أخبار الطقسالقوانين والحكومات

ما الفرق بين الطقس والمناخ

سنستعرض لكم في هذا المقال الفرق بين الطقس والمناخ. يعتقد البعض أن المصطلحين مترادفين، ولكن العامل المشترك بينهما هو أنهما يشيران إلى درجات الحرارة التي تهتم بها هيئة الأرصاد الجوية. تعتبر الهيئة المخولة بدراسة الأحوال الجوية والتغيرات التي تحدث لطبقات الغلاف الجوي التي تتألف من مجموعة من الغازات. يعتمد علم الأرصاد على تحليل هذه التغيرات وفهم تأثيرها على الحياة على كوكب الأرض من خلال المناهج العلمية. يعتبر العلم الأرصاد من أقدم العلوم في التاريخ وينقسم إلى عدة فروع، أبرزها كيمياء وفيزياء الغلاف الجوي. وما الفارق بين مصطلحي الطقس والمناخ وكيف يمكن التمييز بينهما؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

ما الفرق بين الطقس والمناخ

معنى الطقس

  • يشير مصطلح الطقس إلى الأحوال الجوية التي تحدث في الطبقات السفلى من الغلاف الجوي، والتي تؤدي إلى تغير درجات الحرارة في فترة زمنية معينة، ويتأثر بعدة عوامل مثل التوزيع الجغرافي للمسطحات المائية واليابسة، وخطوط الطول والعرض والتيارات القادمة من المناطق المجاورة، وأيضا يتأثر بالغطاء النباتي.
  • لا يقتصر الطقس على درجات الحرارة فقط، بل هناك عوامل أخرى مثل الرياح والغيوم والضغط الجوي والأمطار.

معنى المناخ

  • بالنسبة لمفهوم المناخ، فهو مصطلح يشير إلى الأحوال الجوية التي يتعرض لها منطقة معينة على مدى فترة طويلة، على العكس من الطقس الذي يستمر لفترة قصيرة. يعتمد تحديد المناخ على عناصر أساسية مثل الأمطار ودرجات الحرارة، بالإضافة إلى السحب والرياح والضباب والثلج والإشعاع الشمسي، وهذه العناصر مشتركة بين الطقس والمناخ. كما يتأثر المناخ بموقع المنطقة بالقرب من الأودية والمناطق الجبلية، وارتفاعها عن سطح البحر. يستطيع خبراء الأرصاد الجوية التعرف على نوع المناخ من خلال درجة الحرارة العالية أو المنخفضة، وكمية الأمطار والثلوج المتساقطة.
  • هناك عدة أنواع للمناخ أبرزهم: المناخ القاري، المناخ الاستوائي، المناخ المداري، المناخ المتوسطي، المناخ المحيطي.
  • يعتمد خبراء الأرصاد الجوية على عدة أدوات للتعرف على نوع المناخ، مثل جهاز الثيرمومتر الذي يقيس درجات الحرارة، بالإضافة إلى جهاز الهيجرومتر الذي يقيس نسبة الرطوبة، وجهاز الأنيمومتر الذي يقيس حركة الرياح، وجهاز البارومتر الذي يقيس الضغط الجوي.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى