التعليموظائف و تعليم

هل الدراسه في الجامعه السعوديه الالكترونيه صعبه

تعرف معنا على إجابة لتساؤل بعض الطلاب السعوديين المتعلق بمدى صعوبة الدراسة في الجامعة السعودية الإلكترونية، تأسست الجامعة الإلكترونية السعودية في عام 1432هـ بمرسوم ملكي صدر من الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود – رحمه الله – يوافق على إنشائها واعتمادها، وذلك بهدف تحسين جودة العملية التعليمية وخريجيها في المملكة، والحصول على الاعتماد الأكاديمي للخريجين داخليا وخارجيا، وتوفير فرص التعليم الجامعي في جميع التخصصات والأقسام استنادا إلى أفضل النماذج العالمية للتعلم.

تعتمد الجامعة على تقنيات التعلم الإلكتروني المتطورة التي تجمع بين استخدام التكنولوجيا الحديثة والتواصل المباشر مع الطلاب وأساتذة الهيئة التعليمية. تعمل الجامعة على نقل المعرفة والخبرات العالمية من خلال التبادل الثقافي والعلمي مع الجامعات والهيئات التدريسية المحلية والعالمية، بهدف تقديم محتوى تعليمي جيد يمنح الطلاب معرفة شاملة وجودة تعليمية عالية.

تختلف آراء الطلاب حول صعوبة الدراسة في الجامعة الإلكترونية السعودية، وسنحاول في هذه السطور التعرف عليها ومناقشتها معا.

جدول المحتويات

هل الدراسه في الجامعه السعوديه الالكترونيه صعبه

  • تستند الدراسة في الجامعة الإلكترونية السعودية على مناهج عالمية مشابهة لتلك المدرسة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتتم تلك الدراسة تحت إشراف الجامعات الأمريكية بعد شراء تلك المناهج منها لكي يتم مراقبتها وتطويرها بشكل مستمر
  • في السنة الدراسية الأولى في الجامعة، يشترك جميع الطلاب في التخصص نفسه، وبعد اجتيازها يبدأون في مرحلة البكالوريوس.
  • تشرح المناهج الدراسية في الجامعة باللغة الإنجليزية، لذا يتم إعطاء الطلاب السنة الدراسية الأولى لتعلم اللغة الإنجليزية وتطوير مهارات الحديث بها بطلاقة، وفي نهاية هذه السنة، يجب أن يحصل الطالب على 83 درجة في اختبار STEP أو ما يعادلها من الحصول على 5.5 في اختبار IELTS للتأهل لمرحلة البكالوريوس.
  • يسمح باستقبال خريجي الثانوية في الجامعة الإلكترونية، ويتم استخدام معدل الثانوية “المجموع” كمعيار لتفضيل الطلاب وقبولهم للدراسة.
  • يجب أن لا يقل حضور الطلاب في الجامعة المباشر عن 25٪ من أيام السنة الدراسية وهذا يعادل يوم واحد في الأسبوع للبكالوريوس ويومين في الشهر للماجستير، وأي شيء خلاف ذلك يمكن متابعته إلكترونيا.
  • يمكن التواصل مع أساتذة هيئة التدريس بواسطة العديد من الطرق، وأبرزها المقابلة المباشرة في المحاضرات أو الحلقات التعليمية الإلكترونية عبر الإنترنت، والتي تعرف بـ “الفصل الدراسي الافتراضي”.
  • يمكن لأصحاب شهادة الماجيستير من الجامعة الإلكترونية أن يواصلوا دراستهم ويحصلوا على درجة الدكتوراه من أي جامعة عالمية، وذلك وفقا لمعايير وضوابط هذه الجامعة.
  • يستغرق الدراسة في الكلية من أربعة إلى خمس سنوات، وذلك وفقا للبرنامج الأكاديمي الذي اختاره الطالب مسبقا.
  • اللغة الإنجليزية هي اللغة المحددة لدراسة جميع التخصصات العلمية والأدبية في الجامعة، باستثناء التخصص القانوني الذي يتم دراسته باللغة العربية.

تصنيف الجامعة السعودية الالكترونية

تعتبر الجامعة السعودية الإلكترونية جامعة حكومية موثقة ومعتمدة بقرار ملكي رقم 37409/ب الصادر في تاريخ العاشر من رمضان 1432 هـ، وعلى هذا الأساس، يتم التعامل مع الطلاب الخريجين من هذه الجامعة بنفس المعاملة المتاحة للخريجين العاديين في الجامعات الحكومية والأهلية في المملكة.

تعتبر الجامعة واحدة من الجامعات الرائدة في الوطن العربي، حيث تمنح الجامعة شهادة البكالوريوس والدراسات العليا لخريجيها، بالإضافة إلى تقديم العديد من الدورات التدريبية والبرامج التأهيلية لخريجيها لتوفير فرص العمل في مختلف التخصصات والمجالات.

تخصصات الجامعة السعودية الالكترونية

  •  كلية العلوم الإدارية والمالية تحتوي على العديد من الأقسام الداخلية مثل قسم إدارة الأعمال وقسم المحاسبة وقسم التجارة الإلكترونية وقسم المالية.
  •  كلية العلوم الصحية، التي تتفرع منها قسمان فرعيان هما قسم المعلومات الصحية وقسم الصحة العامة.
  •  يتبع قسم تقنية المعلومات في كلية الحوسبة والمعلوماتية، وقسم الحوسبة المعلوماتية، وقسم علوم الحاسوب.
  •  تحتوي كلية العلوم والدراسات النظرية على عدة أقسام بارزة منها: قسم القانون، قسم العلوم الإنسانية، قسم العلوم السياسية، قسم الإعلام الإلكتروني، قسم تعليم اللغة العربية للأشخاص غير الناطقين بها، وقسم اللغة الإنجليزية والترجمة.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى