البيئةعلوم

ما اضرار دخان المصانع على البيئة

ما هي آثار دخان المصانع على البيئة؟ يعد دخان المصانع أحد أهم أسباب تلوث البيئة وتأثيرها السلبي على جميع مكوناتها، مما يؤدي إلى الضرر لجميع الكائنات الحية وتهديد الحياة على سطح الأرض بشكل كبير، إلى جانب الملوثات الأخرى. هذا يرجع إلى العناصر الكيميائية الموجودة في جميع الملوثات التي تؤثر سلبا على التوازن البيئي الطبيعي، وفي هذا الموسوعة سنتناول هذا الموضوع بشأن دخان المصانع.

جدول المحتويات

مكونات دخان المصانع

  • تحتوي دخان المصانع على العديد من الغازات الضارة، وتتشكل بشكل أساسي من غاز ثاني أكسيد الكربون، وهو من الغازات التي تسبب ضررا كبيرا للإنسان وجميع الكائنات إذا زادت نسبته في الهواء بشكل يتجاوز الحد المقبول، مثل الاختناق والدوار والصداع وصعوبة التنفس وغيرها الكثير.
  • بالإضافة إلى ذلك، يؤدي الكيوي إلى زيادة في درجات حرارة كوكب الأرض. فهو يتركز في الغلاف الجوي ويمنع خروج الحرارة التي تعكس عن سطح الأرض ويحتجزها فيها. وهذا يؤدي إلى حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري التي تسبب العديد من الكوارث مثل ذوبان الجليد في القطبين والفيضانات.
  • الدخان الناتج عن المصانع يحتوي أيضا على غاز أول أكسيد الكربون الذي يعتبر من الغازات السامة المنتجة عن احتراق المواد العضوية غير المكتملة في مخلفات المصانع.
  • تتضمن أيضا الأمطار الحمضية غاز ثاني أكسيد النيتروجين وغاز ثاني أكسيد الكبريت، وهما من الغازات السامة التي تشكل أحد الأسباب الرئيسية لتكون الأمطار الحمضية، والتي تتسبب في تدمير النباتات والتربة وتلويث الهواء وتدمير المناطق المأهولة على الأرض وتسبب العديد من الأضرار الأخرى.
  • يحتوي دخان المصانع أيضا على العديد من المركبات العضوية الطيارة التي تنتشر في الهواء، وتنتج عن احتراق الوقود غير المكتمل.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على انبعاثات الوقود الأحفوري مثل غاز الميثان وثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتروز ومركبات الكربون الهيدروفلورية، مما يؤدي إلى تلوث الهواء الجوي.

ما اضرار دخان المصانع على البيئة

أضرار دخان المصانع

الدخان الناتج عن المصانع يؤثر سلبا على الكائنات الحية والمواد الغير حية، وذلك على سبيل المثال

تأثيره على الكائنات الحية

يؤثر دخان المصانع والمواد الضارة التي يحتويها على صحة العاملين، وخاصة إذا تعرضوا لدخان المصانع مباشرة، حيث يسبب ضررا للرئة ويسبب أعراضا مثل السعال الجاف ومشاكل التنفس مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية، بالإضافة إلى الإصابات التي تؤثر على القلب والجهاز العصبي.

تأثيره على المناخ

الدخان الناتج عن المصانع يمكن أن يسبب تغيرا في مناخ الأرض لفترة طويلة؛ حيث يؤدي إلى زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري بسبب زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو؛ مما يؤدي إلى احتباس الحرارة في الأرض وتعرض النباتات للضرر؛ حيث يتسبب زيادة معدلها فوق الحد المسموح به في توقف عملية البناء الضوئي للنباتات، ويسبب الكثير من الأضرار الصحية للإنسان، مثل حالات الاختناق وصعوبة التنفس والدوار وغير ذلك الكثير.

تسبب دخان المصانع أيضا في تكون الأمطار الحمضية التي تؤثر بشكل كبير على احتراق الغابات والنباتات وتدمير الأراضي والهواء، وهذا يؤثر سلبا على صحة الإنسان وجميع المخلوقات الأخرى.

قدمنا لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة العديد من المعلومات المتعلقة بقضية التدخين في المصانع وتأثيراتها الضارة على البيئة والكائنات الحية وغير الحية المكونة لها. تابعوا جديد الموسوعة.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى