المراجعموسوعة كيف

كيفية كتابة مقالة أدبية

سنستعرض معكم كيفية كتابة مقالة أدبية بشكل احترافي، حيث يعرف المقال بأنه وسيلة أدبية تستخدم للتعبير عن فكرة أو مضمون ما بأسلوب نثري يحتوي على عدة أفكار مرتبة ومتسلسلة في المضمون الفكري، ليحمل بذلك عوامل الإقناع الفكري بمضمونه إلى الجمهور المستهدف من قراءه.

عادة، يتألف المقال الأدبي من مقدمة مختصرة تجذب القارئ للاستمرار في قراءته، ثم المحتوى الفعلي للمقال الذي يتضمن تفصيلا لموضوع المقال بأسلوب أدبي واضح وفهمه لا يحتوي على أخطاء لغوية أو معلوماتية. ثم يختتم المقال بخاتمة تلخص ما تم ذكره في جوهر الموضوع.

غالبا ما نتعرض لمواقف تحتاج فيها إلى كتابة مقال تعبيرا عن فكرة ما، ولكي تتمكن من كتابة مقال أدبي بشكل صحيح وبطريقة محترفة، تابعنا في الجمل التالية من الموسوعة.

جدول المحتويات

كيفية كتابة مقالة

قبل أن تبدأ في كتابة مقالك بشكل أدبي، عليك أولا أن تأخذ في الاعتبار الأمور التالية:

  • عند اختيار موضوع المقال، يجب أن يكون موضوعا محددا ومستحقا للنقاش والتفصيل، كما يجب أن تكون لديك شغف في كتابته، فإذا شعرت بالملل من كتابة مقالك، سيظهر ذلك في الأفكار، وسيصل هذا الشعور إلى القارئ ولن يستمر في قراءته لفترة طويلة.
  • حدد جمهور المقال الذي تستهدفه من أجل تحديد الأسلوب الذي ستكتب به، فكتابة المقال الأدبي البلاغي يختلف تماما عن كتابة المقال الصحفي أو الطبي من حيث أسلوب الكتابة والأسلوب.
  • حرص على أن يتميز مقالك بالإقناع والتمتع بالإضافة إلى العقلانية والاعتدال في ترتيب أفكار المقال وعباراته، لنقل الفكرة المقصودة للقارئ بشكل صحيح.

كيفية كتابة مقال ادبي

العنوان

العنوان هو جزء أساسي من كتابة المقال الأدبي، حيث يعطي القارئ فكرة أولية عن محتوى المقال والموضوع الذي سيقرأه بالتحديد. لذلك، يعتبر من أهم عوامل جذب القراءة، ويجب عليك وضع عنوان مناسب للمقال يرتبط ارتباطا وثيقا بموضوعه. ضع عنوانا ملائما وغير مبالغ فيه مع التأكد من ارتباطه بالمقدمة، مما سيساعدك في تنظيم أفكارك وإعطاء تمهيد لموضوع المقال في العنوان والمقدمة.

يجب أن يكون العنوان والمقدمة مجرد تمهيد للموضوع ولا يزيد عن ذلك، حيث سيكون الجوهر الأساسي للموضوع في الفقرات التالية للمقدمة، ولا يمكن للكاتب أن يبدأ في كتابة محتوى مقاله بدون تمهيد لما سيتم ذكره.

مقدمة المقال

تتألف مقدمة المقال الأدبي من مجموعة من الجمل التمهيدية التي تستخدم للدخول إلى موضوع المقال، ويمكن أن تكون إما مقدمة توضيحية تحتوي على معلومات مرتبطة بموضوع المقال، أو مقدمة إبداعية تعبر عن تفكير الكاتب ومهاراته الإبداعية في الكتابة.
ومع ذلك، يجب أن تكون المقدمة مرتبطة بشكل وثيق بعنوان المقال ومضمونه في كلا الحالتين، ولا يمكن أن يكون هناك مقدمة تحتوي على فكرة ثم يجد القارئ نفسه يواجه أفكارا متناثرة في الموضوع لا صلة لها بالمقدمة.

مضمون المقال

يحتوي المقال على فكرة رئيسية يرغب الكاتب في مناقشتها مع الجمهور، ويجب أن يراعي ترتيب الأفكار وتسلسلها في المعلومات أثناء كتابتها.
يجب أن تكون الجمل مختصرة وواضحة المعنى، مع استخدام العلامات الترقيمية المناسبة لفصل الجمل وإظهار نهايتها، ويجب الالتزام بالسلامة اللغوية والنحوية للوصول إلى مقال أدبي صحيح وفعال في نقل الفكرة للقراء.

الخاتمة

ختام المقال أو نهايته هي الجزء الأخير من المقال والذي يجب على الكاتب أن يأخذ في الاعتبار أن يصل إلى القارئ بأنه قد انتهى من تفصيل جميع الأفكار المذكورة في محتوى المقال، فالختام يعتبر وداعا للقارئ ويجب أن يجعله يشعر أنه قد أكمل مهمته في نقل أفكاره بطريقة سلسة ومنظمة.
في ختام المقال، يجب عليك وضع خلاصة لأفكارك وعدم إعادة كتابة ما تم ذكره سابقا أو فتح أفكار جديدة للنقاش، واحسب نفسك كقارئ واقرأ المقال عدة مرات لربما وجدت أخطاء لغوية أو نحوية في بعض الجمل، أو تجد أن هناك لفظ يمكن تغييره بآخر يعبر بشكل أفضل عن المعنى المقصود، فتعديل بعض أجزاء المقال بعد كتابته سيساعدك في تحسين أسلوبك اللغوي بشكل كبير.

أمور يجب مراعاتها عند كتابة مقال أدبي

وأخيرا، نذكرك بأن كتابة المقال الأدبي ليست مهمة صعبة، بل تعتمد بشكل كبير على ارتباط الأفكار وتسلسلها وعلى نجاح استخدام الألفاظ والصور البلاغية في نقل فكرة المقال للقارئ.
ولكي تتمكن من كتابة مقال أدبي عليك بمراعاة الأمور التالية:
  • كتابة جمل صحيحة لغويا ونحويا، مختصرة قدر الإمكان ومفهومة بشكل واضح من دون أي غموض أو تضارب في المعنى.
  • تنظيم الأفكار المذكورة في المقال وترتيبها وفقا لتسلسل مناقشة الموضوع.
  • يجب أن يتم تقديم أفكار المقال بشكل مقنع ومسلي للقراء لضمان استمرارهم في القراءة.
  • استخدم الكلمات والألفاظ الملائمة واهتم بأدوات الربط بين الجمل.
  • ينبغي تجنب استخدام الألفاظ العاطفية أو الانفعالية بكثرة وتقليل استخدام الجمل الاعتراضية أو الاستفهامية في المقال.
  • يجب عدم ذكر أي معلومات شخصية عن الكاتب في محتوى المقال، حيث لا يؤثر ذلك على قارئ المقال ولا يضيف إلى أفكاره شيئا جديدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى