الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

قصص اسلامية للاطفال مكتوبة

في مقال اليوم في الموسوعة سنحكي عن قصص إسلامية للأطفال المكتوبة التي تحتوي على الكثير من الروس التعليمية والمواعظ، فالقصص هي من الأشياء الجميلة التي توصل إلينا وإلى أطفالنا المعلومة بطريقة مبسطة ومحببة للجميع، وبشكل شيق يجعل المستمع أو القارئ يستمتع بالقصة بالإضافة إلى الفائدة العلمية التي يحصل عليها من هذه القصص، وخاصة القصص الإسلامية المليئة بالمواعظ والدروس الدينية التي تحثنا على الالتزام بالقواعد الدينية وتذكر لنا سماحة الدين الإسلامي.

جدول المحتويات

قصص اسلامية للاطفال مكتوبة

قصة أصحاب البستان

تم ذكر هذه القصة في القرآن الكريم في سورة القلم

يروى قصة رجل صالح مقرب من الله عز وجل، كان يمتلك بستانا كبيرا جدا وجميلا، وكان الله يمنحه في هذا البستان العديد من أنواع الأشجار المختلفة والثمار المتنوعة، وكان هناك نهر ماء عذب يمر خلال هذا البستان ويرويه.

كان لهذا الرجل أربعة أولاد سيكونون ورثة هذا البستان بعد وفاة الرجل الصالح، ولكنهم لم يكونوا راضين عن أفعال والدهم، حيث كان يخرج من البستان في كل مرة يجمع فيها ثماره ويوزعها على الفقراء والمحتاجين، الذين كانوا يراهم أحق بهذا البستان مثله ومثل أولاده. وكانوا هم السبب في البركة الموجودة في البستان.

لكن كان هناك ولد من أولاده الأربعة يشجع أباه على فعل ذلك، ويعلم جيدا أن ما يفعله والده تجاه الفقراء والمساكين واجب لابد منه وليس تفضيلا كما يرى باقي إخوته، وبعد فترة زاد المرض على أبيهم الرجل الصالح وتوفى، فقرر أبناؤه عندما يجمعوا ثمار البستان أنهم لن يعطوا الفقراء منها بل سيأخذونها جميعا لكي يربحوا مالا أكثر مما يأخذه الفقراء.

ولكن أعترضهم أخيهم الذي كان يرى فعل أبيه صحيحًا وقال: أنصحكم باتباع نهج أبيكم وإعطاء حق الفقراء في أموالكم، لكي يبارك الله لكم في أموالكم وأولادكم. فرح أحدهم وقال: لقد أصبحت ثمار البستان لنا وحدنا. وقال الآخر: لن نسمح لأي فقير أن يأخذ من بستاننا مرة أخرى. وقال الثالث: لن يسمح للفقراء أن يطمعوا في أموالنا مرة أخرى.

وحدث جدل متصاعد بين الأخوة الثلاثة الذين يعتقدون أن الفقراء ليس لديهم حق في أموالهم، وبين الشخص الآخر الذي يروي حكمة الله في إعطاء الفقراء حقوقهم، حتى أن الأخوة الثلاثة سيطروا على الموقف وقرروا الذهاب إلى البستان في الصباح وجمع الثمار قبل أن يلاحظ الفقراء عملهم.

نموا ليلا واستيقظوا في الصباح الباكر وذهبوا إلى بستانهم، وهنا تعرض الأخوة لصدمة مروعة حيث وجدوا بستانهم محترقا بالكامل، حيث احترقت النيران جميع الأشجار والثمار الموجودة.

فقال كبيرهم هذا ليس بحديقتنا، وقال أخوه حديقتنا تشبه الجنة، فرد عليهم أخوهم الأوسط بل هذه حديقتكم بعث الله عليها غضبه فأهلكها.

قصة أصحاب الأخدود

تحكي القصة عن صبر أصحاب الأخدود، وكيف تعرضوا لمشاكل شديدة وصبروا فجزاهم الله بالجنة.

تدور أحداث القصة حول غلام يرغب الملك في تعليمه السحر، إذ كان الملك مؤمنا بالسحر، وبعد أن تعرف الغلام على الله، بدأ في دعوة الناس لعبادة الله وحده، وبعد ظهور بعض العجائب التي أيده الله بها، آمن الكثيرون من الناس به، وحاول الملك قتل الغلام عدة مرات، لكن الغلام لم يتأذى وعاد إليه كل مرة.

قرر الملك حفر حفرة مليئة بالنار وإلقاء من آمن بالله من أصحاب الأخدود فيها، وترك من يتراجع عن دينه.

لمزيد من تفاصيل القصة..

قصة اصحاب الاخدود للاطفال مكتوبة.

قصة اصحاب الاخدود الصحيحة.

قصه أصحاب الأخدود مختصرة وشاملة.

قصة اصحاب الأخدود سهلة.

قصة أصحاب الفيل

تتمحور قصة الانتقام فيها الحبشي أبرهة حول هدم كنيسته، وفعلا توجه إلى مكة وذهب مع مجموعة من الفيلة لهدم الكعبة، ولكن عندما اقتربوا منها توقف الفيل الكبير وتوقفت معه الأفيال الأخرى، ثم أرسل الله عليهم طيور الأبابيل التي تحمل حجارة، وعندما سقطت الحجارة على أحد من قومه يموت، حتى أصيب أبرهة وعاد به قومه ولكنه توفى في الطريق.

لمعرفة تفاصيل القصة ..

قصة اصحاب الفيل مكتوبة مختصرة.

قصة عام الفيل كامله ومبسطه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى