التعليموظائف و تعليم

عدد دول العالم المعترف بها

تقدم الموسوعة في المقال التالي إجابة على سؤال يتردد كثيرا ويتعلق بعدد دول العالم، فالدولة هي تلك المنطقة على الأرض التي يعيش فيها عدد من السكان ويعملون على تعميرها وتطويرها وتمتلك حكومة تهدف إلى تحقيق الأمان والاستقرار لمواطنيها.

عند النظر إلى تقسيم الأرض، نجد أن هناك ثلاث قارات قديمة وهي (آسيا، أوروبا، وأفريقيا)، ثم تم اكتشاف الأمريكتين الشمالية والجنوبية في عام (1492م)، واكتشفت أستراليا في القرن الثامن عشر، وآخر ما تم اكتشافه هو القارة القطبية الجنوبية أنتاركتيكا في عام (1911م)، ومن خلال هذا التقسيم يمكننا ذكر عدد الدول في العالم.

عدد دول العالم

  • تم تحديد عدد الدول الحالية (196 دولة)، ولكن هناك دولة غير معترف بها من قبل العديد من الدول وهي تايوان وليس لديها علاقات تعاونية سوى مع عدد قليل جدا من الدول، وعند إزالتها يصبح العدد (195 دولة).
  • يبلغ عدد الدول غير المعترف بها بتايوان حوالي مائة، والسبب وراء ذلك يعود إلى اعتبار جمهورية الصين الشعبية تايوان مقاطعة مستقلة عنها، لذا أصبح من يرغب في إقامة علاقات دبلوماسية مع الصين لا يعترف بتايوان كدولة.

عدد دول العالم المعترف بها

  • تم تعداد دول العالم المعترف بها من قبل أعضاء الأمم المتحدة المعترف بهم وجدت أن هناك (١٩٣ دولة)، وهناك جدل حول عدد بعض الدول الأخرى بسبب قضايا سياسية مثل فلسطين والفاتيكان، حيث ليست عضوين في الأمم المتحدة، وبالتالي يصبح العدد (١٩٥ دولة).
  • وقد انضمت دولة جنوب السودان حديثا بعد الحصول على استقلالها عام 2011م، حتى أصبحت أحدث دولة في العالم، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للدول في العالم 196 دولة.

اسماء جميع دول العالم

تقع الدول في عدة قارات، حيث تنقسم قارات العالم إلى قارات قديمة وأخرى جديدة، وسنقوم بتفصيل ذلك في الفقرات التالية.

اسماء دول قارات العالم القديم

  • قارة أفريقيا: تحتوي على أربع وخمسين دولة، بما في ذلك (أوغندا، زامبيا، زيمبابوي، جمهورية الكونغو، ساحل العاج، ليبيا، السودان، جنوب السودان، الجزائر، المغرب، مصر، الصومال، جزر القمر، جيبوتي، موريتانيا، تونس، غينيا الاستوائية، إريتريا، إثيوبيا، موريشيوس، موزمبيق، ناميبيا، ليبيريا، مدغشقر، مالاوي، ساو تومي وبرينسيب، سيشل، سيراليون، جنوب إفريقيا، سوازيلاند، تنزانيا، توغو، أنغولا، بنين، بوتسوانا، بوروندي، الكاميرون، الرأس الأخضر، غامبيا، غينا، غانا، غينيا، غينيا بيساو، جمهورية إفريقيا الوسطى، جمهورية الكونغو الديمقراطية، تشاد، الغابون، ليسوتو).
  • قارة آسيا: تحتوي على أربع وأربعين دولة، وهي (اليمن، أوزبكستان، فيتنام، تركمانستان، الإمارات العربية المتحدة، تركيا، طاجيكستان، تايلاند، المملكة العربية السعودية، قطر، الفلبين، تركيا، سوريا، سريلانكا، الاتحاد الروسي، سنغافورة، الفلبين، باكستان، نيبال، سلطنة عمان، جزر المالديف، اليابان، الأردن، منغوليا، ماليزيا، لبنان، جنوب كوريا، الكويت، كازاخستان، كوريا الشمالية، قرغيزستان، لاوس، إسرائيل، إيران، العراق، الهند، إندونيسيا، الصين، كمبوديا، بورما، تيمور الشرقية، بوتان، البحرين، بنغلاديش، بوتان، أفغانستان.
  • قارة أوروبا: يوجد بها سبعة وأربعون دولة وهي (المملكة المتحدة، دولة الفاتيكان، النرويج، بولندا، البرتغال، سويسرا، أوكرانيا، سان مارينو، صربيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، الجبل الأسود، هولندا، النرويج، رومانيا، مولدوفا، موناكو، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مقدونيا، مالطا، لاتافيا، ليختنشتاين، إيطاليا، هنجاريا، أيسلندا، جورجيا، ألمانيا، اليونان، أيرلندا، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، بلجيكا، البوسنة والهرسك، قبرص، جمهورية التشيك، بلغاريا، كرواتيا، روسيا البيضاء، أرمينيا، النمسا، أندورا، أذربيجان، ألبانيا).

اسماء دول قارات العالم الجديد

  • قارة أقيانوسيا: يحتوي على أربعة عشر دولة وهي (فيجي، كيريباتي، ميكرونيسيا، ناورو، جزر مارشال، بابوا غينيا الجديدة، جزر سليمان، أستراليا، فانواتو، توفالو، تونغا، ساموا، بالاو، نيوزيلاندا).
  • قارة أمريكا الشمالية: تحتوي على 23 دولة وهي: الولايات المتحدة الأمريكية، سانت فنسنت وجزر غرينادين، ترينداد وتوباغو، سانت لوسيا، جامايكا، المكسيك، نيكاراغوا، نتيغوا وبربودا، دومينيكا، جمهورية الدومنيكان، بنما، سانت كيتس ونيفيس، كوستاريكا، كوبا، أنتيغوا وبربودا، الباهاما، بربادوس، بليز، كندا، غرينادا، غواتيمالا، السلفادور.
  • قارة أمريكا الجنوبية: تشتمل على ثلاثة عشر بلدا وهي (الإكوادور، غيانا، البرازيل، تشيلي، كولومبيا، باراغواي، الأرجنتين، بوليفيا، سورينام، أوروغواي، فنزويلا، بيرو، الأرجنتين).

تلك الأسماء هي الأسماء المعترف بها دوليا من قبل الأمم المتحدة، ورغم أن العلماء والباحثون قد حصروا عددها إلى مائتين وثلاثين دولة، إلا أن صحيفة الإيكونوميست أشارت إلى أن عدد دول العالم يقدر بين 168 إلى 254 دولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى