الطب البديلصحة

فوائد بيكربونات الصوديوم مع الليمون

في المقال التالي سوف نتعرف على فوائد صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) المعروفة وأهميتها واستخداماتها الشائعة في الآونة الأخيرة. إنها مادة قلوية ومركب كيميائي يأتي على شكل مسحوق أبيض بلوري.

عرفها القدماء المصريون واستخدموها في صناعة المنظفات والصابون، ووجدنا رموزا من حضارات أخرى تشير إلى استخدامها في الطعام لأغراض التخمير. نقدم لكم من خلال موسوعتنا استخدامات متنوعة جمالية وغذائية لبيكربونات الصوديوم وفوائدها للجسم.

فوائد بيكربونات الصوديوم

البيكربونات الصوديوم هو مكون متواجد في كل منزل، ولكن الكثيرون لا يعرفون عنه سوى القليل من فوائده واستخداماته. فهو يستخدم عادة في تحضير الطعام، حيث يساعد في تخمير المعجنات، ونظرا لكونه مادة قلوية، فإنه يساعد في تخفيف آلام الجسم وعلاج بعض الالتهابات. كما له فوائد أخرى متعددة

  • عن طريق ذوبان نصف ملعقة منها في كوب ماء وتناولها يوميا قبل الطعام، يمكن تقوية الجهاز البولي والوقاية من الالتهابات والعدوى البكتيرية.
  • تحتوي على خصائص مضادة للالتهاب ومرطبة للبشرة، وبالتالي تعالج حساسية الجلد والحكة الناتجة عن لدغ الحشرات من خلال إضافة نصف كوب منها إلى ماء الاستحمام والاستمتاع به لمدة ثلاثين دقيقة.
  • علاج حموضة المعدة والتخلص من ذلك الشعور المزعج بفضل تأثيرها المتعادل الذي يعمل على تهدئة حموضة المعدة، كما تعالج عسر الهضم والانتفاخات عن طريق إضافة ربع ملعقة منها إلى كوب من الماء وتناولها بعد الوجبات الدهنية.

فوائد بيكربونات الصوديوم مع الليمون

  • عند ارتفاع حمض اليوريك في جسم الإنسان، يتراكم ويترسب في المفاصل، مما يسبب الألم ويعرف بمرض النقرس. باستخدام ملعقة من بيكربونات الصوديوم والليمون في مشروب واحد يوميا لمدة أسبوع، يمكن الشفاء من هذا المرض.
  • يساعد في تحسين وظائف الكبد من خلال تنقيته من السموم، يمنح هذا الخليط الجسم مضادات أكسدة تحمي من مرض السرطان وتمنع انتشار الخلايا السرطانية.
  • يزيد هذا المشروب كفاءة الجهاز المناعي بشكل كبير، حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C الذي يساعد في مقاومة الأمراض والعدوى الفيروسية والبكتيرية.

فوائد بيكربونات الصوديوم للكلى

  • تعزز البيكربونات أداء الكلى ووظائفها، حيث تساعد في توازن الحموضة. عندما تنخفض وتبطئ وظائف الكلى، تصبح قدرتها على التخلص من السموم في الجسم أقل.
  • يتم علاج التهابات مجرى البول عندما يرتفع مستوى الحمض البولي في الأنسجة والبول والدم، وهذا يؤثر على الكلى ويمكن أن يؤدي إلى مرض الفشل الكلوي. بتناول الماء الممزوج بكربونات الصوديوم، يمكن تجنب الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن من إجراء غسيل كلوي.

فوائد بيكربونات الصوديوم للشعر

  • القضاء على قشرة الرأس: يعاني الكثيرون من تراكم القشرة على فروة الرأس خاصة في فصل الشتاء، ويمكن توازن حموضة فروة الرأس عن طريق غسل الشعر والفروة بماء ممزوج بملعقة صودا الخبز مرة في الأسبوع. وللحصول على نتائج أفضل، يمكن مزج عصير ليمونة مع ملعقة صودا الخبز وتركها على الشعر الرطب لمدة ثلاث دقائق ثم غسله جيدا بالماء للحصول على نتائج مرضية.
  • علاج تساقط الشعر: من خلال إضافة بيكربونات الصوديوم إلى الشامبو واستخدامه لغسل الشعر، سيتم تعزيز قوة بصيلات الشعر وتقليل تساقطه.
  • بديل للصبغة: يمكن أن يساعد في تفتيح لون الشعر بشكل طبيعي بدون استخدام مواد كيميائية، عن طريق خلط ملعقة منه مع عصير الليمون وتركه على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يتم شطفه، وللحصول على نتائج أسرع، يجب تكرار العملية مرتين في الأسبوع.
  • فرد الشعر وتخليصه من التجعد: عند خلط زيت شجرة الشاي مع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم وتطبيقه على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم غسله مرة في الأسبوع، يمنح الشعر نعومة ويقلل من التجاعيد، ويقلل أيضا من إفرازات فروة الرأس الدهنية.

بالإضافة إلى ذلك، له فوائد رائعة لصحة الأسنان حيث يساعد على تبييضها والتخلص من التصبغات عن طريق وضع كمية صغيرة منه على فرشاة الأسنان وتفريك الأسنان به لمدة دقيقتين، ولكن يجب تجنب الاستخدام المفرط حيث يمكن أن يؤدي إلى تآكل طبقة المينا التي تحمي الأسنان، ونود أن نشير إلى أن جميع النصائح السابقة هي للإرشاد فقط ولا تغني عن استشارة الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى