الكمبيوتر و الإلكترونياتبرامج التشغيل

أنظمة التشغيل المشهورة

تعرف على أنواع ومهام أنظمة التشغيل المشهورة، المعروفة بالاختصار OS، والتي تعتبر برمجيات “Hardware” المسؤولة عن التحكم والإدارة في الموارد التقنية. كما تعتبر هذه الأنظمة وصلة بين جهاز الحاسوب والمستخدم.

بالإضافة إلى أنها تعتبر المشغل الأساسي للعديد من البرامج الحاسوبية مثل المتصفحات، محركات البحث، برامج الوسائط المرئية والمسموعة، وغيرها، فإنها تعمل على تعطيل استخدام الحاسوب أو تصفح الإنترنت إذا كان هناك نظام تشغيل مفعل على الحاسوب.

هناك أنماط مختلفة لوسائل التشغيل، بدءا من الأنظمة التي تعمل بمهمة واحدة فقط ولا يمكن استخدامها من قبل شخص واحد لأداء مهمة محددة في البرامج والتطبيقات الحاسوبية، وصولا إلى الأنظمة التي تدعم عدة مهام وتسمح لعدة مستخدمين بالتشارك في استخدام برامج الحاسوب وأداء مهام تقنية مختلفة في نفس الوقت.

واستكمالا للحديث عن أنظمة التشغيل، تابعونا في السطور التالية من الموسوعة.

أنظمة التشغيل المشهورة

توجد العديد من أنظمة التشغيل المخصصة للكمبيوتر والأجهزة الذكية بشكل عام، ويرجع هذا التنوع إلى الاستخدامات المتعددة لهذه الأجهزة وتطبيقاتها الذكية في مختلف مجالات الحياة البشرية. ونتيجة لذلك، يتم إنتاج العديد من أنظمة التشغيل التي تلبي هذه الاحتياجات والاستخدامات المتنوعة. يتميز كل نظام تشغيل بمجموعة من الخصائص والمميزات التي تميزه عن الآخرين وتجعله يحظى بقاعدة مستخدمين واسعة. ومن بين أنواع أنظمة التشغيل البارزة:

نظام تشغيل DOS

يعتبر من أقدم أنظمة التشغيل التي يتم استخدامها في تشغيل الكثير من الأجهزة الحاسوبية مثل الأجهزة الحاسوبية الشخصية آي بي إم ، ويعد من ألنظمة أحادية المهام التي تعتمد بشكل أساسي على تشغيل الأوامر النصية بطريقة مباشرة.

قام بيل جيتس، مؤسس مايكروسوفت، بتحديثه عام 1981 ليصبح أكثر تطورا تحت اسم إم إس-دوس، ويعد هذا النظام الأساسي لشركة مايكروسوفت الرائدة في عالم أنظمة التشغيل الحديثة.

نظام تشغيل LINUX

من أنظمة التشغيل الحاسوبية الأكثر شهرة وانتشارا هو نظام مفتوح المصدر، يتميز بواجهة استعراضية رسومية وأنيقة، وقد صدرت العديد من الإصدارات المتنوعة منه.

يتمتع مستخدموه بالأمان والسرية عند استخدامه، وهو أيضا قابل للتعديل نظرا لأنه نظام مجاني بشكل كامل.

نظام تشغيل WINDOWS

أشهر أنظمة التشغيل في العالم التي تم تطويرها من قبل شركة مايكروسوفت الرائدة في هذا المجال، وكانت بدايتها في عام 1985 عندما كانت تعمل كواجهة رسومية تعمل بالتعاون مع نظام DOS لكتابة الأوامر النصية.

في عام 1995، قامت الشركة بإطلاق نظام التشغيل Windows 95 كنظام تشغيل مستقل، وتوالت بعدها الإصدارات مثل Windows 2000 وWindows 2003 وWindows 7

نظام تشغيل Mac OS X

نظام التشغيل المخصص لأجهزة Appel فقط بمقابل مالي، ليس مجانيا.

نظام تشغيل Haiku 

يعتبر Haiku نظام تشغيل مفتوح المصدر ومجاني مثل نظام لينكس، تم إطلاقه عام 2001 كنظام تشغيل شخصي يتميز بالأداء السريع والبساطة وجمال الواجهة الاستعراضية.

وظائف نظام التشغيل

تتمثل وظائف أنظمة التشغيل للأجهزة الذكية في:

  • يتحكم نظام التشغيل في مسار وتدفق البيانات داخل الكمبيوتر عن طريق التحكم في كيفية نقلها بين وحدات الجهاز الداخلية.
  • يسيطر على وحدات إدخال وإخراج الحاسوب من خلال التحكم في عملية إدخال البيانات عبر وحدات الإدخال مثل الفأرة أو لوحة المفاتيح، ومتابعة معالجة هذه البيانات، ثم عرضها عبر وحدات الإخراج مثل الطابعة أو الشاشة.
  • يتخصص في اكتشاف الأعطال الحادثة داخل برمجة الجهاز أثناء التشغيل وكتابة تقرير عن العطل والسبب الذي أدى لحدوثه.
  • يتحكم في وحدة الذاكرة الرئيسية في الجهاز من خلال تخصيص مساحة تخزينية كبيرة لجميع البرامج المشغلة والمستخدمين، عند تشغيل أكثر من برنامج من قبل أكثر من مستخدم.
  • يعد وسيلة التواصل بين جهاز الحاسوب والمستخدمين، حيث يساعد المستخدم على متابعة الإجراءات والأوامر التي يتم تنفيذها داخل الجهاز من خلال عرضها في رسالة على الشاشة، وذلك لتمكين المستخدم من توجيه الأوامر الصحيحة للنظام .
  • يقوم بنقل البرمجيات التطبيقية من وسائط التخزين الرئيسية للجهاز ثم يقوم بنقلها من الذاكرة إلى وحدة المعالجة المركزية للكمبيوتر لتنفيذها بشكل صحيح.

المراجع

1،2،3،4،5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى