التعليموظائف و تعليم

ما هي القارة العجوز ولماذا سميت بهذا الإسم

في الفقرات التالية سنوضح ما هي القارة العجوزة وسبب تسميتها بهذا الاسم. يطلق هذا المصطلح على قارة أوروبا، وهي واحدة من أقدم القارات في العالم. تتميز أوروبا بوجود مناطق الجذب السياحي والمعالم الأثرية فيها. يسافر الزوار من جميع أنحاء العالم إلى أوروبا للاستمتاع بالمواقع التراثية والأماكن الساحرة الموجودة في معظم دول القارة. يجب أن نذكر أن أوروبا تنقسم إلى خمس مناطق وهي: أوروبا الشرقية والغربية والشمالية والجنوبية، بالإضافة إلى أوروبا الوسطى. تحتوي تلك المناطق على أكثر من خمسين دولة، وينتمي معظمها إلى الاتحاد الأوروبي .

ما هي القارة العجوز

تقع القارة في النصف الشمالي للكرة الأرضية، وتحدها المحيط الأطلسي من الغرب، وبحر قزوين وجبال القوقاز وجبال أورال من الشرق، والمحيط المتجمد الشمالي من الشمال، والبحر الميت والبحر الأبيض المتوسط من الجنوب. تبلغ مساحة القارة الكلية حوالي 10.180.111 كم2. سنقدم لكم في هذه المقالة سبب تسمية أوروبا بهذا الاسم وأبرز المعلومات القيمة عنها.

من هي القارة العجوز ولماذا سميت بذلك

يطلق مصطلح القارة العجوزة على أوروبا، وهناك العديد من الأسباب التي تفسر سبب إطلاق هذا الاسم عليها، ومن أبرز تلك الأسباب وأهمها أن أوروبا كانت إحدى قارات العالم القديمة التي تشمل أيضا آسيا وأفريقيا.

يعتقد العديد من المؤرخين أن سبب إطلاق اسم القارة العجوزة على أوروبا هو وجود العديد من الحضارات التاريخية القديمة فيها، مثل الحضارة الرومانية والبيزنطية والإغريقية، ومن الأسباب الأخرى لتسمتنوعة لهذا الاسم هو أن أوروبا من أقدم القارات من الناحية الجيولوجية.

يعتقد الكثيرون أن سبب التسمية يعود إلى ارتفاع نسبة كبار السن في القارة مقارنة بإجمالي السكان، وقد قامت الأمم المتحدة بإجراء إحصائيات في عام 2010، وأظهرت هذه الإحصائيات أن أوروبا هي القارة الأولى التي تشهد أعلى نسبة للشيخوخة في العالم بأكمله، وذلك لأن إحصائيات عام 2005 كشفت أن 20% من سكان القارة تجاوزوا سن الـ65.

من الملاحظ أن نسب الشيخوخة العالية في أوروبا يعود سببها إلى التقدم العلمي في مجال الطب، وتوفير الرعاية الصحية الملائمة، بالإضافة إلى انخفاض عدد الأمراض التي تسبب الوفاة في سن مبكرة.

معلومات عن القاره العجوز

وفي السطور التالية سنعرض لكم أبرز المعلومات عن القارة العجوزة:

  • تحتل أوروبا أو ما تعرف بالقارة العجوز المرتبة الثالثة بين أكبر قارات العالم من حيث عدد السكان، وتحتل المرتبة الثانية من حيث أصغر قارات العالم من حيث المساحة.
  • تعد الحضارات التي نشأت في أوروبا مثل الحضارة الرومانية والحضارة الإغريقية والحضارة البيزنطية من أقدم الحضارات الموجودة في العالم.
  • تقول الأساطير أن سبب تسمية أوروبا بهذا الاسم يعود إلى اسم إله في الميثولوجيا اليونانية.
  • دولة بلغاريا هي أقدم دولة موجودة في قارة أوروبا، ولم تغير اسمها الدولة منذ عام 861 ميلاديا.
  • تعد روسيا واحدة من أكبر الدول الموجودة في أوروبا، حيث تفرض سيطرتها على 40% من إجمالي مساحة اليابسة في القارة.
  • أما بالنسبة لأكبر المدن الموجودة في أوروبا، فإن مدينة باريس تعتبر عاصمة فرنسا وأكبر مدنها.
  • أعلى قمة جبلية في قارة أوروبا هي قمة جبل القوقاز، وتبلغ ارتفاعها 5633 مترا.
  • اليورو هي العملة الأكثر استخداما وتداولا في قارة أوروبا.
  • تعتمد معظم الدول في قارة أوروبا على الاقتصاد الرأسمالي، وهي تحتضن أغنى الدول في العالم.
  • يعتنق معظم سكان القارة الديانة المسيحية، وتكون النسبة المئوية لأتباع الديانات الإسلامية واليهودية والبوذية أقل، وتزداد نسبة اللادينيين والذين لا يتبعون أي ديانة بشكل أساسي.
  • يحتوي المجتمع الأوروبي على العديد من المجموعات العرقية التي تصل إلى أكثر من 87 مجموعة مختلفة.
  • سكان قارة أوروبا يستخدمون العديد من اللغات، وليست اللغة الإنجليزية هي الأكثر انتشارا فحسب، بل توجد أيضا الفرنسية والهولندية والكرواتية والدنماركية والبلغارية والتشيكية والأسبانية والسويدية والإيطالية والبولندية والألمانية والإيرلندية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى