التعليموظائف و تعليم

ما هو الفرق بين النقاش والجدال

في هذا المقال، يمكنكم التعرف على الاختلاف بين النقاش والجدال، حيث يتبادل الكثيرون استخدام هاتين المصطلحتين ويظن البعض أنهما لهما نفس المعنى، ولكن العامل المشترك بينهما هو القدرة على التفكير والنقد وتحليل الأمور من خلال التواصل مع الآخرين، سواء كانوا أفراد أسرة أو أصدقاء أو زملاء عمل. كما يشيران إلى اهتمام بالقضية ويتناولان أسبابها وعواملها وحلولها من وجهات نظر مختلفة. ولكن ما هو الاختلاف الفعلي بين المصطلحين؟ سنتعرف على ذلك في هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

الفرق بين النقاش والجدال

معنى النقاش

  • النقاش هو تبادل حوار إيجابي وحضاري بين الأطراف أو أكثر حول قضية معينة، ويتميز بالرقي والهدوء واستماع كل طرف للآخر، إلى جانب قبول وجهات النظر المختلفة أثناء الحديث.
  • الهدف من النقاش هو إيجاد حلول للقضية المطروحة بين الأطراف، ويجب أن يكون هناك فائدة من الأفكار الجديدة التي يمكن للجميع الاستفادة منها، ويجب على الأطراف أن يستمعوا لوجهات النظر دون التقاطع أو التجاوز، ويجب احترام آداب الحوار وعدم إلقاء كلمات قد تجرح الآخرين أو تقلل من قدرهم بغض النظر عن اختلاف الأفكار.
  • أهم ما يميز النقاش هو اتفاق الطرفين في البداية على إيجاد حلول جديدة أو أفكار جديدة من خلال مناقشة هذه القضية، ولا يجب أن يكون الأطراف ذوي خبرة، بل يمكن أن يكون بين شخصين عاديين قادرين على المناقشة في مواضيع مختلفة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية.

معنى الجدال

  • الجدال هو المصطلح المعاكس للنقاش، فهو يعبر عن سلبية الحوار ولا يؤدي إلى أي تجديد، حيث لا يقبل الأطراف وجهات نظرهم المختلفة ولا يستمعون تماما لأفكار الآخرين، ولا يوجد هدف محدد وراء هذا الحديث.
  • ربما يصل الحديث في الحوار إلى درجة المشادات الكلامية والتراشق بالألفاظ وتبادل السباب والشتائم، إذ يبدأ بالضوضاء العالية والعصبية في التعامل مع الآخر.
  •  يسعى كل طرف لإثبات عدم صحة وجهة نظر الطرف الآخر بأساليب متنوعة، حتى إن كان ذلك يستدعي نشر الشائعات والحقائق الكاذبة التي ليس لها أي أساس، وعادة ما ينشأ هذا الجدل في المواضيع الحساسة المتعلقة بالدين والسياسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى