مختلف مراحل العمر، سنشرح ذلك في الفقرة التالية

  • مضاد للشيخوخة

تحتوي على العديد من المضادات الأكسدة التي تسبب تلف الخلايا وتؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة.

  • الوقاية من حب الشباب

يساعد الزيت العطري على منع ظهور حب الشباب ويعمل على إزالة الندوب الناتجة عنه، من خلال تدليك الوجه ببضع قطرات منه.

  • علاج اللدغات واللسعات

يعالج لدغات الحشرات المختلفة ويخفف من آلامها.

فوائد الريحان للأطفال

  • من خلال نقعه في الماء وغليه وتحليته بالعسل الأبيض وإعطائه للأطفال، يساعد في علاج اضطرابات النوم ويساهم في تهدئتهم والحصول على نوم هادئ.
  • علاج آلام المعدة والقيء المتكرر.
  • التخفيف من آلام الأسنان أثناء حدوثها واستبدالها.

يجب أن يتم التعامل بحذر عند استخدام المسك وتناوله من قبل النساء الحوامل والمرضعات وفي حالة الأطفال. يفضل استشارة الطبيب قبل تناول الأدوية أو النباتات والأعشاب المستخدمة في الطب البديل. بالنسبة لزيت المسك، يجب اختبار قابلية الجلد له والتأكد من عدم حدوث تحسس من خلال وضعه على جزء صغير من الجلد والتحقق من عدم حدوث احمرار أو حكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى