التاريخالناس و المجتمع

ما هي اسباب سقوط غرناطة

اطلع على ظروف وأسباب سقوط غرناطة وأحداث سقوطها من خلال هذا المقال. الأندلس هي واحدة من أهم الفتوحات في تاريخ الدولة الإسلامية؛ حيث قام المسلمون بفتح العديد من المدن في أوروبا، وتكونت هذه المدن دولة الأندلس التي استمر فيها الحكم الإسلامي لقرون، وبسقوط غرناطة ينتهي حكم الدولة الأندلسية نهائيا، وفي هذه الموسوعة نقدم هذا الموضوع عن قصة وأسباب سقوطها.

جدول المحتويات

مملكة غرناطة

في عام 711 ميلاديا، فتح المسلمون غرناطة، والتي كانت آخر ممالك الأندلس تحت حكم المسلمين. وكانت غرناطة عاصمة الخلافة الإسلامية في الأندلس في تلك الفترة. ومن المعالم الإسلامية الشهيرة في غرناطة حتى الآن هو قصر الحمراء.

سقوط غرناطة بالهجري

سقطت مملكة غرناطة في السنة 897 هجريا، عندما قام آخر ملوك الأندلس بتسليمها إلى فرديناند وإزابيلا، نتيجة للاستسلام الذي تعرض له من جراء الحصار الذي فرض على المسلمين لعدة أشهر.

بعد سقوط ممالك الأندلس بالتتابع، أدى ذلك إلى ضعف الدولة الإسلامية، وهذا أتاح الفرصة المناسبة للاستيلاء على عاصمة الدولة الإسلامية في ذلك الوقت وحصار قصر الحمراء في غرناطة بواسطة الجيوش المسيحية التي كانت ترغب في التخلص من الحكم الإسلامي منذ وصوله إلى الأندلس.

بعد التسليم، بدأت النصارى في تعذيب المسلمين وشن حملات تفتيش، حيث حاولوا إجبار المسلمين على التخلي عن الإسلام وعدم استخدام اللغة العربية والتخلي عن الملابس العربية. رفض المسلمون في الأندلس هذا الأمر، وكان عقابهم هو حرقهم حيا بعد التعذيب. بدأ المسلمون في التظاهر بالمسيحية وإخفاء إسلامهم أثناء أداء جميع فروض الإسلام، حيث كانوا يصومون ويصلون ويعبدون الله تعالى سرا.

استمرت النصارى في التعذيب للمسلمين ومحاولة إجبارهم على ترك دينهم، ولكن هذه المحاولات باءت بالفشل. وبسبب ذلك، استدعى مسلمو الأندلس الملوك والسلاطين المسلمين في البلدان الإسلامية الأخرى للمساعدة. أرسلوا رسائل إلى ملوك المغرب وملك مصر والسلطان العثماني وغيرهم، ولكن محاولاتهم لم تنجح في إقناع فيرناند وإيزابيلا بالتراجع عن استرداد غرناطة وممالك الأندلس بأكملها من يد المسلمين “الأجانب” كما يطلقون عليهم.

ظلت الأوضاع كما ذكرت حتى سقطت غرناطة، آخر ممالك الأندلس، والتي تحتفظ بالاسم الأندلسي حتى وقتنا الحاضر.

ما هي اسباب سقوط غرناطة

  • سقوط قرطبة وإشبيلية وبلنسية ومرسية؛ مما أدى إلى ضعف شديد في الدولة الأندلسية.
  • ضعف الدولة الأندلسية في غرناطة وعدم قدرتها على مواجهة فيرناند وإيزابيلا وتحمل الحصار الذي فرض عليهما لعدة أشهر؛ مما أدى إلى تسليم غرناطة لهما.
  • صدور القرار الذي يأمر بتحويل جميع المسلمين في غرناطة إلى المسيحية، وتعليمهم مبادئ الدين المسيحي؛ هذا الأمر زاد من عناد المسلمين وأدى إلى تمسكهم بدينهم.
  • بعد ذلك أصدر ولي عهد قشتالة قرارا يفرض على المسلمين واليهود اعتناق الدين المسيحي أو مغادرة بلادهم، مما أدى إلى هجرة كثير من المسلمين إلى دول شمال أفريقيا، واضطروا اليهود إلى اعتناق المسيحية وتعرضوا للاضطهاد والنفي والإعدام.
  • انتشر في الأندلس في الدولة الإسلامية اتباع المعاصي والابتعاد عن اتباع تعاليم الدين الإسلامي.
  • اسند حكم الأندلس لبني الأحمر، وهم ليسوا مؤهلين لحكمها.
  • تعرض غرناطة لحصار أدى إلى انعزالها عن العالم الإسلامي.

سقوط غرناطة pdf

يمكنكم الاطلاع على موضوع سقوط غرناطة بنسخة (pdf) من خلال قراءة كتاب سقوط غرناطة عبر هذا الرابط.

في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة، قدمنا لكم بعض المعلومات التي تتعلق بسقوط غرناطة، آخر ممالك الأندلس، تابعوا جديد الموسوعة.

المراجع

1

2

3

4

5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى