التعليموظائف و تعليم

ما هي أغراض الشعر الجاهلي

في الفقرات التالية سنقدم لكم تفصيلا عن أغراض الشعر الجاهلي، إذ يعتبر الشعر من أبرز الفنون الأدبية التي ظهرت منذ العصور القديمة وحتى العصر الحديث. في فترة الجاهلية، كانت الأشعار تزدهر في استخدام المصطلحات اللغوية القوية، وكان الشعراء مبدعين في كتابة الأبيات التي أصبحت مشهورة حتى يومنا هذا. تم تداول هذه الأبيات بين الشعراء حتى جاء عصر التدوين وتم كتابتها، وأصبحت الأشعار مرجعا في دراسة الأدب الجاهلي. يجدر بالذكر أن الأشعار في هذا العصر انتشرت أكثر من النثر، وذلك لأنها كانت تعتمد على الخيال والعاطفة. تعددت أغراض الأبيات المكتوبة، وسنوضح أهمية هذه الأغراض من خلال الفقرات التالية.

جدول المحتويات

أغراض الشعر الجاهلي

الفخر والحماسة

كان العرب يعتزون بأصولهم وشجاعتهم وكرمهم وعفافهم وصدقهم، فكان الشعراء يكتبون الأبيات الشعرية لتمجيد القبيلة التي ينتمون إليها بأبيات مبالغ فيها، وفيما يتعلق بالحماسة، كان الشعراء يكتبون الأبيات التي تشجع أبناء قبيلتهم على مواجهة العدو وهزيمته، وهذه القصائد توضح حالة الصراع القبلي التي كانت تعيشها القبائل في شبه الجزيرة العربية.

الهجاء

كتب الشعراء أبيات الهجاء التي يذكرون فيها عيوب وسيئات العدو، وما يميز هذا النوع هو أنه خال من السباب والألفاظ البذيئة، وظهر هذا النوع بسبب الصراعات القبلية والمنازعات والحروب.

الغزل

في العصر الجاهلي، كان الشعر الغزل مقسما إلى نوعين. الأول هو الغزل الصريح الذي يتحدث فيه الشعراء بصراحة عن جمال جسد النساء. وكان امرؤ القيس والأعشى من الشعراء البارزين في هذا النوع. وكتب الشعراء أيضا بالغزل العفيف الذي انتشر بشكل كبير في ذلك الوقت، حيث يكتب فيه الشعراء بأسلوب راق ورفيع عن جمال وأخلاق وعفة المرأة. ومن بين الشعراء العرب البارزين في هذا النوع الشاعر الشنفري وعنترة بن شداد.

سبب ظهور شعر الغزل في هذا العصر يعود إلى حياة القبائل العربية التي كانت تعيش حياة الترحال والتهجير، مما يؤدي إلى انفصال الحبيبين، وفي تلك الفترة كانت المرأة عفيفة، لذلك يكتب الشاعر عن حبيبته واشتياقه لها بطريقة عفيفة.

الوصف

في هذا العصر، كان الوصف من أكثر الأغراض شيوعا. فكان الشعراء يصفون كل ما يراهم، مثل الإبل والصحراء والسماء في الليل. كما كانوا يصفون الخيول ويفخرون بها. وتميز الوصف في هذا العصر بدقة الملاحظة والنظرة الصائبة، وكان أمرؤ القيس من بين رواد هذا النوع من الشعر.

المدح

يقوم الشعراء بتمجيد الحاكم والسلطان ويصفون صفاتهم في الأبيات الشعرية، مثل الكرم والحلم والشجاعة والقوة. كان السلاطين يستدعون الشعراء ليستمعوا إلى أبيات المدح التي تسعد نفوسهم، ويقدمون للشعراء المال مقابل قصائدهم.

انقسم شعر المدح في العصر الجاهلي إلى نوعين، الأول هو المدح الصادق النابع من العاطفة والقلب، والآخر كان مدحا للحصول على الأموال، فكان الشعراء يذهبون إلى قصور الملوك ويمدحوهم ويحصلون على مقابل مادي، ومن أبرز رواد هذا النوع الشاعر الأعشى.

الرثاء

في هذا النوع من الشعر، يكتب الشعراء عن صفات وجمال الموتى، فتحمل أبياتهم كلمات مليئة بالحزن والأسى على فقدان الميت، وظهر هذا النوع من الشعر نتيجة للصراعات الكثيرة التي أدت إلى مقتل العديد من الرجال، وما يميزه هو ظهور العاطفة الصادقة والإحساس الحقيقي.

الاعتذار

يدخل شعر الاعتذار ضمن فئة الثناء، فكان الشعراء يكتبون الاعتذار في أبيات تعبر عن الحب والاحترام والخوف والرجاء والتواضع، وتظهر رغبتهم في التسامح، ومن أشهر الشعراء في هذا النوع من الشعر، الشاعر النابغة الذبياني، الذي كتب أبيات اعتذاره للملك النعمان بعد أن هاجمه في أبياته.

الخمر

في أيام الجاهلية كان العرب ينشؤون أماكن يسمونها الغاية، ويبيعون الخمور في تلك الأماكن، وكان الشعراء يكتبون الأبيات التي يفخرون بها بشربهم لأغلى أنواع الخمور، ولعبهم للمقامرة، فكان الأغنياء فقط من يشربون ويمرحون، وكانوا يفخرون بتلك الحياة، فكتب الشعراء عن مجالس الخمر، ويصفون شربها وتأثيرها في نفوسهم.

الحكمة

الشعراء كتبوا عن الحكمة في أبياتهم الشعرية، والحكمة هي القول الصحيح والهادف إلى الخير، ويعبرون فيها الشعراء عن تجاربهم في الحياة والمواعظ التي شهدوها، وما يميز أسلوب الشعراء في كتابة أبيات الحكمة هو استخدامهم للألفاظ القوية والتشبيه الدقيق والتعبير الرائع والفكرة الصحيحة بشكل موجز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى