الطب البديلصحة

ما هي زهرة السوسن

ما هي زهرة السوسن؟ إنها إحدى الزهور الدمشقية حيث تنحدر من سوريا، وتزدهر على قمة جبل قاسيون، وتنمو في العديد من المناطق في سوريا، وتتميز بألوانها وأشكالها المتنوعة، ولكن هذه الزهرة تحتاج إلى بيئة محددة للنمو السليم، وتحمل زهرة السوسن العديد من الفوائد والمميزات، وسنتعرف على ذلك في المقال التالي في الموسوعة.

جدول المحتويات

ما هي زهرة السوسن

زهرة السوسن السوداء هي أحد أنواع السوسن الجميلة جدا، وتمتاز بلونها الأسود أو البنفسجي الداكن، وتوجد هذه الزهرة بكثرة في الأردن أكثر من غيرها من البلدان، ولذلك تستخدم الأردن زهرة السوسن السوداء كرمز وطني في العديد من المناسبات الوطنية.

 فوائد زهور السوسن

تتميز زهرة السوسن بجمالها وشكلها الرائع الذي يسعد المشاهد، وبالإضافة إلى هذا الجمال، فإنها تحتوي على العديد من الفوائد بما في ذلك:

  • تم استخدام زهرة السوسن في الماضي في الطب البديل حيث تم استخدامها في صناعة العديد من الأدوية واستخراج مستحضرات تجميل مختلفة من هذه الزهرة.
  • يستخلص زيت السوسن من هذه الزهرة، ويستخدم كمسكن للآلام، كما يستخلص الأطباء من هذه الزهرة نوعا من الأدوية المفيدة بشكل كبير للأطفال الذين يعانون من مشاكل التسنين والتهابات اللثة .
  • يستخدم لاستخلاص بعض الألوان المستخدمة في عمليات الصباغة وينتج لونا جميلا وجذابا .
  • تستخدم الجذور لهذه الزهرة في علاج العديد من المشاكل المتعلقة بالجهاز التنفسي، حيث تساعد في علاج التهابات الحلق والكحة والسعال الشديد، وتساعد في علاج الربو، وذلك عن طريق غلي جذور الزهرة مع اليانسون أو العرقسوس، وغلي كل منهما جيدا.
  • يتم استخدام زهرة السوسن في صناعة العطور الأصلية حيث يتم إنتاج عطور ذات رائحة ساحرة قوية، وتشير أيضا إلى استخدامها في صناعة العديد من منتجات التجميل والعناية بالشعر والبشرة.
  • تستخدم جذور نبتة الحلفاء وأوراقها والزيوت المستخلصة منها في صناعة المستحضرات الطبية، حيث تستخدم في صناعة معجون الأسنان لمساعدتها في التخلص من البكتيريا وتخفيف الألم وتقليل الالتهابات .
  • تستخدم الزهور في صنع العديد من الأدوية الطبية المختلفة.

مصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى