التجميل و اللياقةالعناية بالبشرة

كيفية العناية باليدين وصفات مجربة

من بين الأمور التي يشغل النساء أكثرها الاهتمام بالعناية باليدين والأظافر، إذ تعد هاتين الجزئيتين جزءا هاما من جمالها ودليلا على صحتها وحرصها على جاذبيتها وشبابها، فالاهتمام ببشرة اليد لا يقل أهمية عن العناية بالوجه والشعر، ولا يتطلب جهدا كبيرا أو شراء منتجات تجميل باهظة الثمن.

إنها واحدة من الأجزاء الأكثر استخداما واستعانة بها لتلبية احتياجاته وشؤونه اليومية، فاليد هي الأداة التي يعتمد عليها الإنسان كثيرا وتتعرض بشكل متكرر للتعب والجفاف، خاصة لدى ربات البيوت اللواتي يقضين معظم وقتهن في استخدام الماء والمنظفات لطهي الطعام والتنظيف، ولذلك نقدم هذه المقالة لكل فتاة وسيدة تسعى للحصول على يدين ناعمتين.

كيفية العناية باليدين وصفات مجربة

هناك بعض الخطوات التي إذا تم اتباعها، يتم حماية بشرة اليد من الجفاف والتشقق وتتمثل في ما يلي:

  • الحفاظ الدائم على النظافة

من خلال غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون المخصص للعناية بالبشرة بعد الانتهاء من عملية التنظيف، يتم التخلص من البكتيريا والجراثيم.

  • تقشير الجلد الميت

فيما يتعلق بتقشير بشرة الوجه، فإن تقشير بشرة اليد أيضا ضروري للتخلص من الخلايا التالفة والجلد الميت وتجديده، حيث يتم تنشيط الجلد وتجديده وإحياؤه عن طريق فرك اليد بزيت الزيتون المخلوط بالسكر الخشن لمدة دقيقتين، ثم يتم غسلها بالماء الفاتر، ويكرر هذا الإجراء للحصول على أفضل النتائج مرتين في الأسبوع. يمكن أيضا استبدال السكر بالملح الخشن لتحقيق نفس الفعالية، أو يمكن فرك اليدين بقشر البرتقال لمدة خمس دقائق.

  • الترطيب اليومي

أحد أكثر المشاكل الشائعة التي تصيب البشرة في اليدين أو الوجه، خاصة في فصل الشتاء، هو الجفاف والتشقق، ولمنع حدوث ذلك ومعالجته، يجب اتباع روتين يومي لترطيب البشرة باستخدام كريم مخصص للعناية باليدين، وخاصة بعد إجراء عملية التقشير.

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس

التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة أثناء الخروج في النهار أو القيادة يؤدي إلى جفاف وتصبغات اليدين، ويمكن تجنب هذه الأضرار بواسطة استخدام واقي الشمس وارتداء قفازات فاتحة اللون.

خلطات العناية باليدين الجافة

هناك بعض الأشياء التي يجب استخدامها للحفاظ على يدين ناعمتين وبيضاء خالية من التصبغات والجفاف، وسنعرضها في الفقرة التالية

  • عصير الخيار

يتم ذلك عن طريق عصر نصف حبة خيار طازج ونقع اليدين في عصير الخيار لمدة تتراوح بين خمسة دقائق وعشرة دقائق ، ثم يتم شطفهما بالماء الفاتر ومن ثم ترطيبهما ، حيث يكون الخيار فعالا بشكل رائع في الترطيب والتفتيح.

  • الحليب

منذ العصور القديمة، كانت الملوك والملكات القدماء يستخدمون الحليب للعناية ببشرتهم، وكانوا يعرفون فوائده الجمالية. يتم ترطيب اليد بالحليب وتركه لمدة عشر دقائق أو حتى يجف، ثم يغسل بالماء البارد، ويتم تجديد أنسجة اليد والتخلص من الجلد الميت بواسطة كريم الترطيب المخصص للبشرة.

  • قشر الليمون

من أكثر العناصر الغذائية التي تتمتع بقدرة هائلة على التفتيح لما يحتويه من نسبة عالية من فيتامين سي لذلك من خلال تدليك اليد بقشرة ليمون سابقة العصر، أو عن طريق خلط عصير الليمون مع ماء الورد وتركه على اليد لمدة عشرة دقائق ثم شطفه ثم الترطيب تصبح ناعمة حريرية.

طريقة العناية باليدين قبل النوم

بعد الانتهاء من المهام اليومية وقبل الذهاب إلى الفراش للنوم، من الضروري استخدام كريم خاص للعناية ببشرة اليدين وترطيبها، ولكن الخطوة التي يجب القيام بها قبل ذلك وتكرارها يوميا أو على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع هي كما سيتم ذكره في الفقرة التالية

  • اغمس يديك في ماء ساخن قليل وأضف ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو لمدة خمس دقائق، ثم اغسل يديك بالماء النقي ورطبهما قبل النوم مباشرة حتى لا تتعب يدك من المنظفات قبل الصباح.

من الأمور المهمة التي يجب أن نتحلى بالحذر منها، خاصة في فصل الشتاء، هو الاستخدام المفرط للماء الساخن بشكل مستمر، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة جفاف البشرة بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك، من الأفضل استخدام أنواع الصابون التي تصنع من زيت الزيتون أو الجليسرين في هذا السياق، وتجنب استخدام الصابون العادي الذي يؤثر سلبا على البشرة بشكل عام.

المراجع

1

2

3

4

5

6

7

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى