أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو بشارة الخوري

نقدم لك أيها القارئ العزيز من خلال مقالنا اليوم في موسوعة معلومات عن شخصية بشارة الخوري، وقد أطلق عليه هذا اللقب نسبة إلى الشاعر الأموي الكبير الأخطل التعلبي، وللاقتداء به، وهو أيضا يلقب بشاعر الصبا والجمال وشاعر الحب والهوى، ولقد ولد في منطقة إهمج في لبنان عام 1885م

وقد نشرت له عدة دواوين شعرية، وغنا كلماته عدد من المطربين والمغنيين، وتوفي عن عمر يناهز 83 عاما، في الواحد والثلاثين من يوليو لعام 1968م، وخلال السطور التالية سنتحدث بشيء من التفصيل عن هذا الشاعر وحياته، وأهم أعماله، فقط عليك أن تتابعنا خلال السطور التالية.

من هو بشارة الخوري

بدأ تعليمه في الكتاب، وهو أحد أساليب التعليم المشهورة أثناء حكم العثمانيين في الدول العربية، ثم استكمل دراسته في مدرسة الحكمة والفرير وغيرها من المدارس الأخرى.

هو أحد أهم رواد التجديد في الشعر العربي المعاصر، وتتميز قصائده بالرقة وتشبه الأغاني، وتختار كلماته بعناية فائقة.

وصارت شهرته معروفة في جميع البلدان العربية، وتم تكريمه في القاهرة ولبنان، وانتشرت سمعته في عدة بلدان عربية، وخلال حفل تكريمه في قاعة الأونيسكو في بيروت، أطلق عليه لقب أمير الشعراء، وكان ذلك في عام 1961م، وتولت نقابة الصحافة مسئوليته خلال عام 1928م.

تمكن من تأسيس حزب سياسي يسمى حزب الشبيبة اللبنانية، وتم انتخابه كرئيس لبلدية برج حمود، وحدث ذلك في عام 1930م.

بفضل روعة كلماته وشعره، والأصالة العربية التي يتمتع بها أدبه، نجد أن العديد من الفنانين قاموا بأداء أغانيه بأصواتهم الجميلة، ومن بينهم الفنان الكبير وديع الصافي ومحمد عبد الوهاب وفريد الأطرش، ومن بين المطربات أسمهان وفيروز، وكان يهتم بشكل كبير بالقصيدة العمودية ولم يهتم كثيرا بالشعر الحر الذي انتشر في القرن السابق.

تم تكليف الخوري والكاتب عباس العقاد بإمارة الشعر العربي بعد الشاعر الكبير أحمد شوقي، حيث حصل العقاد على مكانته الشعرية البارزة من خلال الأعمال المنشورة التي تم تحريرها بواسطة الشاعر فاروق شوشة.

بشارة الخوري لا يزال حيا بأعماله الشهيرة، فقد غنى محمد عبد الوهاب أغنية الهوى شباب بكلماته، وعلم الغزل ظهر في جفنه، ويا ورد مين يشتريك. ودمج في هذه الأغاني بين العربية الفصحى واللهجة العامية بشكل فريد.

كما قامت المطربة الكبيرة أسمهان بغناء أغنية اسقنيها التي كتبها الشاعر بشارة الخوري، وتم نشرها تحت عنوان يأبي أنت وأمي، وصدرت في الديوان الشعري الذي نشرته مكتبة الأسرة بطبعة الهيئة المصرية العامة للكتاب في عام 1997، وقامت أيضا المطربة العظيمة فيروز بغناء أغنية يبكي ويضحك التي كتبها، بالإضافة إلى أدائها لقصيدة يا عاقد الحاجبين.

أعمال بشارة الخوري

تم نشر ديوان شعر الأخطل الصغير في عام 1961م.

تم إصدار ديوانه الشعري الهوى والشباب خلال عام ١٩٥٣م.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى