التعليموظائف و تعليم

من اي بحيره ينبع نهر المسيسبي

في الفقرات التالية، سنقدم لكم أهم المعلومات عن نهر المسيسيبي، فهو نهر ينبع من بحيرة معينة. الأنهار هي مياه تتدفق بشكل طبيعي على شكل تيارات وتوزع وتنتشر في العديد من أنحاء العالم. تختلف أطوال الأنهار، بعضها قصير ولا يتجاوز عدة كيلومترات، وبعضها الآخر يمتد لمسافة طويلة تغطي أكثر من دولة، مثل نهر المسيسيبي الذي يعتبر أحد أطول الأنهار في العالم.
ويقع هذا النهر في الولايات المتحدة الأمريكية، وما يميزه هو امتداده لآلاف الكيلومترات، بالإضافة إلى حجمه العملاق الذي يتسع لكميات ضخمة من المياه، فطول النهر وحجمه جعله له تأثير كبير على التنوع البيولوجي في المنطقة التي يمر بها، فضلا عن التنوع الحيوي، وسنقدم لكم في هذا المقال نبذة موجزة عنه.

موقع نهر المسيسبي

يوجد النهر في الولايات المتحدة الأمريكية ولا يمتد في أي دولة أخرى، لذا يمر بعشر ولايات في أمريكا وطوله 3734 كيلومتر، وتلك الولايات هي كنتاكي وأيوا وميسوري، وكذلك تينيسي ومينيسوتا، بالإضافة إلى لويزيانا وأركنساس ومسيسبي وويسكونسن وإلينوي.

من اي بحيره ينبع نهر المسيسبي

نهر المسيسبي ينبع من بحيرة إتاسكا، وتقع هذه البحيرة في ولاية مينيسوتا، وعلى الرغم من أن مصدر النهر الرئيسي هو تلك البحيرة، إلا أنه يعتمد على العديد من الروافد الأخرى التي تغذيها على طول مساره، ومن أبرز هذه الروافد الأنهار الحمراء ونهر أوهايو ونهر ميسوري الذي يغذي المسيسبي عند مروره بولاية ميسوري، بالإضافة إلى العديد من الأنهار الأخرى، لذلك يبدأ طول النهر من بحيرة إتاسكا ويصل إلى المصب في خليج المكسيك.

مناخ المسيسبي

مناخ النهر في فصل الشتاء بارد، أما في فصل الصيف فيصبح مناخه معتدلا. في منطقة الحوض، تصل درجة الحرارة في فصل الشتاء إلى -12 درجة مئوية، أي ما يعادل عشر درجات فهرنهايت. تتساقط الأمطار بكثرة في فصل الشتاء حتى ينتهي فصل الربيع، وتنتشر العواصف في المناطق الجنوبية والشرقية من النهر. أما في فصل الصيف، فتكون الأمطار على شكل عواصف رعدية.

التنوع الحيوي في نهر المسيسبي

يوجد العديد من المستنقعات في محيط نهر المسيسبي، بالإضافة إلى التربة الخصبة والمناخ المناسب، مما أدى إلى تنوع الحياة البيولوجية ووجود العديد من الكائنات الحية في منطقة حوض النهر.

نجد أن المساحات الخضراء تمتد على جانبي النهر، وتحتوي على العديد من النباتات المتنوعة، ويحتوي النهر على العديد من أنواع الأسماك المختلفة التي تصل إلى أكثر من 260 نوعا، بالإضافة إلى وجود أكثر من 50 نوعا من الثدييات.

يعيش أكثر من ١٤٠ نوعا من الزواحف والبرمائيات على ضفتي النهر، وتعيش هناك العديد من الطيور المتنوعة، ويمر العديد من الطيور من بلد إلى آخر خلال فترة الهجرة.

فيضانات نهر المسيسبي

يعد النهر أحد أكبر الأنهار الموجودة في العالم، حيث يحتوي على كميات هائلة من الماء، مما يؤدي إلى حدوث الفيضانات بشكل متكرر ومتواصل، مما يشكل تهديدا لحياة سكان المناطق المحيطة بالنهر.

لذلك، يقوم السكان ببناء المنازل والبيوت في مناطق مرتفعة لتجنب خطر الفيضانات، وبالنسبة للمدن الكبيرة التي يمر بها النهر، تقوم الدولة ببناء جدران كبيرة لحماية تلك المدن من خطر الفيضانات.

من الجدير بالذكر أنه في عام 1993، حدث فيضان كبير في النهر أدى إلى تدمير العديد من أجزاء الحياة المحيطة بالنهر، حيث دمرت الفيضانات العديد من المنازل والمباني، وأدت أيضا إلى فقدان العديد من الأرواح وتشريد عدد كبير من السكان، وتدمير الأراضي الزراعية.

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى