علومكيمياء

ما هي اهمية غاز النيتروجين

ما هو الأهمية المرتبطة بغاز النيتروجين؟ إنه من الغازات الضرورية والمهمة للحياة على سطح الأرض، ويرمز له بالرمز N. ينتمي إلى الدورة الثانية والخامسة عشر في الجدول الدوري، ويحتوي على 7 ذرات. يكون النيتروجين نسبة كبيرة في الغلاف الجوي بالمقارنة بالعناصر الأخرى. في هذه المقالة، سنقدم بعض المعلومات الهامة حول غاز النيتروجين.

جدول المحتويات

غاز النيتروجين والطبيعة

النيتروجين موجود في جميع الأنظمة التي تحتوي على الحياة على سطح الأرض، ويشكل النسبة الكبيرة في تكوين طبقات الغلاف الجوي المحيط بالكرة الأرضية، حيث تبلغ نسبته حوالي 78.08%.

النيتروجين هو العنصر السابع من حيث التوفر بين العناصر الكيميائية الأخرى، وفي مجرة درب التبانة، وهو عنصر شائع ومتوفر بكثرة في الكون الخارجي. أما في القشرة الأرضية، فهو نادر ولا يتواجد بكثرة بسبب ندرة المعادن التي تحتوي عليه. عادة، يتواجد النيتروجين على شكل أملاح مثل نترات الصوديوم أو نترات النشادر أو نترات البوتاسيوم.

يتوفر النيتروجين بكميات وفيرة في فضلات الحيوانات، حيث يتواجد على شكل حمض اليوريك وأملاح الأمونيوم.

دورة النيتروجين

تعني دورة النيتروجين العملية التي يتحول فيها غاز النيتروجين إلى مركبات عضوية في الغلاف الجوي. وهي واحدة من العمليات الحيوية الهامة التي تحدث في الطبيعة لضمان استمرارية الكائنات الحية والحفاظ عليها.

وهذا يحدث عن طريق تحويل البكتيريا للنيتروجين الموجود في التربة إلى أمونيا التي يحتاجها النبات للنمو، وبعض البكتيريا تحول الأمونيا إلى أحماض أمينية وبروتينات التي يحتاجها الحيوان الذي يتغذى على النباتات، ومن ثم يعود النيتروجين إلى التربة من خلال فضلات الحيوانات، والبكتيريا تحول النيتروجين إلى غاز النيتروجين الذي يتبخر ويعود مرة أخرى إلى الغلاف الجوي، وبهذا يظل الدورة مستمرة.

النيتروجين السائل

يتحول النيتروجين من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة عند تعرضه لدرجات حرارة شديدة الانخفاض، وعندما يتحول إلى الحالة السائلة، يستخدم على نطاق واسع في العديد من المجالات. وفي حالته السائلة، يشبه الماء في الشكل حيث لا يكون له لون أو رائحة، ولكن كثافته أقل بكثير من الماء. إنه مادة كيميائية شديدة البرودة، حيث يتجمد فورا أي مادة يلامسها، لذا يجب تجنب لمسه للجلد ويجب ارتداء القفازات الواقية عند التعامل معه، حيث يمكن أن يتسبب في تجمد الأنسجة إذا ما تعرض الجلد مباشرة له. ويترتب على ذلك العديد من الأضرار على الإنسان.

ما هي اهمية غاز النيتروجين

  • له استخدامات متعددة حيث يستخدم لحفظ الأدوية والأغذية أثناء نقلها من مكان إلى آخر.
  • يساعد في إنشاء درجات حرارة منخفضة التي يحتاجها العلماء أثناء القيام بتجارب علمية مختلفة، وخاصة أثناء صنع الأدوية حيث يزيد من سرعة التفاعل الكيميائي.
  • يستخدم في إنتاج الأسمدة الزراعية، حيث تعتبر النشادر واحدة من أكثر المخصبات انتشارا.
  • يستخدم في بعض أنواع المنظفات المنزلية النشادر المخففة في الماء أثناء صناعتها.
  • يستخدم لملء المصابيح المتوهجة كبديل رخيص لغاز الأرجون.
  • يستخدم في وقود الطائرات، حيث يساعد على تقليل خطر الاشتعال الناجم عن الوقود العادي .
  • يستخدم في نفخ إطارات السيارات المستخدمة في السباقات وكذلك الطائرات، حيث يساعد في تقليل مخاطر الانفجار الناتجة عن الاحتكاك الشديد.
  • يستخدم النيتروجين السائل في علاج مرض الثآليل الجلدية، ويطلق على هذه العملية اسم العلاج بالتبريد.
  • ويستخدم أيضا في حفظ العديد من الأجزاء الحيوية مثل الحيوانات المنوية، ويستخدم أيضا في حفظ البويضات والدم وتسمى هذه العمليات بالتجميد.
  • يستخدم أيضا في تخزين الأطعمة والصناعات المعلبة لأغراض التجميد.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى