التغذيةصحة

سعرات التمر وقيمته الغذائية

التمر هو واحد من الأطعمة الغنية بالفوائد الصحية العديدة. وعلى الرغم من أن سعرات التمر مرتفعة، إلا أنه يعتبر أحد أفضل الطرق لعلاج مشكلة النحافة. يساعد التمر في علاج مشاكل الجهاز الهضمي وتعزيز مناعة الجسم وحمايته من الأمراض السرطانية المختلفة. إنه أيضا طعام حلو الطعم ولذيذ. في هذه المقالة، سنستعرض القيم الغذائية الموجودة في التمر وأهم فوائده للصحة والجسم.

سعرات التمر والقيم الغذائية

التمر يحتوي على العديد من القيم الغذائية المختلفة للجسم، وهو من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة، حيث يحتوي كل 100 جرام من التمر على :

المغذيات القيمة
السعرات الحرارية 282 سعر حراري
الكربوهيدرات 75 جرام
البروتينات 2 جرام
الدهون 0 جرام
الألياف الغذائية 8 جرام
السكر: 66 جرام
الكالسيوم 39 مليجرام
البوتاسيوم 656 مليجرام
المغنيسيوم 43 مليجرام
المنغنيز 0.3 مليجرام
النحاس 0.3 مليجرام
الحديد 1 مليجرام

فوائد التمر للصحة العامة

تناول التمر يساعد في علاج العديد من الأمراض، ويساعد أيضا في الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة التي تهاجم الجسم، ومن بين هذه الفوائد:

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يساعد الهضم في تعزيز وتقوية الجهاز الهضمي، وذلك لأن التمر يحتوي على الألياف الغذائية التي تعالج اضطرابات الجهاز الهضمي وتساهم في الوقاية من الأمراض ذات الصلة

  • علاج الإمساك والوقاية منه، وتخفيف عسر الهضم الشديد.
  • تساعد الألياف في الوقاية من التهابات المعدة والقولون، حيث تعزز إفراز الإنزيمات التي تساهم في تجديد خلايا جدران الجهاز الهضمي.

زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم

يحتوي التمر على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات، والتي تساعد في علاج فقر الدم والأنيميا. كما يحتوي على كمية كبيرة من الحديد الذي يساعد في رفع مستوى الهيموجلوبين في الدم وبالتالي يقضي على الأنيميا ومضاعفاتها.

زيادة الطاقة اللازمة للجسم

يساعد التمر على زيادة النشاط داخل الجسم ويعزز الذهن والقدرة الذهنية، ويرجع ذلك إلى احتواء التمر على نسب عالية من الكربوهيدرات التي تعمل كوقود حيوي للجسم، كما يحتوي على السكريات الطبيعية مثل الفركتوز والجلوكوز والسكروز. ويعتبر من أفضل الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية.

تعزيز صحة القلب والشرايين

يساعد التمر في تعزيز صحة القلب، فهو غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، وهما المعادن الضروريتان لتقوية القلب وتحسين أدائه. كما يحتوي التمر على الألياف الغذائية التي تقلل من الكوليسترول الضار في الدم، مما يعالج ارتفاع ضغط الدم الذي يؤثر سلبا على صحة القلب والشرايين. وبالتالي، يلعب دورا وقائيا في الوقاية من السكتات الدماغية والنوبات القلبية الحادة.

يساعد في علاج الالتهابات

يساعد التمر في علاج الالتهابات، حيث يحتوي على العديد من مضادات الالتهاب المختلفة، وهو غني بالمغنيسيوم الذي يساهم في علاج الالتهابات المختلفة مثل التهاب الشرايين والمفاصل والجهاز الهضمي.

يحتوي أيضا على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في تعزيز الجهاز المناعي، ومكافحة الأمراض السرطانية التي تهاجم الجسم، ومكافحة الجذور الحرة التي تسبب أمراض الشيخوخة المبكرة والأمراض المزمنة.

فوائد التمر للصحة الجنسية

أظهرت الدراسات المختلفة أن التمر له تأثير فعال في علاج مشاكل الضعف الجنسي والعقم لدى الرجال، حيث يساعد التمر في زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال ومعالجة اضطرابات الجنس المختلفة، كما يساعد التمر في زيادة عدد الحيوانات المنوية النشطة.

يحتوي التمر على العديد من السكريات والكربوهيدرات التي تمنح الجسم الطاقة، وتساعد على تدفق الدم للعضو التناسلي وإمداده بالطاقة، مما يساعد في عملية انتصاب العضو لفترة أطول. لذلك ينصح بتناول التمر مع الحليب في المساء يوميا لعلاج المشاكل الجنسية.

فوائد التمر للأطفال

يعتبر التمر من أفضل الأطعمة للأطفال، خاصة في فترة الفطام، حيث يعتبر سهل التناول ويحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات اللازمة لنمو الطفل، ويساعد التمر في تخفيف أعراض التسنين لدى الأطفال.

ومع ذلك، يجب تنظيف أسنان الطفل بعد تناول التمر لحمايته من التسوس، بسبب احتواء التمر على نسبة عالية من السكريات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى