السفرالسياحة

متحف اللوفر وأهم المعلومات عنه

يعتبر متحف اللوفر واحدا من أهم المتاحف في العالم وأكبر الأماكن التاريخية ذات الأهمية الكبيرة في مدينة باريس. يقع المتحف على نهر السين في الضفة اليمنى. يعد المتحف هذا واحدا من أبرز المعالم في باريس. يعرض متحف اللوفر قطعا أثرية تعود للعصور القديمة حتى القرن الـ21. كان المتحف واحدا من أكثر المتاحف الفنية زيارة في عام 2018. في هذه المقالة، سنذكر لكم بعض المعلومات المثيرة حول هذا المتحف الهام. تابعونا في الموسوعة.

جدول المحتويات

متحف اللوفر

يعتبر هذا المتحف من أكبر المتاحف في العالم، بالإضافة إلى أهميته البالغة. تبلغ مساحة الأرض التي يغطيها المتحف حوالي 72,735 كيلومتر مربع، ويتم عرض حوالي 38,000 قطعة أثرية وتاريخية في المتحف.

يقع هذا المتحف داخل قصر اللوفر الذي تم بناؤه في أواخر القرن الـ12 وحتى القرن الـ13 كقلعة دفاعية، لكنه فقد وظيفته الدفاعية بسبب التوسعات الحضرية. ثم تحول إلى مقر رئيس الملوك الفرنسيين بتوجيه من فرانسيس الأول. تم توسيع القصر عدة مرات ليصبح قصر اللوفر كما هو عليه حاليا.

تم تحويل القصر إلى متحف من قبل لويس الرابع لعرض المجموعة الملكية التي تضم التماثيل اليونانية والرومانية القديمة، وقررت الجمعية الوطنية استخدام المتحف لعرض الروائع والتحف البارزة خلال الثورة الفرنسية، وتم افتتاح المتحف في عام 1793 واحتوى آنذاك على 537 لوحة.

تحتوي المتحف على 20 ألف قطعة تاريخية مميزة، تم عرضها في الفترة التي حكم فيها لويس الثامن عشر وتشارلز العاشر وخلال حكم الإمبراطورية الثانية. تم تقسيم المجموعات الموجودة في المتحف إلى ثمانية أقسام، وهي: الآثار المصرية، فن النحت الإسلامي، آثار الشرق الأدنى، فنون لوحات الديكور، المطبوعات، الرسومات، الآثار اليونانية، والآثار الرومانية.

أشهر لوحات متحف اللوفر

  • الموناليزا: لوحة الموناليزا هي الأكثر شهرة في العالم، وتعتبر من أهم أعمال الفنان الرسام “ليوناردو دافنشي”.
  • موت العذراء: هذه اللوحة ذات قيمة كبيرة جدا حتى الآن في عصر العلمانية، بسبب التعبير عن عمق الحقائق الشعورية فيها، وهي من أعمال الرسام الكبير “ميكيلانجلو ميريزي” الملقب بكارافاجيو.
  • لوحة الحرية تقود الشعب: تعد من أقوى الصور التي تم رسمها لتعبر عن الثورة الفرنسية، وهي من أعمال الفنان العظيم “يوجين ديلاكروا”.
  • تتويج نابليون: هذه اللوحة تجسد عرضا مهما جدا للتاريخ الفرنسي، وقد تم الانتهاء منها بواسطة الرسام جاك لويس ديفيد في عام 1806.
  • لوحة تشارلز الأول ملك إنجلترا: تجسيد هذه اللوحة صورة الملك الذي يمتلك السلطة المطلقة التي لا يمكن أن يجادل فيها أحد، وقد صممها الرسام العظيم “أنتوني فان ديك”.

الآثار المصرية الموجودة في Musée du Louvre

يحتوي المتحف على أكثر من 5000 قطعة آثار مصرية تعود للحضارات المصرية، ويعود تاريخ هذه الآثار إلى الفترة من 4000 سنة قبل الميلاد حتى القرن الرابع الميلادي. يحتوي المتحف على أكثر من 20 غرفة مليئة بالآثار المصرية، مثل المومياوات والأدوات القديمة وملابس القدماء والمجوهرات الثمينة وأسلحة الحروب القديمة ومخطوطات الباردي والآلات الموسيقية والفنون المختلفة. بعض مقتنيات المتحف:

  • آثار العصر القديم: تشمل القطع التي تعود إلى العصور المصرية القديمة، مثل: تمثال الكاتب الجالس، وسكين جبل الأراك “تعود تاريخها إلى عام 3400 قبل الميلاد”.
  • آثار العصور الوسطى: في هذا العصر، تحولت الأعمال الذهبية والتماثيل من الواقعية إلى المثالية المفرطة، ويجسد ذلك من خلال تمثال الشست وحامل القرابين الخشبية.
  • آثار العصور الحديثة: يحتوي المتحف على جزء من مقتنيات العصور الحديثة، مثل تمثال الآلهة نفتيس وتصوير الحجر الجيري للإله حتحور.

المصادر: 1 ، 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى