علومعلوم الأرض

ما هو العصر الطباشيري وهل عاش الانسان في هذا العصر

تعرف على العصر الطباشيري وما يميزه عن العصور الأرضية القديمة الأخرى في هذه المقالة. العصر الطباشيري هو واحد من أشهر العصور القديمة للأرض، وذلك بسبب وجود الديناصورات وانقراضها، وتشكل القارات والمحيطات على سطح الأرض، بالإضافة إلى المعلومات الأخرى التي ستتم ذكرها لكم في هذا المقال. تابعونا.

ما هو العصر الطباشيري

يعتبر العصر الطباشيري هو الجزء النهائي من العصر الوسيط، ويعرف أيضا بـ حقبة الحياة الوسطى. استمر العصر الطباشيري لمدة تقارب 79 مليون عام بعد حدوث انقراض في العصر الجوراسي السابق، والذي حدث قبل حوالي 145.5 مليون عام.

العصر الطباشيري سبب التسمية

سمي العصر الطباشيري، أو العصر الكريتاسي بهذا الاسم، نسبة إلى الصخور الطباشيرية التي تم العثور على آثارها على الساحل الشمالي لبحر تيثيس والتي يعود تاريخها إلى هذه الحقبة من تاريخ الأرض، وهذا هو البحر الذي يمتد بين أيرلندا وبريطانيا الآن.

جغرافيا العصر الطباشري

في بدايات العصر الطباشيري، لم تكن القارات كما هي الآن، بل بدأت القارة العظمى بانجايا بالانجراف والابتعاد عن القارات الأخرى. في ذلك الوقت، كان بحر تيثس لا يزال موجودا ويفصل بين أوراسيا وجندوانا. بدأ المحيط الأطلسي بالانفتاح في نهاية العصر الجوراسي، وكانت جميع القارات التي نعرفها اليوم قريبة جدا من بعضها البعض. كانت العديد من مساحات القارات تحت الماء. الهند لم تكن جزءا من آسيا، وأستراليا كانت جزءا من قارة أنتاركتيكا القطبية الجنوبية. أما أمريكا الجنوبية وأفريقيا فكانتا ملتصقتين.

بعد ذلك انفصل كل من:

  • أفريقيا عن أمريكا الجنوبية.
  • انفصلت البرازيل عن نيجيريا.
  • اتسع المحيط الأطلنطي بانضمام الجزء الجنوبي منه إلى الشمال.
  • انفصلت قارة أفريقيا وجزيرة مدغشقر والهند وأستراليا والقارة القطبية الجنوبية عن بعضها البعض في فترة من نهاية العصر الجوراسي حتى بداية العصر الطباشيري، في حين انفصلت جزيرة مدغشقر عن أفريقيا في نهاية العصر الطباشيري.
  • بعد ذلك اصطدمت الهند بقارة آسيا واندمجت بها.
  • انفصلت غرينلاند عن قارة أمريكا الشمالية.
  • استراليا لم تنفصل عن القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا).

وصل مستوى سطح البحر إلى أعلى مستوى له في تاريخ الكرة الأرضية في العصر الطباشيري؛ حيث كانت مستويات المحيطات أعلى مما هي عليه الآن بحوالي 100-200 متر في بداية ذلك العصر ، وزاد المعدل إلى حوالي 200-250 متر في نهاية العصر الطباشيري. وأدى ذلك إلى غمر جميع القارات بالمياه وتقليل نسبة الماء في المحيطات البعيدة على جميع القارات وتقليل مساحة اليابسة في ذلك العصر إلى 18 في المئة من مساحة الكرة الأرضية.

هل عاش الانسان في العصر الطباشيري

ليس هناك أي معلومات تشير إلى وجود الإنسان في العصر الطباشيري، ولكن ظهرت العديد من المخلوقات الأخرى المشهورة في ذلك العصر مثل الديناصورات.

الديناصورات في العصر الطباشيري

ظهرت العديد من أنواع الديناصورات المجنحة الطائرة في تلك الفترة، ومن بين أشهر هذه الكائنات هو الكونفوشيوسورنيس، وهو طائر يحمل مخالب كبيرة في أطرافه ومنقارا كبيرا، ويتميز هذا الطائر بحجمه الهائل.

تعافت فصيلة الديناصورات الضخمة خلال الجزء الأخير من العصر الطباشيري، وانقسمت خلال تلك الفترة إلى نوعين، وهما:

تشمل الأجناس التي لديها منقار حاد، أو ما يعرف بالطيور المفتوحة الفكين، والأجناس ذات القرون، أو ما يعرف بالسحالي المقرنة.

ثم ظهرت العديد من أنواع التماسيح والسحالي والأفاعي، وتناقصت أنواع الديناصورات وفقدت قدرتها على الزيادة والتطور، مما أدى إلى انقراضها في العصر الطباشيري.

قدمنا لكم في هذا المقال عبر موقع الموسوعة العربية الشاملة بعض المعلومات عن العصر الطباشيري، وما يتعلق به من معلومات حول طبيعته، وجغرافيته، وأهم الحيوانات التي عاشت فيه، وما إذا كانت البشرية حاضرة في هذا العصر أم لا، تابعوا جديد الموسوعة.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى