العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

أفضل أبيات شعر عن حب الاب

نقدم لك عزيزي القارئ في هذا المقال في موسوعة الشعر عن حب الأب ودوره كسند وأمان للطفل منذ ولادته، حيث يوفر له الرعاية والحماية، ويعتبر رمزا للقوة والصمود، كما أنه راعي الأسرة والأكثر حكمة بين أفراده، ويبذل قصارى جهده لإسعاد أبنائه بلا كلل ولا ملل وبدون أن يتوقع مقابل، سوى رؤية أبنائه ينجحون ويكونون سعداء، ولا يوجد أحد آخر يتمنى أن يرى أبناءه أفضل منه.

جدول المحتويات

شعر عن حب الاب

لقد كتب العديد من الشعراء المبدعين قصائد وأبيات شعرية تتحدث عن تقديرهم لقيمة الأب ودوره العظيم في حياة أبنائه. فالأب يعمل على بقاء أسرته متماسكة ولا يمكن لأي شيء أن يفرقها. وفي الفقرة التالية سنقدم قصيدة عن الأب للشاعر أبو القاسم الشابي.

هو شاعر تونسي يلقب بشاعر الخضراء نسبة إلى موطنه تونس الخضراء، وهو شاعر يعانق الروح والعاطفة، وكان يحمل لأبيه حبا كبيرا ويطيعه ويفعل ما يأمره به، ولذلك قام بكتابة هذه الأبيات الشعرية المؤثرة في تأبين أبيه بعد وفاته.

  • لم أتوقع بعد وفاتك يا أبي ومشاعري بالحزن أصبحت عمياء، أنني سأشعر بالعطش للحياة وأشرب من نهرها المشع المفعم بالحيوية وأعود إلى الدنيا بقلب ينبض بالحب والفرح والألحان وكل ما في الكون من أحلام وغرائب الأمنيات والأحزان، حتى تحركت الأشجان وجاءت تجارب الحياة بسحرها الفني، فإذ أنا لا زلت طفلا، متحمسا لمتابعة الأضواء والألوان.

شعر عن الاب بالفصحى

نزار قباني، الشاعر السوري والدبلوماسي، ولد عام (1923م) في عائلة دمشقية عريقة، وكان جده من رواد المسرح العربي، إلى جانب كتابة قصائده الرائعة والدواوين المميزة التي حققت نجاحا كبيرا على مستوى العالم العربي، ومن بين تلك القصائد قصيدة “أبي”. نقدم لكم بعض أبياتها في الفقرة التالية:

  • أبوك مات، ليس ضالا، أبي لا يموت ففي البيت توجد ذكرى نبي ورائحة الرب، هنا ركنه تلك الأشياء التي تذكرني بأبي العزيز، جريدته، سيجارته، مكانه كأنه هو.
  • بعد أن لم يذهب وصحن الرماد، وفنجانه على حاله، بعد أن لم يشرب ونظارتاه، هل تصبح النظارات عيونا أكثر وضوحا من الزجاج المتبقي في الحجرات الفسيحة، وتبقى بقايا النسور على الملعب تتجول في الزوايا.
  • بما أن الأمر كذلك، فأنا أميل إلى الاحتفاظ بذكرى أبي الذي لا يزال بيننا، والحديث يسري بيننا، فالدوالي الحبالية تنشأ من فم أبي الطيب وتحمل خبرا من الجنة ومعنى من الأرحب، فعين أبي هي ملاذ النجوم. فهل يتذكر الشرق عيني أبي؟.
  • في ذاكرتي الصيفية من والدي كروم، وفي ذاكرة الكوكب أبي، يا أبي إن تاريخك الطيب يمضي، فلا تتعب، نحن نسير باسمك، فمن الطيب شهي المجاني، إلى أطيب رحلتك في صحو عيني حتى يعتقد الناس أنني أبي، سأحملك حتى بنبرة صوتي، كيف ذهبت وما زلت بجانبي؟ إذا فلة الدار أعطتنا لدينا، ففي البيت ألف فم مذهب، ففتحنا أبوابنا للصيف، لا بد أن يأتي أبي.

شعر عن الاب المتوفي

في الفقرة التالية نقدم أبيات شعرية كتبها الشاعر العظيم أحمد شوقي رثاء لأبيه، وهو واحد من أعظم الشعراء العرب في العصر الحديث وحاز على لقب (أمير الشعراء).

  • سئلت لماذا لم أرث دين أبي، لأن الأب يورث الدين، أيها اللؤماء، يا لكم من ظالمين! أين هو العقل الذي يسعد؟ أين يا أبي في هذا العالم؟ كل نفس محكومة بالموت، وقد هلك الناس والقرى قبلك، ونعى الناعون خير الوزنين، إن المرء في غاية الحرص وإذا طالت الأيام.
  • يأخذه بأصغرين والطبيب يعتني به وهو عاجز، مستمدا من طبه خفقة حنين، فإن الموت له يدان إذا ضرب، أو شق شمل الفرقدين، تنفذ الهواء على قمتيه، وتلتقي النمر بين الجبلين، ويحط الصغير من أعشاشه، ويصيب الببغاء في المئتين، فأنا الذي أموت، ومن يموت فأنا.
  • من رأى لنا قال عنا أخوان، نظر الدهر إلينا بنظرة شريرة فكانت نظرتين يا أبي، والموت كأس تشرب منها النفس مرة واحدة لا مرتين، كيف كانت الساعة التي قضيتها؟ كل شيء قبلها أو بعدها كان سهلا، في تلك الساعة شربت القدر الموت جرعة، هل شربت القدر الموت جرعتين؟.

الأب مثل الشجرة المثمرة التي تعطي دائما ولكنه لا يبحث عن مقابل، فأفضل مقابل له هو احترامه وتقديره والتعبير عن الحب الدائم والإجلال له في حياته، والدعاء له بالمغفرة والجنة بعد الموت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى