أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

سيرة الملك سعود بن عبدالعزيز باختصار

اطلع على سيرة الملك سعود بن عبد العزيز بشكل موجز وتعرف على تاريخ وفاته، فقد كانت ومازالت المملكة العربية السعودية مدافعة عن الإسلام والمسلمين ولم تدخر جهدا أو قولا في نشر كلمة الله في الأرض.

منذ أن توحدت المملكة في الثالث والعشرين من سبتمبر 1932م بواسطة الملك عبد العزيز آل سعود – رحمه الله – تم تغيير لقبها من “مملكة نجد والحجاز وملحقاتها” إلى “المملكة العربية السعودية” وأصبح هذا اليوم المبارك يوما وطنيا للمملكة، التي سعت منذ ذلك التاريخ لبناء مملكة قوية تستند إلى مبادئ الدين الإسلامي والسنة النبوية الشريفة وتحقق فيها الأمن والسلام وتسعى للتقدم في جميع المجالات.

خلف الملك عبد العزيز في الحكم ابنه الملك سعود بن عبد العزيز، وسنستعرض اليوم نبذة مختصرة عن سيرته وأعماله ووفاته من خلال موقع موسوعة.

جدول المحتويات

سيرة الملك سعود بن عبدالعزيز باختصار

الملك سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود، ولد في الكويت في عام 1319 هـ، 1902 م، وهو نفس العام الذي استعاد فيه والده الملك عبد العزيز الرياض من حكم آل رشيد. بعد ذلك انتقل مع عائلته إلى الرياض وبدأ في دراسة اللغة العربية والعلوم الدينية والفقه عند مجموعة من علماء نجد.

نشأ في مدرسة والده ونما ليصبح رجلا ذو اهتمامات سياسية وعسكرية، حيث تعلم أساليب الإدارة والحكم، وكانت مهمته العسكرية الأولى قيادة حملة عسكرية على حائل في عام ١٣٣٩ هـ، وقاد أيضا القوات السعودية في حربها على اليمن.

تمت مبايعة الملك سعود ولي العهد السعودي في السادس عشر من شهر محرم عام ١٣٥٢ هـ – ١٩٣٣م، حيث تولى الحكم بعد والده الملك عبد العزيز في الثاني من ربيع الأول عام ١٣٧٣ هـ – ١٩٥٣م بعد أن بايعه أبناء السعودية وأبناء المملكة العربية السعودية، وبذلك أصبح أخوه الملك فيصل بن عبد العزيز وليا للعهد السعودي.

تبنى الملك سعود نهج أبيه في الإدارة السياسية، حيث حرص على حماية المملكة والحفاظ على استقلالها وسيادتها على أراضيها، وتعزيز مقوماتها الإسلامية الحميدة، والحرص على التعاون الإيجابي المثمر مع مختلف دول الأمة العربية لتعزيز مصلحة الأمة الإسلامية والعربية.

كان الملك سعود مهتما جدا بقضايا الوطن العربي والإسلامي، بالإضافة إلى تمسكه بميثاق جامعة الدول العربية وميثاق الأمم المتحدة.

ساند الملك سعود جمهورية مصر العربية بشجاعة خلال العدوان الثلاثي عام 1956 بقطع العلاقات السياسية مع فرنسا وبريطانيا، وتذكر الجميع دعمه للقضية الفلسطينية وتقديمه المساعدات المادية والمعنوية لأبناء فلسطين.

انجازات الملك سعود

شهدت المملكة خلال عهد الملك سعود العديد من الإنجازات في مجالات متعددة ومن أبرزها:

التعليم … اهتم بنشر العلم والمعرفة في جميع أنحاء المملكة، فأسس وزارة التعليم في عام 1373 هـ، وأنشأ العديد من المدارس في مختلف المدن والمناطق، وافتتح أول جامعة في المملكة، وهي جامعة الملك سعود في الرياض في عام 1377 هـ.

أسس وزارة العمل والشؤون الاجتماعية “العمل والتنمية الاجتماعية حاليا”، وكانت مسؤولة عن توفير الرعاية والاهتمام لكبار السن والمطلقات والأرامل والعاجزين عن العمل، وكانت مهمتها تقليل استخدام العمالة الأجنبية في الوظائف الحكومية للحد من مشكلة البطالة آنذاك.

في مجال النقل والطرق … تم إنشاء شبكة من الطرق البرية لربط مناطق المملكة، وتم افتتاح ميناء الملك عبد العزيز في الدمام عام 1381 هـ.

المجال العسكري… تأسست كلية الملك عبد العزيز الحربية في عام 1955، كما اهتمت بتطوير القوات المسلحة وأرسلت بعثات خارجية من الطلاب العسكريين للتدريب والدراسة.

وفاة الملك سعود بالتاريخ الهجري

استمر الملك سعود في الحكم حتى 27 جمادى الثاني 1384 بعد أن تم تنصيب شقيقه الملك فيصل كملك بدلا منه.

توفي في اليونان بمدينة أثينا عام ١٣٨٨ هـ – ١٩٦٩ م، وتم نقل جثمانه إلى مكة المكرمة، وأقيمت صلاة الجنازة في الحرم المكي، ثم تم نقل الجثمان إلى الرياض حيث وضع في مثواه الأخير بمقبرة العود.

وقد قطع التلفزيون السعودي إرسال برامجه عند إعلان نبأ الوفاة ليتم عرض آيات من الذكر الحكيم على روح الفقيد.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى