الزراعةعلوم

ما معنى النباتات الوعائية

تعرف النباتات الوعائية (Vascular Plants) باسم المجموعة النباتية التي تحتوي على أنسجة وعائية في هيكلها، ودور هذه الأنسجة هو نقل السوائل داخل النبات. تتواجد أنواع عديدة من هذه النباتات، ولكل نوع صفات مختلفة من حيث الشكل والبنية. تم تصنيف هذه المجموعة لأول مرة في عام 1753م في فترة لينيوس.

في عام (1767م)، قام بنشر كتاب يتعلق بالنظام الطبيعي، حيث أشار فيه إلى أن النباتات الوعائية تهيمن على جميع النباتات الأخرى. تم تقسيم النباتات بصفة عامة إلى 24 صنفا، ومن بينها صنف واحد فقط يمثل النباتات اللاوعائية، بينما الباقية جميعها وعائية. سنتعرف عليها بالتفصيل في المقال التالي الذي نقدمه عبر الموسوعة.

ما معنى النباتات الوعائية

  • من بين النباتات الوعائية توجد نباتات معروفة بالسراخس، أذناب الخيل، المخروطيات، العاريات البذور، الحزازيات القلبية والنباتات المزهرة، وغيرها من الأنواع والأسماء الأخرى التي تختلف في أشكالها وطرق عيشها ونموها.
  • تسمى هذه النباتات أيضا النباتات المبردة، وهناك العديد من النظريات التي تشير إلى أنها قد نشأت مباشرة من الطحالب، وأخرى تشير إلى أنها نشأت من الحزازيات.
  • يعتقد بعض أصحاب النظرية الأولى أن النباتات الحزازية والتيريدية نشأت من الطحالب على خطين متوازيين. وهناك رأي آخر يقول أن الوعائيات نشأت من النبات الحزازي الكبدي المعروف باسم أنثوسيروس، حيث تتطابق مواصفاته مع نبات الرينيا الوعائي.

مواصفات النباتات الوعائية

تختلف النباتات الوعائية في العديد من الصفات، ولكن هناك أيضا أمور مشتركة بينها وتتشابهان فيها سنذكرها في النقاط التالية

  • عندما ينضج النبات، يعيش الطوران مستقلين عن بعضهما.
  • يمتلك دورة حياة يتبادل فيها الطور الجرثومي مع الطور الجاميطي.
  • تتكون النباتات في المرحلة الجرثومية من جذور حقيقية وأوراق وسيقان.
  • فيما يتعلق بعمرهما ومدة إقامتهما، فإن الطور الجاميطي قصير في العمر مقارنة بالجرثومي.
  • تحتوي السيقان على الأوعية النباتية المميزة بلحائها ونسجها الخشبي، ولذلك في بعض الأحيان يتم تجميعها مع النباتات البذرية في نفس المجموعة المعروفة بالنباتات الوعائية.

تصنيف النباتات الوعائية وأنواعها

  • تم تقسيمها من قبل علماء النبات إلى أربعة أقسام بناء على المملكة النباتية، بحيث يمكن تمييزها بناء على بعض العوامل مثل عدم وجود جذور حقيقية وعدم وجود عروق سيلوتية في أوراقها، وتتميز النباتات التي تحتوي على جذور حقيقية بأن أوراقها تحمل عرقا واحدا غير منفصل ولا تحتوي على فجوات ورقية.
  • هناك أيضا نباتات ذات ساق غير محرزة تحتوي على أوراق متجانسة ومرتبة على شكل حلزون، وتحتوي على أوراق صغيرة على الساق. بالمقابل، تتميز الساق المحرزة بوجود سلاميات وعقد على الأوراق بترتيب سواري مفصلية.

أقسام النباتات الوعائية

في الفقرة التالية، سنوضح تفصيلا أقسام النباتات الوعائية مع ذكر أمثلة على كل منها

  • قسم النباتات السليوتية

تعتبر النباتات الوعائية الأقل تطورا ولكنها تعد أصل تطور جميع النباتات الوعائية الموجودة حاليا، بعضها موجود في شكل حفريات وتميزها عدم وجود جذور حقيقية وعدم تكوين غالبية الأوراق، ومن أمثلتها نبات رينيا الحفري المنقرض والنبات العشبي الاستوائي السيلوتم.

  • قسم النباتات صغيرة الأوراق

تتميز النباتات بوجود جذور وسيقان وأوراق حقيقية تحتوي على أوعية ناقلة وأوراق متقاربة ومزدحمة صغيرة. من أمثلة هذه النباتات نبات السيلاغينيلا وهو نبات جرثومي يمتلك ساق زاحفة تحتوي على أربعة صفوف من الأوراق، اثنان منهما يحملان أوراق صغيرة واثنان آخران تحمل أوراقا كبيرة، على الرغم من أن هذه القاعدة ليست عامة وهناك بعض النباتات التي تحمل أوراقا متساوية الحجم.

  • قسم النباتات المفصلية

جميع النباتات التي تنتمي لهذا القسم هي من النباتات المنقرضة باستثناء نوع واحد وهو نبات الاكويسيتم المعروف أيضا بـ (ذيل الحصان) والذي هو نبات جرثومي يتميز بوجود سيقان وأوراق وجذور.

  • قسم النباتات السرخسية

يحتوي هذا القسم على العديد من أنواع النباتات التي تنمو في ظروف بيئية مختلفة، سواء كانت جافة أو رطبة، ولكن معظمها ينجح في البقاء في الأماكن المظللة والرطبة مثل سبرة الماء والسرخسيات البذرية.

تمت تسميتها بالنباتات الوعائية لأن زهورها تحتوي على أعضاء جنسية واضحة يمكن رؤيتها بسهولة بالعين المجردة، مثل الكرابل والأسدية. وبالتالي، أصبح واضحا أن تكاثر تلك النباتات جنسي واضح وليس غامضا كما كان يعتقده بعض علماء النبات.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى