أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو بابلو بيكاسو وما هي أهم اعماله

من هو بابلو بيكاسو وما هي أهم أعماله ، رسام وفنان تشكيلي ونحات إسباني وهو واحد من أبرز وأهم الفنانين المشهورين في القرن العشرين، ولد في الخامس والعشرون من أكتوبر عام (1881م) في مدينة مالقة جنوب إسبانيا، وله الفضل في تأسيس حركة الفن التكعيبي.

لديه العديد من الأعمال الفنية التي حققت نجاحا باهرا، حيث لا يزال صداها يتردد في العالم. باسكو اسمه مكتوب بأحرف من النور على جدار الزمان في عالم الفن. يعد بابلو قدوة ومثالا يتبعه جميع الرسامين والنحاتين الذين يتمنون الاستفادة من موهبته وخبرته وتحقيق بعض نجاحه وشهرته. تعرفوا معنا في المقال التالي على قصة نجاحه والمراحل التي مر بها وأهم أعماله الفنية.

من هو بابلو بيكاسو

  • ولد بابلو رويز بيكاسو في عائلة متوسطة الحال، وكان أكبر الأبناء، ووالده (خوسيه رويث) كان فنانا ومدرسا للتصوير والرسم في إحدى مدارس الفن وأمينا للمتحف المحلي، وكان يرسم بشكل رئيسي الطبيعة والطيور، وهذا كان البذرة الأولى لموهبة بابلو الفنية.
  • تقول والدة بيكاسو إن أول كلماته كانت (قلم رصاص) وأظهر اهتمامه بالرسم منذ صغره، وبدأ والده في تعليمه أساسيات الرسم واللوحة الزيتية عند سن السابعة، وأولى الرسم أهمية كبيرة في حياته تفوق اهتمامه بدراسته.

المراحل التي مر بها Pablo Ruiz Picasso

  • في سنة (1891م)، انتقلت عائلة بابلو إلى (لا كورونيا) حيث تولى الأب منصب أستاذ في كلية الفنون الجميلة، وعندما بلغ بيكاسو سن الثالثة عشرة، أكمل سكيتشا بدأه والده لرسم حمامة وحينها أدرك والده أن ابنه تفوق عليه، فقرر التوقف عن الرسم.
  • في عام (1895م)، حدثت واقعة مروعة في حياة بيكاسو أثرت في لوحاته، وكانت وفاة شقيقته الكبرى بمرض الدفتيريا، وبسبب هذا الحادث، انتقلت العائلة إلى برشلونة حيث تم تعيين والده أستاذا في أكاديمية الفنون الجميلة، وكان ذلك بداية بيكاسو.
  • ساعد والده في التقدم لأحد اختبارات القدرات بالأكاديمية والتي استغرقت شهرا كاملا ولكنه تمكن من إنجازها في أسبوع واحد مما جعله يحظى بإعجاب الحكام منذ كان في الثالثة عشر من عمره، وفي عام 1911م انتقل إلى باريس عاصمة الفن ليلتقي بصديقه الصحفي والشاعر ماكس جاكوب والذي قام بتعليمه الفرنسية وعاشا معا في غرفة واحدة وكان بيكاسو يعاني وقتها من الفقر ووصل به الأمر لحرق أعماله الفنية للحصول على الدفء بسبب برودة الغرفة.

قصة نجاح بيكاسو

  • في عام 1901، قرر بيكاسو العودة إلى مدريد وأسس مجلة تعرف بـ يانج آرت بالتعاون مع صديقه فرانشيسكو سولير، حيث كان فرانشيسكو يكتب المقالات وبابلو يرسم الكاريكاتير، وتم نشر خمسة أعداد من المجلة.
  • في عام 1905م، أصبح واحدا من الفنانين المفضلين لدى جيرترود شتاين (الكاتبة) وشقيقها ليو شتاين (الناقد الفني)، واشتهر بعد ذلك بين جامعي اللوحات.
  • بدأ في عرض لوحاته بأشهر المتاحف الفنية في باريس، وقد حقق نجاحات عظيمة أبرزها يتمثل في لوحته (غرنيكا) عام (1937م).

لوحات بيكاسو مع الشرح

نعرض إليكم فيما يلي بعضاً من أسماء لوحاته وذكر نبذة عنها:

  • لوحة غرنيكا

تم رسم هذه اللوحة بعد قيام الألمان بقصف مدينة غرنيكا الإسبانية، واستخدم فيها الفنان الألوان الأبيض والأسود، وتم عرضها في المعرض العالمي بباريس في جناح الجمهورية الإسبانية.

  • ثلاث نساء في الربيع

من أشهر أعماله في الفترة الكلاسيكية ما بين عامي 1918م و1927م، وتصف الفترة الحزينة والمعاناة التي مر بها في حياته.

  • فتاة أمام المرآة

يظهر الجانب الرومانسي في شخصيته عندما تظهر زوجته (ماري تيريز والتر) على لوحة قماش زيتية بتقنية الرسم التكعيبية.

  • شارب الابسنث

تم رسمها في عام 1923م في الحقبة الزرقاء وتسودها اللون الأزرق، يظهر فيها الفنان انخيل فرنانديز دي سوتو، شريك بيكاسو في استوديو برشلونة.

لديه أيضا العديد من اللوحات الناجحة مثل (عازف الجيتار المسن، والمأساة)، توفي بيكاسو في عام (1973م) في جنوب فرنسا، قامت منظمة الأمم المتحدة بالتعاون مع اليونسكو بتكريمه بجائزة تسمى (بيكاسو) وتمنح للفنانين والمثقفين في عالم الفن الذين يسلكون طريقة بابلو بيكاسو.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى