التعليموظائف و تعليم

شرح درس نموذجي المفعول لاجله وانواعه

في هذا المقال، سنقدم شرحا مبسطا لدرس المفعول لأجله، فالمفعول لأجله هو واحد من أهم أنواع المفاعيل الخمسة. يشمل المفعول المطلق الاسم المؤكد للفعل، والمفعول به الذي يشير إلى الفعل الذي قام به الفاعل، بالإضافة إلى المفعول معه الذي يأتي مع حرف الواو، وأيضا المفعول فيه الذي يشير إلى توقيت حدوث الفعل.

جدول المحتويات

شرح درس نموذجي المفعول لاجله

يجب أن نذكر أن المفعول الذي يتم الفعل من أجله هو من الأسماء المصدرية التي ترتبط بالفعل والفاعل مثل المفعول به، ويتطلب الأمر مجموعة من الشروط ويأتي في عدة أنواع ستتعرفون عليها في موسوعة.

معنى المفعول لأجله وشروطه

  • المفعول هو ما يأتي بعد الفعل لتوضيح سبب حدوث الفعل، ويمكن استنتاجه من خلال طرح سؤال لماذا في الجملة، وهو اسم من الأسماء المنصوبة مثل المفعول به، حيث ينصب مفعولا لأجله وتعرف نصبته بالفتحة أو المجرور وعلامة جره الكسرة. ومن أهم شروط المفعول لأجله أن يكون متزامنا مع وقت حدوث الفعل والفاعل، مثل جهودنا في دروسنا لرغبة في طلب العلم.
  • ومثال آخر للتوضيح هو جملة أذهب إلى المتحف حبا في الفن، إذ المفعول المطلق لأجله “حبا” يأتي من الفعل المضارع “يحب”، وبالتالي فهو في نفس زمن حدوث الفعل المضارع المذكور في بداية الجملة.
  • يشترط أيضا أن يكون اسم المصدر ليس فعلا أو فاعلا أو مفعولا به أو شبه جملة، كما يجب أن يكون مصدرا قلبيا، أي أنه ينبع من داخل أفعال الإنسان حيث يعبر عن الرغبات والمشاعر من المحبة أو الكره.
  • الفعل هو العامل الرئيسي في المفعول لأجله، حيث يجب أن يكون له ارتباط منطقي، مثل ذهاب الولد إلى النادي رغبة في رؤية أصدقائه، وقد يأتي اسم الفاعل بديلا للفعل في الجملة، مثل الطالب غاضبا من صعوبة الامتحان، ويمكن أن يحل اسم المفعول بديلا للفعل في الجملة، مثل ذكر اسمه في الكتاب تكريما له، وفي جميع تلك الحالات، يكون إعراب المفعول لأجله منصوبا وعلامة نصبه الفتحة.

انواع المفعول لاجله مع الامثلة

ينقسم المفعول لأجله إلى عدة أنواع وهم:

  • المفعول لأجله المنون: وهو الفعل الذي يستخدم مع اسم مجهول، وعادة يأتي بعده عبارة مثل: أذهب إلى المدرسة لطلب العلم، كما أنه في بعض الحالات لا يأتي بعده عبارة مثل نذهب إلى الحديقة للاستمتاع.
  • المفعول لأجله المضاف: يصبح مضافا لأنه يأتي بعده مضاف إليه مجرورا، مثل اجتهادي في عملي رغبة في النجاح والتفوق.
  • المفعول لأجله معرف بـ أل: هو المفعول الذي تختتم به الجملة ولا تأتي بعده أي جملة أخرى، وهو من الأسماء المعروفة التي تبدأ بـ “أل”، مثل: نذهب إلى المدرسة مبكرا للالتزام.

كما ذكرنا سابقا، إذا تم استيفاء جميع الشروط السابقة، فإن المفعول لأجله ينصب بعلامة نصب الفتحة، وإذا لم يتم استيفاء الشروط المذكورة، فإن المفعول غير صريح ويعرب مجرورا بعلامة الجر الكسرة. يسمح أيضا ببدء الجملة بالمفعول لأجله، ويمكن أن يسبق الفعل والفاعل، مثل اجتهاد في دروسي لتحقيق النجاح والتفوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى