الصحة العامة و السلامةصحة

ما هي مضار المدواخ

ما هي الآثار الضارة للتدخين؟ هذا موضوع مقالنا اليوم في الموسوعة. ليس الكثيرون يعرفون ما هو التدخين المدواخ، حيث أن هذا الاسم غير منتشر في العديد من البلاد. ولكن المهم هو معرفة أن التدخين المدواخ هو نوع من أنواع التدخين مثل السجائر، وهناك اختلافات بينه وبين أنواع السجائر الأخرى، وتعود هذه الاختلافات إلى نسبة النيكوتين الموجودة في كل منها، ودرجة الإدمان، وتأثيرها الصحي على الإنسان.

جدول المحتويات

ما هو المدواخ

المدواخ هو أداة تشبه السيجار، وتستخدم لحرق التبغ وشفط الدخان عن طريق الفم للوصول إلى الرئتين، وهو يشبه الغليون إلى حد كبير ولكنه أصغر حجما، ومنذ زمن طويل كان يعتقد أن المدواخ أو الغليون يستخدمان فقط من قبل كبار السن، ولكن في الوقت الحالي انتشر المدواخ بين الشباب الجديد، مما تسبب في أضرار منتشرة بين الأجيال الصغيرة.

ويتم تجهيز المدواخ من الخشب أو العاج، وتصمم بأشكال مختلفة لجذب انتباه الشباب.

الفرق بين المدواخ و السجائر العادية

الاختلاف بين المدواخ والسجائر التقليدية يكمن في نوع التبغ المستخدم في كل منهما، حيث يطلق على التبغ المستخدم في المدواخ اسم “الدوخة” وقوته وتأثيره يصلان إلى 20 مرة قوة وتأثير السجائر العادية.

يتم إنتاج تبغ المدواخ “الدوخة” في مناطق المياه العذبة، وذلك لأن زراعته تعتمد على المواد العضوية كسماد، وبعد ذلك يتم جفاف زراعة التبغ في الهواء بعيدا عن أشعة الشمس في الظل، بطريقة طبيعية دون أي تدخل صناعي.

مسلتزمات المدواخ: يستخدم “المضرب” كصندوق لوضع التبغ الخاص بالمدواخ “الدوخة”، ويكفي الكمية التي يتم وضعها في المضرب لمدة يومين إلى ثلاثة أيام، ويتطلب وجود حقيبة وفلاتر لتنقية الدخان.

لماذا شرب مدواخ يسبب الإدمان

يعود سبب إدمان الدوخة أو المدواخ إلى التبغ المستخدم في المدواخ، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من النيكوتين. هذه المادة هي واحدة من أخطر المواد على جسم الإنسان، وهي المسؤولة تماما عن إدمان الجسم عليها. تتراكم هذه المادة في جسم الإنسان وتلتصق بالكامل بالدم، مما يجعلها تصل إلى أهم أجزاء الخلايا الحساسة في المخ. وبالتالي، يصبح الجسم بشكل غير إرادي بحاجة لهذه المادة. نقص هذه المادة يؤدي إلى نقص تام في التركيز وزيادة كبيرة في مستوى القلق والتوتر، مما يتسبب في حدوث إدمان قوي على هذه المادة. أكد بعض الأطباء أن المدواخ هو واحد من أقصر الطرق التي تؤدي في النهاية إلى إدمان المواد المخدرة.

ما هي مضار المدواخ

  • المدواخ يؤثر على دماغ الإنسان بشكل سلبي، كما أنه يظهر أعراض الإدمان في وقت مبكر جدا.
  • قد يكون شرب المدواخ سببا في الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل السرطان.
  • يصاب الإنسان بأمراض تؤدي إلى فشل وظائف الكلى والكبد.
  • يؤدي إلى حدوث عجز جنسي للشباب، وقد يتسبب في الإصابة بسرطان في العضو الحساس، وحدوث انتفاخ.
  • إذا تم تناوله من قبل الأطفال الصغار، فإنه يؤثر على نموهم بشكل طبيعي.
  • صعوبة علاج أمراض الصدر ومشاكل الجهاز التنفسي تؤدي إلى تلف الرئتين.
  • نظرا لاحتوائها على كمية كبيرة من النيكوتين في وقت قصير، تسبب تلك الكمية في خلل وظائف الجسم وارتباك شديد في العضلات.
  • إصابة القلب وتفاقم الحالة الصحية لأولئك الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الدوري يزيد من خطر الإصابة بنوبات قلبية.
  • تؤثر التدخين على مرضى السكر والسمنة بشكل سلبي، ويعيق أداء الأدوية الصحية على الجسم بسبب النيكوتين.
  • يسبب الاكتئاب ويزيد من الشعور المستمر بالقلق والتوتر، كما يؤدي إلى فشل واضح في الأداء الوظيفي، مما يتسبب في الشعور بالإحباط واليأس، ويؤدي إلى العديد من الاضطرابات النفسية.

وقد حذرت وزارة الصحة من المخاطر التي يتعرض لها المدخنون من التبغ، وأشارت الإحصائيات إلى أن المستشفيات تستقبل عددا كبيرا جدا من المدخنين الذين يعانون من إصابات متعددة مثل الأمراض الصدرية واضطرابات الجهاز التنفسي والسرطانات والأزمات القلبية، ولا يزال عدد المصابين يزداد بشكل مستمر، مع التأكيد على اختلاف تبغ المدواخ عن أي نوع آخر من التبغ بسبب احتوائه على نسبة عالية من النيكوتين.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى