التغذيةصحة

الدهون الغير مشبعة اين توجد

أين يتواجد الدهون الغير مشبعة؟ يحتاج جسم الإنسان إلى الدهون بشكل عام والدهون الغير مشبعة بشكل خاص حتى يستطيع كل عضو أداء وظيفته. ليس صحيحا أن الدهون ضارة للجسم، فهناك دهون مفيدة تساعد الجسم على استفادة المعادن والفيتامينات وتكوين خلايا الجسم، وتسمى هذه الدهون بـ “الدهون الغير مشبعة.

كما تحفظ الدهون غير المشبعة نسبة الكوليسترول الجيدة وتطرد الضارة، بالإضافة إلى الدهون المشبعة، فإن معظم الأمراض التي تصيب الإنسان تنجم عن تناول الدهون الضارة التي ترفع نسبة الكوليسترول في الجسم. وتقدم لكم موسوعة بعض المعلومات عن الدهون غير المشبعة.

الدهون الغير مشبعة

تعطي تناول الدهون إحساسا بالشبع ويمكننا الحصول عليها من الأسماك والمكسرات بأنواعها المختلفة، حيث تساهم في تقوية القلب والمفاصل والعظام، بالإضافة إلى دورها في فقدان الوزن وبناء العضلات لدى الرجال.

انواع الدهون الغير مشبعة

  • الدهون الأحادية الغير مشبعة التي تتكون من ذرة هيدروجين واحدة: تتميز بقدرتها على تقوية عضلة القلب وحمايتنا من الإصابة بالجلطات وأمراض القلب، ويمكننا الحصول على هذه الدهون من الزيوت وزيت الزيتون والمكسرات والفول السوداني.
  • الدهون المتعددة الغير مشبعة وتسمي بدهون الأوميجا 3: تقوم هذه الدهون بحماية الجسم من الإصابة بالجلطات القلبية وأمراض العظام مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول الأسماك والسردين والسلمون والرنجة والمكسرات.

هل الدهون الغير مشبعة تزيد الوزن

هناك فهم خاطئ عند الكثير من الأشخاص أن الدهون تسبب زيادة في الوزن، ولكن الجسم البشري بحاجة إلى الدهون لمساعدته في أداء وظائفه بشكل صحيح، وبالتالي تزيد من معدل الحرق في الجسم.

ومن يتبع نظام غذائي لخسارة وزنه، عليه أن يدرك أن الرجيم هو نظام يتبعه الإنسان في حياته، وبالتالي يجب أن يعتاد على تناول الدهون المفيدة لجسمه والحفاظ على صحته ورشاقته.

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون هذا النوع من الدهون تمكنوا من تخفيض وزنهم، خاصة في منطقة البطن والإرداف، حيث يساعد استخدامها كبديل للدهون المشبعة في زيادة معدل حرق الدهون في الجسم، وبالتالي تحقيق الوزن المثالي.

الدهون الغير مشبعة اين توجد

ويتم ذلك عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الغير مشبعة أو ما يعرف بالدهون النافعة ومن بينها:

  • الأفوكادو هي فاكهة سهلة التحضير ويمكن إضافتها إلى الوجبات والسلطات.
  • ينصح باستخدام زيت الزيتون بدلا من الزيوت المشبعة للمساعدة في فقدان الوزن.
  • تحتوي المكسرات على الدهون المفيدة غير المشبعة، مما يوفر جسمنا حاجته من الدهون الصحية ويساعده في نظامه الغذائي.
  • يفضل تناول الشوكولاتة الداكنة بسبب احتوائها على الدهون المفيدة وتجنب تناول الشوكولاتة المحلاة بالسكر .
  • البيض يحتوي على دهون مفيدة وضارة، وننصح بتناوله مسلوقا للحصول على الدهون النافعة منه.

بالإضافة إلى ذلك، هناك مجموعة من الأطعمة الأخرى التي تحتوي على دهون غير مشبعة ونذكرها هنا:

  • المكسرات بمختلف أنواعها مثل الجوز والفول السوداني والكاجو والبندق وجوز الهند.
  • تشمل الزيوت النباتية زيت الذرة، وزيت الأفوكادو، وزيت السمسم، وزيت الزيتون.
  • البقوليات كالفاصوليا والعدس.

أهمية الدهون الغير المشبعه للرجال

يقوم العديد من الرجال بالذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية لأداء التمارين وحمل الأثقال لبناء عضلات جسمهم، وينصح مدربو الصالة بتناول البروتين لدوره في بناء وتكوين عضلات الجسم، وذلك من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة لقدرتها على بناء العضلات والحفاظ على الجسم مثل السمك والسردين والتونة بسبب احتوائها على فيتامين أوميغا 3 الذي يساعد في بناء عضلات الجسم وتكوين كتلة عضلية بطريقة صحيحة وسليمة.

للحفاظ على صحتنا، يجب علينا تناول الدهون غير المشبعة لأنها مفيدة للجسم وتساعده في إنتاج الهرمونات الضرورية لوظائف كل عضو، بالإضافة إلى تقوية المفاصل والعظام وتقوية عضلة القلب. تساعد أيضا أولئك الذين يتبعون نظاما غذائيا على خسارة الوزن بطريقة صحية وسليمة .

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى