التغذيةصحة

ما هي فوائد الفول الاخضر للجسم

ما هي فوائد الفول الأخضر للجسم؟ الفول الأخضر هو نوع من البقوليات المعروف بالإنجليزية باسم (Fava Beans)، وهو أحد أقدم المحاصيل التي تم اكتشافها وزراعتها في العالم. يعود موطنه الأصلي إلى بعض مناطق جنوب آسيا وشمال أفريقيا، والآن يتم زراعته في جميع أنحاء العالم كحبوب خضراء ذات قرون مغلقة ولها نفس اللون الأخضر.

يمكن زراعته في جميع أنواع التربة والمناخ المختلف، سواء كان باردا أو دافئا، ولكن يوجد بكميات أكبر في فصل الشتاء، يمكن تناوله نيئا أو مطهوا بعد تقشيره، حيث يضاف إلى العديد من الأطباق مثل السلطة والمعكرونة والحساء، وعند شرائه يجب اختيار الطازج دون أن يكون لينا ليكون ذو مذاق حلو، يقدم المقال التالي مجموعة من فوائد الفول الأخضر.

ما هي فوائد الفول الاخضر للجسم

تم إجراء العديد من الدراسات التي أظهرت الفوائد الصحية والغذائية الهائلة للفول الأخضر وسنعرض بعضها في الفقرة التالية:

  • التخفيف من أعراض شلل الرعاش: يحتوي على مركب الليفودوبا (levodopa) الذي يتم تحويله في الجسم إلى الدوبامين، وهو المادة الأساسية التي يتكون منها الدواء المخصص لهذا المرض.
  • رفع كفاءة عمل الجهاز المناعي: يتضمن مركبات تعزز قدرة الجسم على امتصاص مضادات الأكسدة، والتي تلعب دورا رئيسيا في محاربة الجذور الحرة المسببة للأمراض وتلف الخلايا.
  • علاج فقر الدم: يحتوي على نسبة عالية من الحديد، وعندما يكون هناك نقص في الحديد، قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالأنيميا والضعف وفقدان الشهية، ويكون له تأثير أفضل عند تناوله مع الليمون لمساعدة فيتامين سي على امتصاص الحديد.
  • التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم: يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية الذائبة التي تساعد على التخلص من الكوليسترول المتراكم في الدم والتي تسبب ضررا للقلب وتصلب الشرايين.

فوائد الفول الاخضر للحامل

  • أكدت جامعة هارفارد في دراسة لها النتائج المذهلة التي يتركها تناول الفول الأخضر من قبل النساء الراغبات في الحمل، حيث يعمل الحديد الموجود فيه على زيادة الخصوبة وزيادة معدلات الحمل وعلاج العقم والتهابات الرحم.
  • كما أن وجود حمض الفوليك بنسبة كبيرة يحمي الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية وتشوهات الحبل الشوكي وعدم استكمال الأنبوب العصبي، ويمنحه الفيتامينات والمعادن اللازمة لنموه بصحة.

الفول الاخضر والسكري

  • يهدف إلى تنظيم مستوى السكر في الدم من خلال احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية والبكتين، مما يؤدي إلى السيطرة على معدل السكر وتحويله إلى طاقة، بالإضافة إلى دعم نشاط البنكرياس وتحفيزه لإفراز الأنسولين الطبيعي لحرق الجلوكوز وبالتالي تنظيم مستوى السكر والوقاية من الإصابة بداء السكري للأشخاص الذين يعانون من السمنة أو لأسباب وراثية.

فوائد الفول الاخضر للرجيم

  • الكمية الكبيرة من البروتين والألياف الغذائية فيها تمنح من يستهلكها قيمة غذائية عالية وشعورا بالشبع لفترة طويلة، مما يجعله لا يحتاج إلى تناول كميات كبيرة من الطعام وبالتالي لا يحصل الجسم على سعرات حرارية كثيرة.
  • يساعد في حرق الدهون المتراكمة وكذلك حرق السعرات الحرارية خاصة عند تناوله مع الليمون، فإنه يمتلك أيضا قدرة على حرق الدهون. هذا الوجبة مثالية لأولئك الذين يتبعون حمية لإنقاص الوزن.

الفول الاخضر والنقرس

هناك بعض الأضرار التي تنجم عن الإفراط في تناول الفول الأخضر، بما في ذلك إصابة بمرض النقرس المعروف بداء الملوك، حيث يؤدي الكم الهائل من البروتين الموجود فيه إلى آثار عكسية على الأشخاص الذين يعانون من مرض النقرس أو المعرضين للإصابة به.

على الرغم من فوائد الفول الأخضر، إلا أنه قد يسبب حالة تعرف بـ التفول أو فقر الدم الانحلالي الناتج عن انخفاض الجلوكوز في كريات الدم الحمراء والتي تؤدي إلى الإصابة بالأنيميا الحادة. لذا يجب التنويه أن النصائح في هذا المقال مجرد إرشادات ولا تحل محل استشارة الطبيب.

طريقة عمل الفول الاخضر المطبوخ

  • يمكنك تحضير هذا الطعام بعدة طرق للاستمتاع بفوائده وطعمه اللذيذ، عن طريق نقع الحبة في الماء لمدة ساعة حتى تفصل قشورها عن الحبة، ثم يتم سلقها وتحضيرها كحساء أو إضافتها للسلطة والمعكرونة، وجميعها تعتبر وجبات صحية للكبار والصغار.

المراجع

1

2

3

4

5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى