التعليموظائف و تعليم

ما هي القارات الخمس‎

في الفقرات التالية، سنوضح ما هي القارات الخمس ونقدم نبذة مختصرة عن كل قارة. تنقسم الكرة الأرضية إلى عدة قارات موزعة عشوائيا في جميع الأنحاء. على الرغم من أن قارات العالم كانت تشترك سابقا في أرض يابسة واحدة، إلا أنها تختلف في الخصائص والمميزات. يرى علماء الجغرافيا أن المصطلح “قارة” يشير إلى مساحة من اليابسة تحتوي على بعض الصفات وتكون فيها الكائنات الحية. ومع ذلك، أظهرت الأبحاث أن هذا المصطلح يشمل أيضا ثقافة المجتمعات والحضارات السائدة في المنطقة. سنقدم لكم في المقال التالي نبذة عن قارات العالم.

ما هي القارات الخمس‎

على الرغم من وجود سبع قارات في العالم بأكمله، إلا أن هناك خمس قارات مشهورة واسعة الشهرة، وتلك القارات هي آسيا وأفريقيا وأوروبا وأستراليا وأمريكا، وفي كل قارة يوجد مجموعة من الدول تشترك سويا في بعض الخصائص مثل المناخ والعادات والتقاليد والثقافات، بالإضافة إلى التنوع الحيوي، وسنقدم لكم في الأسطر التالية نبذة مختصرة عن كل قارة.

قارة آسيا

تعتبر آسيا أكبر قارات العالم، حيث تغطي مساحة تقدر بحوالي 49.7 مليون كيلومتر مربع، وتشكل حوالي 30% من إجمالي مساحة اليابسة على الكرة الأرضية. ويبلغ عدد سكانها أكثر من 404 مليار نسمة وفقا للإحصاءات في عام 2016 ميلادي، وذلك بسبب احتضانها لأكثر من دولتين ذات سكان كبير، وهما الصين والهند. تضم آسيا أيضا 48 دولة، وتشترك في حدود واحدة مع قارة أفريقيا من خلال قناة السويس. كما تطل آسيا على بحر قزوين وجبال الأورال التي تفصل بينها وبين قارة أوروبا، وتضم العديد من الدول التي تمتد بين آسيا وأوروبا مثل روسيا وتركيا وجورجيا.

قارة أفريقيا

قارة أفريقيا هي ثاني أكبر قارة في العالم من حيث المساحة وعدد السكان، وتشترك مع أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط، وتفصلها البحر الأحمر عن قارة آسيا. تقع أفريقيا في منتصف العالم وتنفصل عن بقية القارات. تغطي مساحة تقارب 20% من مساحة اليابسة في العالم، وتبلغ مساحتها حوالي 30.244.000 كم2.

ووفقا للإحصاءات التي تم تقديمها في عام 2016، يبلغ عدد سكان أفريقيا 1.1 مليار نسمة، ما يعادل 14% من إجمالي عدد سكان العالم، وأكبر الدول التي تحتوي على كثافة سكانية عالية هي نيجيريا، وتضم القارة 54 دولة، وتحتوي على نهر النيل الذي يعتبر أطول نهر في العالم بطول يصل إلى 6.695 كم.

قارة أمريكا الشمالية

تقع قارة أمريكا الشمالية في المرتبة الثالثة ضمن أكبر القارات في العالم من حيث المساحة، وتحتل المرتبة الرابعة ضمن أكبر القارات من حيث التعداد السكاني، فمساحتها تبلغ 24.709.00 كم2، وتعداد سكانها يصل إلى 982 مليون نسمة، وفقا للإحصائيات المقدمة في عام 2015، ونسبة سكانها تشكل حوالي 16.5% من إجمالي نسبة سكان كافة القارات، وتضم أمريكا الشمالية 23 دولة، وتحدها المحيط المتجمد الشمالي من الشمال والمحيط الأطلسي من الشرق والمحيط الهادئ من الغرب.

قارة أوروبا

يطلق على قارة أوروبا اسم القارة العجوزة، وذلك لأنها من أقدم القارات التي تم اكتشافها في العالم، ومتوسط عمر السكان بها كبير. تقع القارة شمال خط الأسواء وترتبط بقارة آسيا بواسطة جبال الأورال. تحتوي القارة على حوالي 49 دولة تضم حوالي 740.000.000 نسمة، وهذا وفقا للإحصائيات التي تم تقديمها في عام 2016 ميلاديا. مساحة القارة تصل إلى 20.180.000 كيلومتر مربع.

قارة أستراليا

توجد قارة أستراليا في المحيط الهادئ، وهي أصغر قارة في العالم بسبب مساحتها الإجمالية التي لا تتجاوز 8.600.000 كم2، وتضم القارة 14 دولة وجزيرة، ووفقا للإحصائيات لعام 2016، يبلغ إجمالي عدد سكان القارة 40 مليون نسمة، مما يجعلها الأقل سكانا أيضا.

المراجع

1

2

3

4

5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى