أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو عمر بن ابي ربيعة

تعرف على نشأة وتاريخ وبعض مقتطفات من شعر الشاعر الأموي عمر بن أبي ربيعة، يزخر تاريخ الشعر العربي بالعديد من الشعراء المتميزين الذين تركوا إرثا أدبيا ما زال الناس يستشهدون به حتى اليوم، وتنوعت الأغراض الشعرية لهؤلاء الشعراء بشكل كبير بين الغزل والرثاء والمدح والفخر، ولا يزالوا علامة من علامات الشعر العربي ومنبع فخره وأصالته.

لذلك سنقدم لكم اليوم نموذجا من شعراء العرب الذين تألقوا في شعر الغزل، وهو الشاعر الأموي عمر بن أبي ربيعة، لكي تتعرفوا على نشأته ونسبه وتستمعوا لبعض من شعره، فتابعونا في السطور التالية من الموسوعة.

عمر بن ابي ربيعة

نسب عمر بن أبي ربيعة

عمر بن عبد الله بن أبي ربيعة بن المغيرة بن عبد الله بن مخزوم هو شاعر عربي من أصل عربي، ولد في العام الثالث والعشرين من الهجرة، ويعود نسبه إلى قبيلة مخزوم التابعة لأسرة مشهورة وسط قبيلة قريش، والتي تمتلك ثروات مالية كبيرة، وكان له ثلاثة إخوة ذكور وهم الحارث وعبد الرحمن وعبد الله.

نشأ عمر بترف وتدليل لا يرفض له طلب، ليجد نفسه في أماكن الترف والتسلية محاطا بالجواري والأموال من جميع الجهات، فأصبح لاهيا لا يعتبر الأمور بجدية.

ولد في نفس الليلة التي قتل فيها الخليفة عمر بن الخطاب، لذا أطلق عليه اسم عمر تيمنا به، وكانت كنيته “أبي الخطاب”.

بعد أن نشأ شابا، تزوج من “كلثم بنت سعد المخزومية” التي أنجبت له اثنين من الأبناء قبل أن تتوفاها الله، ثم تزوج من “زينب بنت موسى الجمجية” التي أنجبت له ولدا واحدا.

نشأة عمر بن أبي ربيعة

ذكر أن عمر بن أبي ربيعة كان وسيما وجذابا، وكان لديه مظهر جيد. كان يعيش بسعة وثروة كبيرة دون عناء، وكان يذهب إلى حفلات الغناء والترفيه. وحسبما ذكر من قبل أمه، كان ينتظر فصول الحج ليقف في طريق السيدات الجميلات القادمات من اليمن والشام والحجاز، ويلقي عليهن بعض أبيات شعره

( ليت ذا الدهر كان حتما علينا كل يومين حجة واعتمارا )

تمنى أن يستمر موسم الحج طوال العام ليتمكن من مشاهدة هؤلاء النساء طوال الوقت والتنمر على جمالهن، ولكن الخليفة عمر بن عبد العزيز قام بنفيه إلى دهلك بسبب ذلك.

ومع ذلك، عندما يكبر الإنسان قد يتوقف ويتراجع عمر بن أبي ربيعة عن أعماله الدينية ويتوقف عن مخالطة النساء والمشاركة في جلسات الغناء.

يقال أن عمر بن أبي ربيعة توفي بعد أن بلغ من العمر سبعين عاما، حوالي العام التسعين للهجرة. تتضارب الروايات حول وفاته، فقد قيل أنه توفي غرقا في البحر بعد احتراق سفينته في إحدى الغزوات وتوفى هو وجميع الرجال الذين معه.

في حين يرجع البعض وفاته إلى دعوة إحدى السيدات التي ذكرت في شعره بأن تجعله الله طعاما للرياح وتأخذه بعيدا عن الدنيا، يحدث عاصفة قوية تتسبب في سقوط جذع شجرة عليه ويصبح من ثمين ربه.

خصائص شعر عمر بن أبي ربيعة

كان عمر بن أبي ربيعة معروفا بعذوبة شعره وسهولة أبياته وجمال رنينها الموسيقي الذي يلهم الأذن، فإن شعره كان سهلا وناعما ويحمل طابعا موسيقيا في المقام الأول.

كان شعره مليئا بالكلمات اللعوبة والفاحشة، وكانت أشعاره تدور بشكل أساسي حول موضوع واحد وهو “المرأة وجمالها”، حيث كان يغازلها بشكل صريح لسنوات طويلة، ولذلك أصبح عمر بن أبي ربيعة رائدا في الشعر العربي الصريح المغازل.

مقتطفات من شعر عمر بن ابي ربيعة

من قصيدة ” مَرَّ بي سِرْبُ ظِباءِ

مَرَّ بي سِرْبُ ظِباءِ رَائِحاتٍ مِنْ قُباءِ
زمراً نحوَ المصلى مُسْرعاتٍ في خَلاءِ
فتعرضتُ، وألقيتُ جلابيبَ الحياء
وقديماً كانَ عهدي، وَفُتُوني بِالنِّساءِ

من قصيدة “راح صديقي، وعاد القلب مريضا

راح صَحبي، وعاودَ القلب داءُ من حبيبٍ طِلابُه لي عَناءُ
حسنُ الرأي والمواعيدِ لا يلفى لشي ءٍ مما يقولُ وفاء
مَنْ تَعَزَّى عَمّنْ يُحِبُّ، فإنّي ليسَ لي ما حييتُ عنه عزاء

من قصيدة ” حيِّ الربابَ، وتربها”

حيِّ الربابَ، وتربها أسماءَ، قبلَ ذهابها
إرْجِعْ إلَيْهَا بِالَّذي قالتْ برجعِ جوابها
عرضتْ علينا خطة ً مشروقة ً برضابها
وتدللتْ عندَ العتا بِ فَمَرْحَباً بِعِتَابِها
تبدي مواعدَ جمة ً، وَتَضُنُّ عِنْدَ ثَوَابِهَا
ما نلتقي إلا إذا نَزَلَتْ مِنًى بِقِبَابِها
في النَّفْرِ أَو في لَيْلَة ِ التَّحْـ ـصيبِ عِنْدَ حِصَابِهَا
أزجرْ فؤادكَ إنْ نأتْ وَتَعَزَّ عَنْ تَطْلاَبهَا
وَاشْعِرْ فُؤَادَكَ سَلْوَة ً عَنْهَا وَعَنْ أَتْرَابِها
وَغَرِيرَة ٍ رُؤدِ الشَّبا بِ النسكُ من أقرابها
حَدَّثْتُها فَصَدَقْتُها وكذبتها بكذابها
وَبَعَثْتُ كَاتِمَة َ الحَدِيـ ـثِ رفيقة ً بِخِطَابِها
وحشية ً إنسية ً خراجة ً من بابها
فرقتْ، فسهلتِ المعا رِضَ مِنْ سَبيلِ نِقَابِها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى