المراجعموسوعة كيف

كيف يحدث الخسوف وما هي أنواعه

إليكم شرح واف لظاهرة “كيف يحدث الخسوف القمري”، إن الخسوف القمري هو واحد من الظواهر الطبيعية الكونية التي أثارت فضول البشرية لفترة طويلة، وكانت الحضارات القديمة تعتقد أنها تعبير عن غضب الآلهة تجاه البشر. ولكن العلم الحديث أتى لنا بتفسير منطقي لحدوث الخسوف القمري وكيفية حدوثه.

كوكب الأرض يحتوي على قمر واحد فقط يمكن رؤيته من سطح الأرض بالعين المجردة، حيث يدور القمر حول الأرض في مدار فلكي في نفس الوقت الذي تدور فيه الأرض حول نفسها وحول الشمس بدورة كاملة كل 24 ساعة.

عندما تدور الأرض والقمر حول الشمس، تكون الأرض بينهما لتحجب ضوء الشمس عن القمر، مما يجعل القمر يكون في ظل الأرض. هذا ما يسمى بالخسوف الكلي للقمر، حيث يظهر القمر بلون أحمر دموي نتيجة لهذه الظاهرة النادرة التي تحدث كل عدة سنوات.

في حين يعني الخسوف الجزئي للقمر أن الأرض تلقي ظل جزء منها على القمر مما يجعله يبدو بلون مظلم ومظهر معين وهي ظاهرة كونية تحدث بانتظام.

في السطور التالية سنتعرف على كيفية حدوث الكسوف القمري، أنواعه، ومدته من موقع الموسوعة.

كيف يحدث الخسوف

يشير خسوف القمر إلى عملية حجب الضوء عن القمر عند مروره خلال ظل الكوكب الأرضي. يحدث ذلك عندما يتواجد الأرض والشمس والقمر في استقامة واحدة، حيث تتوسط الأرض بين الشمس والقمر. بالتالي، يتعرض القمر لظل الأرض ويصبح قمرا كاملا أو بدرا.

فيما يتعلق بتفسير كيفية حدوث الخسوف القمري، يمكن تفصيله على النحو التالي:
الشمس تمنح الأرض حرارتها ودفئها، مما ينتج ظل كاف للأرض يجعلها قادرة على تحجيم القمر عن الشمس، إلا أن بعض الأشعة الشمسية غير المباشرة تصل إلى القمر عن طريق انحناءها في الغلاف الجوي للأرض.
تنشأ مناطق شبه مضيئة وشبه مظللة في نفس الوقت وتعرف بمناطق شبه الظل للأرض، ويتألف ظل كوكب الأرض من منطقتين أساسيتين وهما:
  • الظل العميق هو المنطقة الكاملة المظلمة التي لا تحتوي على أي إشعاع أو ضوء شمسي.
  • شبه الظل هو منطقة ضعيفة الإضاءة من الشمس ولكنها ليست مظلمة أو معتمة تماما.

يعتمد الخسوف القمري على كمية الظل الأرضي التي تغطي سطح القمر، مما ينقسم الخسوف القمري إلى الأنواع التالية:

أنواع خسوف القمر

الخسوف الكلي Total Lunar Eclipse
  • يحدث الخسوف الكلي عندما يتحرك القمر بشكل كامل في اتجاه الأرض، ويعتمد هذا النوع على مدى بعد القمر عن الأرض، حيث يستمر الخسوف الكلي لأطول فترة ممكنة عندما يكون القمر على أبعد مسافة عن الأرض.
  • ٣٥٪ من حالات الخسوف تكون خسوفا كليا، وعادة ما يسبقها أو يليها خسوفا جزئيا تام للقمر.
الخسوف الجزئي  Partial Lunar Eclipse
  • يحدث الخسوف الجزئي عندما يدخل جزء من القمر في ظل منطقة الأرض، مما يجعل هذا الجزء فقط يظل مظلما بينما يبقى الجزء الآخر من القمر مضيئا.
خسوف شبه الظل Penumbral Eclipse
  • يحدث خسوف شبه الظل للقمر عندما يمر القمر في منطقة شبه الظل للأرض، ويكون الجزء المار في منطقة شبه الظل أكبر من الجزء المتبقي من القمر، وينقسم إلى:
  • يغطي خسوف القمر بشكل كامل بظل الأرض، حيث يصبح باهتا جدا ولكنه لا يزال مرئيا، ويصبح ذهبيا أو رمادي اللون، وقد يختفي القمر تماما خلال هذا الخسوف النادر الحدوث.
  • خسوف شبه الظل الجزئي يحدث بمعدل أعلى من خسوف شبه الظل الكامل، ولا يمكن رؤيته بسهولة.

مدة خسوف القمر

  • عادة، يستغرق الخسوف القمري حوالي ثلاث ساعات من بدايته إلى نهايته، ويظل القمر في منطقة الظل الجزئي لمدة تقريبا ساعة واحدة، على الرغم من وجود اختلافات في المدة بين كل خسوف وآخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى