الجيش و الدفاعالقوانين والحكومات

ما هو ترتيب الرتب العسكرية في السعودية

نقدم إليك يا عزيزي القارئ ترتيب الرتب العسكرية في السعودية، فترتيب الرتب أو الدرجات العسكرية يختلف وفقا للتنظيم الهرمي للمؤسسات العسكرية، وتتشابه هذه الرتب في المملكة في ترتيبها مع عدد من الدول الأخرى مثل الأردن والكويت.

تنقسم الرتب العسكرية في المملكة العربية السعودية إلى قسمين رئيسيين وهما الضباط والأفراد، حيث يتقدم الفرد في هذه المؤسسة حتى يصل إلى أعلى درجاته الوظيفية ثم يتم إحالته للتقاعد عند بلوغه سن التقاعد.

لذلك خلال مقالنا اليوم سوف نسلط الضوء على طبيعة الرتب العسكرية وترتيبها داخل المملكة العربية السعودية بالتفصيل من خلال موسوعة، فتابعونا.

ترتيب الرتب العسكرية في السعودية

الرتب العسكرية السعودية

الرتب العسكرية هي التسلسل الذي يتم به تصنيف الرتب من الأعلى إلى الأدنى بترتيب تنازلي، وتختلف المهام التي يعهد بها إلى كل رتبة وفقا لمكانتها ومهام أصحابها والواجبات الملقاة على عاتقهم.

ويكونوا هم المسئولين عن أمن المملكة حيث ينتمون إلى الهيئات والوزارات المعنية بالأمن العام، ولتعيين تلك الرتب هناك مجموعة كبيرة من الشروط للتعيين والترقية من الرتبة الحالية إلى الرتبة الأعلى، وتلك الرتب هي:

رتبة الجندي

في المؤسسة العسكرية النظامية، يعتبر الجندي النواة الأساسية للقوات المسلحة في أي دولة، حيث يتكون الجيش من جنود المشاة وجنود سلاح الجو وجنود الهندسة وسلاح البحرية وأفراد آخرين.

رتبة جندي أول

وهي أعلى من رتبة جندي وأقل من رتبة العريف، حيث يترقى بعد فترة محددة ليصبح ضابط صف عريف.

رتبة ضابط صف عريف

وهي رتبة أعلى من الجندي الأول ولكنها أقل من الرقيب.

رتبة وكيل رقيب

تعد رتبة أدنى من رتبة الرقيب، وفي هذه الرتبة يقود صاحبها حظيرة أكبر من حظيرة العريف.

رتبة رقيب

الرقيب هو واحد من رتب ضباط الصف، ودوره هو قيادة مجموعة من الجنود والأفراد، ومساعدة العريف في كافة المجالات النظامية والعسكرية وقيادة الحظيرة.

رتبة رقيب أول

أما الرقيب الأول فهو أعلى رتبة من الرقيب وأقل من رئيس الرقباء، ومدة الخدمة فيها خمس سنوات، وهي إحدى الرتب الرتبة التابعة لضباط الصف.

رتبة رئيس رقباء

هي الرتبة الأولى في سلسلة الضباط، وعند ترقي الضابط يصبح رتبة ملازم، ومدتها 5 سنوات.

رتبة ضابط ملازم

الرتبة تمنح صاحبها نجمة واحدة، وتمنح للطالب عند اجتيازه للكلية العسكرية، ويتولى قيادة فصيل كامل من الجنود، يتألف من 32 إلى 37 جندي، وتستمر الرتبة لمدة عامين وبعدها يصبح ملازم أول.

رتبة ملازم أول

إنها الرتبة الثانية التي يحصل عليها الضابط بعد التخرج من الكلية العسكرية، ومدتها 4 سنوات، ويقود الملازم الأول الفصيلة.

رتبة ضابط نقيب

تصنف الضباط الأعوان في المرتبة الثالثة، وتشمل رتبهم رتبة ملازم وملازم أول ونقيب، أما القادة فتشمل رتبهم رائد ومقدم وعقيد، أما الأمراء فتختلف رتبتهم ويمكن أن يكونوا عميدا أو لواء أو فريقا، وتستمر مدة الرتبة لمدة 6 سنوات قبل أن يصبحوا رتبة رائد.

رتبة الرائد

هي الرتبة العسكرية الأعلى بعد النقيب والأدنى من رتبة المقدم، وهي من الرتب السرية في قيادات المؤسسة العسكرية، وتستغرق الخدمة بها 4 سنوات.

رتبة مقدم

أما رتبة المقدم فهي من رتب الضباط القادة، ومدة الخدمة فيها 4 سنوات، وبعدها يترقى ليصبح عقيد.

رتبة عقيد

العقيد هو الرتبة المعادلة للكولونيل بالإنجليزية، ويقود العقيد الكتيبة، ومدة الخدمة في هذه الرتبة هي أربع سنوات.

رتبة عميد

رتبة العميد هي الضابط الذي يقود الفوج، ويتألف الفوج من حوالي 200 جندي، ومدة خدمته فيها أربع سنوات.

رتبة لواء

أما اللواء فهو من رتب الضباط العليا، وهذا اللقب أو الرتبة موجود في معظم الجيوش العربية، حيث يقود الضابط فصيلة أو مجموعة من الكتائب التي قد يصل عددها من عشرة آلاف إلى 45 ألف فرد تقريبا.

رتبة فريق

أما رتبة الفريق فهي من الرتب العسكرية العليا في المملكة، والخدمة بها تكون بأمر ملكي وغير محددة المدة.

رتبة فريق أول

تعد رتبة الفريق الأولى هي الرتبة العسكرية الأعلى في السعودية، وكذلك في العديد من الدول الأخرى، وعدد الأشخاص الذين يحصلون عليها قليل جدا ولا يتجاوز الفرد أو الفردين، حيث يكونون مسؤولين عن قيادة ما يقرب من 80 ألف فرد أو أكثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى