الجامعات و الكلياتوظائف و تعليم

معلومات عن معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وتخصصاته

في الفقرات التالية، سنوضح لكم أبرز المعلومات حول معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وتاريخ تأسيسه. يعد معهد ماساتشوستس للتقنية، المعروف أيضا باسم إم آي تي أو MIT، مؤسسة تابعة للتعليم العالمي في مدينة كامبريدج. يطلق هذا الاسم عليه بناء على الولاية التي يقع فيها، وهو يحتل مكانة رائدة في التصنيفات العالمية بسبب جودة العملية التعليمية فيه. عمل به العديد من العلماء وأعضاء هيئة التدريس البارزين، مثل العالم نوبرت فينر.

ويتضمن المعهد خمسة مدارس وكلية واحدة، وتحتوي تلك الكلية على أكثر من 34 تخصصا أكاديميا مختلفا. كما يحتوي المعهد على حوالي 52 مختبرا، ويقدم دروسا ومحاضرات علمية لأكثر من 10 آلاف طالب من مختلف الجنسيات. وتقدم هذه المحاضرات من قبل نخبة من أعضاء هيئة التدريس التي تتألف من أكثر من 960 عضوا، وقد حصل 85 منهم على جائزة نوبل في مجالات مختلفة. وسنقدم لكم في هذا المقال نبذة مختصرة عن المعهد وتاريخ تأسيسه.

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

تأسيس المعهد

تأسس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1861 ميلاديا على يد عالم الأحياء ويليام باتون روجرس. كان ويليام يعتقد أن هذه المؤسسة التعليمية ستساهم في تنمية التفوق العلمي في الولايات المتحدة الأمريكية. كما سعى إلى وضع نظام يجمع بين التعليم والبحث والتعليم والصناعة. وقد ساعد النظام الذي وضعه في الاعتراف بأن الأبحاث والصناعة هما جزء أساسي من العملية التعليمية. بدأ المعهد في قبول الطلاب منذ بداية عام 1865 ميلاديا.

ويجدر بالذكر أنه تم إنشاء ستة مختبرات للطلاب في المعهد، مثل مختبر علوم الحاسب الآلي والذكاء الاصطناعي، ومختبر الإلكترونيات، ومركز الاقتصاد الإلكتروني، ومختبر لينكولن، ومختبر التقنيات الإعلامية، ومنتدى تقنية الاستثمار.

تخصصات المعهد

يقدم المعهد العديد من الشهادات لطلابه، حيث يمكن للطلاب الحصول على شهادة الماجستير في مجالات هندسة البيئة والهندسة المدنية وهندسة النقل، بالإضافة إلى شهادة الماجستير في هندسة اللوجستيات ونظم الهندسة والتصميم. كما يحصل الطلاب على شهادة البكالوريوس في مجالات علوم اللغات والبيولوجيا والاقتصاد والإدارة والعلوم السياسية والعلوم الفيزيائية.

مكانة المعهد العلمية

تم تصنيف معهد ماساتشوستس كواحد من أفضل 200 جامعة في العالم. وحقق المركز الأول كجامعة تكنولوجية. وفي عام 1995، صنفه المجلس القومي للبحث في الولايات المتحدة الأمريكية كأفضل مؤسسة تعليمية من حيث السمعة. وتم تصنيفه في المركز الرابع من حيث عدد الجوائز التي حصل عليها. وفي عام 2006، تم تصنيف مدرسة سلون التابعة لمعهد ماساتشوستس في المركز الرابع ضمن أفضل المدارس في الولايات المتحدة الأمريكية.

تم تصنيف برامج الخريجين المقدمة من المعهد في علوم الحاسبات والكيمياء والاقتصاد والفيزياء والرياضيات والهندسة وتم تصنيفها في المركز الأول من قبل “US News”، وأظهرت التقارير العالمية أن معهد ماساتشوستس يعتبر أحد أفضل عشر جامعات في العالم.

من الأمور المذكورة في الدراسات أن 85 عضوا في هيئة التدريس بالمعهد حصلوا على جائزة نوبل في تخصصات مختلفة، ومن بين المعهود العديد من العلماء والباحثين، ويعمل به نخبة من أعضاء هيئة التدريس الذين حصلوا على جائزة نوبل في تخصصات مختلفة.

تمويل المعهد

تظهر الجهود الكبيرة التي تبذلها لجمع الأموال لتطوير العملية التعليمية في المعهد، بالإضافة إلى تحصيل الرسوم التي يدفعها الطلاب سنويا، والتي تصل إلى 30 ألف دولار أمريكي. وبالتالي، يصل إجمالي رأس المال في المعهد إلى 6.7 مليار دولار أمريكي. كما يقوم رجال الأعمال والمؤسسات والشركات والهيئات بالتبرع للمعهد، حيث تم جمع تبرعات بقيمة 216.9 مليون دولار أمريكي في عام 2005.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى