التعليموظائف و تعليم

ماهي اسماء الدول الاسكندنافية

في الفقرات التالية سنشرح لكم أسماء الدول الاسكندنافية وسبب تسميتها بهذا الاسم، إذ تعد تلك الدول شبه جزيرة في شمال أوروبا، وتتألف من ثلاث دول رئيسية وهي السويد والنرويج والدنمارك، وترتبط بصلة ثقافية وتاريخية وحضارية مع دول أخرى مثل آيسلندا وجرينلاند وفنلندا، وتعرف أيضا باسم دول اسكندناوية، وتشير الأبحاث إلى أن مصطلح إسكندنافيا يشمل جميع المناطق التي استخدمت اللغة النوردية كلغة رسمية في الماضي، وتتحدث الآن باللغة الجرمانية الشمالية، وسنقدم لكم في هذه المقالة نبذة عن كل دولة.

جدول المحتويات

ماهي اسماء الدول الاسكندنافية

يشير هذا الرقم إلى جميع الدول الواقعة في شمال أوروبا والتي كانت تتحدث اللغة النوردية في الماضي، والآن تتحدث اللغة الجرمانية وتعرف باسم دول اسكندنافية، واسم اسكندنافيا هو كلمة تم تشكيلها من أول حروف أسماء تلك الدول، وتطلق على تلك الدول اسم اسكندنافية، وسنقدم لكم في الفقرات التالية ملخصا موجزا عن كل دولة.

دولة الدنمارك

تعرف باسم جمهورية الدانمارك، وتشمل جزر غرينلاند وجزر فارو، وتقع في شمال أوروبا، وتعتبر جزءا من الدول الاسكندنافية، وتقع جنوبا من النرويج، وجنوب غرب جمهورية السويد.

بالنسبة للحدود، فإن دولة ألمانيا تحدها من الجنوب، وتحدها النرويج من الشمال، كما تطل على بحر البلطيق وبحر الشمال، وتحتوي الدولة على شبه جزيرة كبيرة تسمى يولاند، بالإضافة إلى عدد من الجزر الأخرى الصغيرة مثل جزيرة بورنهولم وجزيرة زيلاند وجزيرة فون وفندسيسلتي ولولانا.

انضمت الدنمارك إلى الاتحاد الأوروبي في عام 1973 ميلادية، وهي عضو في حلف الشمال الأطلسي، ونظام الحكم في الدنمارك ملكي برلماني دستوري، وتنقسم إلى حوالي 98 بلدية، وتصنف الدنمارك كواحدة من أعلى الدول التي يحصل فيها المواطنون على دخل مادي كبير، وتتمتع بنشر السلام، ولذلك يعتبرونها أسعد دولة في العالم.

النرويج

تقع مملكة النرويج في شمال قارة أوروبا ، وبالنسبة للدول الإسكندنافية فإنها تقع في غربها ، وتبلغ مساحة المملكة حوالي 385,252 كيلومتر مربع ، ويسكنها حوالي خمسة ملايين نسمة ، لذا فهي تعد من أقل الدول من حيث الكثافة السكانية ، وتعتبر أوسلو عاصمة النرويج.

أما بالنسبة لحدود المملكة، فتحدها من الشمال روسيا، ومن الجنوب فنلندا، وتحدها السويد من الشرق، ولها أيضا سواحل تطل على المحيط الأطلسي وبحر بارنتس، ومن الجدير بالذكر أنها تعتمد في اقتصادها على الصناعات المحلية والتجارة البحرية وعمليات النقل والشحن، بالإضافة إلى استثمارها في النفط والغاز الموجود في بحر النرويج، وقد انتعش اقتصاد الدولة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، ليتم تصنيفها كواحدة من أغنى دول العالم، وتقع في المرتبة الخامسة كدولة مصدرة للنفط.

السويد

توجد مملكة السويد في شمال القارة الأوروبية، ويعتبر اسمها مملكة السويد، وتبلغ مساحة الدولة 450.295 كيلومتر مربع، ويعيش فيها حوالي تسعة ملايين شخص وفقا للإحصاءات التي تم تقديمها في عام 2009، وبالتالي، تحتل السويد المرتبة الثالثة بين أكبر الدول في العالم، وتحتل مدينة ستوكهولم موقع العاصمة لأنها أكبر المدن في البلاد.

أما بالنسبة لحدود الدولة، فهي محاطة بدولة النرويج من الغرب، وتحدها فنلندا من الشرق، وتمتلك حدودا بحرية مشتركة مع الدنمارك وبولندا وألمانيا من الجنوب، وتمتلك حدودا بحرية مع إستونيا وليتوانيا وروسيا من الشرق، وتشترك مع الدنمارك في جسر يسمى أوريسند.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى